"إيوان مكتبي" يكشف عن مجموعة Terminal G خلال أسبوع دبي للتصميم مع مبدعين خليجيين

يكشف "إيوان مكتبي"، المؤسسة العريقة في تجارة السجاد والمنسوجات التراثية والمبدع في عالم تصاميم السجاد العصري، النقاب عن مجموعة "ترمينال جي" (Terminal G) خلال انعقاد فعاليات "أسبوع دبي للتصميم" الذي سوف يُقام في المبنى رقم (9) في حي دبي للتصميم (D3) في شهر نوفمبر المقبل. وقد جرى تنسيق هذه المجموعة تحت إشراف العلامة التجارية المحلية "إيوان مكتبي"، حيث تم الإعداد لها على يد خمس مبدعين ينتمون إلى خمس دول في منطقة الخليج العربي وهي: مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة. فقد تعاون "إيوان مكتبي" مع سامر يماني، القيّم الفني والمدير الإبداعي، من أجل ابتكار أسلوب سرد فني لهذه المجموعة من التصاميم التي تعكس الثروة الثقافية لمنطقة الخليج العربي من منظور معاصر.

وقال محمد مكتبي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ"إيوان مكتبي" في إطار تعليقه على هذا المشروع: "لطالما ترسّخت جذور إيوان مكتبي في المنطقة، وجاءت مجموعة ’ترمينال جي لتشكل مفهوماً جوهرياً لإبراز التعبيرات الإبداعية الخليجية الحالية من خلال فن حياكة السجاد على يد فنانين محليين. إن استكشاف المواضيع والموروثات الإقليمية لم يتم تقديمها بالفعل بأسلوب معاصر في ظل تحديات الوضع الراهن. ومن هذا المنطلق، فإن هذه المهمة تعكس التزامنا بالإسهام في الحوار الثقافي من خلال تسليط الضوء على التصميم المعاصر في المنطقة".

حوار حول مواضيع اليوم في منطقة الخليج

"ترمينال جي" تمثل رحلة جديدة وتطلق حواراً حول مواضيع اليوم في منطقة الخليج، حيث يركز هذا المفهوم على فن الحياكة ويستلهم معانيه من ثقافات دول مجلس التعاون الخليجي مع تقديم سرد جديد للقصص المحلية المتنوعة بفروقها الدقيقة. لقد تم إسناد مرجع مرئي وموضوع لكل مبدع من أجل تكوين تصوره المفاهيمي. وتتطرق هذه المجموعة المستوحاة من مواضيع مثل طقوس السفر والