ذا رانش The Ranch.. نهج توسكاني حديث في فلوريدا!

يفتخر مكتب الهندسة المعمارية الداخلية المتخصص في المشاريع السكنية والتجارية "في إس إتش دي ديزاين"VSHD Design  والذي يتخذ من دبي مقرًا له، بكشف النقاب عن تصميم سكني فاخر داخل منتجع "فور سيزونز" في أورلاندو في ولاية فلوريدا. ويمثل هذا المشروع الذي تبلغ مساحته 22000 قدم مربع أول مشروع سكني للشركة في الولايات المتحدة الأمريكية.

"منذ البداية، أدركنا أننا نواجه تحديات كثيرة في هذا المشروع"، هكذا تقول المهندسة المعمارية الداخلية "رانيا حامد" التي أسست مكتب VSHD Design. وتتابع: "إضافة إلى قوانين البناء الإقليمية الصارمة والقوانين البيئية، فرضت مجموعة منتجعات "فور سيزونز" متطلبات معينة لضمان انسجام أسلوب المسكن وطرازه مع العقارات المجاورة له".

نهج توسكاني حديث

عند النظر إلى الطابع الخارجي التوسكاني الذي يميّز المنازل الموجودة في هذا المشروع العقاري الحصري، تَمثّل التحدي في الحفاظ على بعض العناصر الهيكلية الموجودة، في ظل تحقيق رؤية العميل لمنزل حديث يكون في الوقت نفسه فاخرًا ودافئًا ومريحًا ومثاليًا لاستضافة الضيوف. تصوّر العميل بيئة تشبه الفنادق الصغيرة وتوفر للعائلة والأصدقاء الخصوصية ووسائل الراحة الفاخرة، حتى في حال غياب مالكي المسكن. لتحقيق هذا التوازن الصعب، شرعت  المهندسة "رانيا حامد" في مهمة تحديث الواجهة التوسكانية الخارجية، بالتزامن مع غرس فخامة معاصرة في ديكور المنزل بما يتماشى مع رؤية العميل.

على الرغم من أن العمارة التوسكانية في جوهرها تحتضن المواد الطبيعية الريفية، تجنّب فريق VSHD Design الاستخدام المفرط لمواد مثل القرميد والحديد المطاوع كبديل عن التفسير الحديث لمواد البناء. التظليل القرميدي الرمادي فوق نوافذ الواجهة الخارجية وممراتها يكرّم الإلهام التوسكاني، وتأتي الإطارات السوداء للنوافذ الزجاجية الواسعة الموافقة لمعايير الأعاصير، لتشكل لمسة متضاربة معاصرة مع جدران الواجهة البيضاء، في أسلوب متوسطي حديث يلتزم بالمتطلبات الجمالية في منتجعات "فور سيزونز".

في تكامل مع التصميم الهيكلي، طورت VSHD كل المساحات الخارجية للمنزل بدءًا من بركة السباحة. وتحمل تفاصيل البلاط الجيري الأوروبي وأحواض النباتات الأنيقة وأسرّة الشمس الفاخرة من دار التصميم الإيطالية "جيرفازوني"، مظهرًا متوسطيًا أصيلًا إلى المساحات الخارجية.

انتقالات سلسة

في حين أن المظهر الخارجي يعكس تفسيرات حديثة للأنماط والمعايير الإلزامية، تعامل فريق التصميم مع الديكور الداخلي للمنزل على أنه لوحة بيضاء. العمل مع هيكل خشبي بدلًا من الأعمدة والعوارض الخرسانية كانت تجربة جديدة؛ ومع ذلك، وجدت "حامد" هذا التحدي ملهمًا.

وتشرح: "رأيت جمالًا في بعض العناصر الهيكلية الأصلية وأردت الحفاظ على أكبر قدر ممكن منها". وقالت أيضًا: "قررت ترك بعض العوارض الخشبية المكشوفة على حالها بدلًا من إخفائها خلف طبقة من الجبس."

تمت المحافظة على عوارض خشبية مكشوفة عكست احترام الهيكل الأصلي، مع إضافة طبقات من البقع الداكنة والزخرفة المعدنية السوداء لتوفير إحساس صناعي أكثر. وقد ركزت "حامد" أيضًا على ضمان استمرارية سلسة بين مساحات المنزل الداخلية والخارجية. فعند دخول المنزل، تحمل أرضيات رخام "كارارا" التأثيرات إلى الداخل، حيث تحدد الأقواس المصممة على الطراز التوسكاني نقاط الفصل بين المساحات الداخلية وهي مدعومة بعتبات علوية عصرية ونافرة قليلاً. وتتباين هذه العتبات العلوية أو السواكف المصنوعة من خشب البلوط الأسود غير اللامع، مع الجدران الداخلية البيضاء والأرضيات الرخامية ذات اللون الرمادي الفاتح، مما يمنح المناطق العامة في المنزل مزاجًا عصريًا للغاية. أما في مساحات الجلوس المصممة للحظات حميمة أكثر، فيفسح رخام "كارارا" الطريق للأرضيات الخشبية. وتوضح "حامد" قائلةً: "قد يعكس الرخام بعض القساوة، خصوصًا عندما يكون محاطًا بأسقف وجدران بيضاء". وتضيف: "عملنا على ضمان انتقال إلى الأرضيات الخشبية الصلبة لمنح مساحات معينة مثل غرفة المعيشة والمكتب، أجواء أكثر دفئاً."

وسائل الراحة والترفيه على طراز فنادق البوتيك

يضم الطابق الأساسي غرفة النوم الرئيسة التي تتميز بديكور معاصر فاخر وإمكانية الوصول المباشر إلى منطقة المسبح والدش الخارجي، في تصميم يعكس رؤية VSHD لنمط العيش المتنقل بين الداخل والخارج. المساحات المجاورة لغرفة النوم الرئيسة والمستوحاة من منتجعات السبا تشمل حوض استحمام مستقلًا في قلب حمام واسع فيه أيضًا مرحاض فردي ومقصورات دش. حوض الاستحمام محاط بجدار من النوافذ الفرنسية الممتدة من الأرض حتى السقف على الجهة الأولى، وحوضي غسيل مع مرآتين مخصصتين على الجهة الأخرى. استكمالًا للطابع المستوحى من السبا، يؤدي درج حلزوني صغير إلى قاعة رياضية علوية مع غرفة بخار ودش يضخ الماء بغزارة.

تمتد أجواء السبا إلى أجنحة الضيوف الستة الموجودة في الطابق العلوي، والتي يوفر نصفها منفذًا خارجيًا خاصًا للضيوف المقيمين أثناء غياب المالكين. ويتميز كل من الأجنحة الذاتية الاكتفاء بأسلوب ديكور فريد ويضم مطبخًا صغيرًا ومخزنًا صغيرًا للطعام وغرفة استحمام مستوحاة من السبا. 

توضح "حامد" أن "ملخص العميل ركز على مفهوم يكون فيه لكل غرفة طابع مختلف تمامًا ولكن دائمًا عصري". وأضافت قائلة: "قمنا بدمج مصادر الإلهام الصينية والإسبانية والعديد من التأثيرات الأخرى من أجل تزويد كل جناح بشخصيته ومزاجه المميزين."

تنعكس رؤية العميل لفندق بطراز فنادق البوتيك أيضًا على غرفة الطعام الرئيسة المستلهمة من أسلوب المهندس المعماري الإيطالي "إيتوري سوتساس". تتضارب المنضدة الإيطالية السوداء والبيضاء والجامعة بين الأسلوبين العتيق والعصري مع لوح جداري مكسو بورق الذهب يحده إطار من الرخام. وتتميز الجدران المجاورة بألواح بيضاء مضلعة فوق قاعدة خشبية ملونة، بينما يضيف تركيب الإضاءة المصمم على شكل سحابة من "أباراتوس استوديو " النيويوركي لمسة سماوية إلى الغرفة.

تحفة التصميم

من أجل الربط بين المساحات الداخلية، انطلق مكتب VSHD Design في خطة طموحة تقتضي تطوير فناء جديد في وسط المنزل يرسم روابط مرئية بين مناطقه المتعددة. بغية فصل منطقة المسبح عن الفناء ووصل غرفة النوم الرئيسة بمساحات الجلوس، بنى فريق التصميم شرفة مغلقة بأربع نوافذ فرنسية واسعة على كل جانب تحمل وفرة من الضوء الطبيعي إلى الممر. هذه الردهة المشبعة بالنور جُهّزت بالكراسي الخيزرانية التي حوّلتها إلى غرفة قراءة رائعة نشعر فيها وكأننا في مساحة مفتوحة بفضل منظر المسبح إلى اليسار ومشهد الفناء والخضار إلى اليمين. وفي نهاية الممر، درج على اليسار يصعد نحو الطابق الثاني من المنزل بمحاذاة نوافذ ممتدة من الأرض إلى السقف تطل على الفناء والشرفة ومساحات خارجية أخرى.

وتخبر "رانيا حامد": "من خلال دمج عناصر تقليدية بمزيج معاصر حديث، نجحنا في تحقيق تباين مناسب وناجح". وتضيف قائلة: "لم نرغب في أن يكون هذا التضارب شديد النعومة، لذلك يأتي استخدام اللونين الأسود والأبيض مع أرضيات رخام كارارا ليمنح المنزل مظهرًا "فنتج" عصريًا قويًا".

vshd.net

 

الصور لـKoen Van Damme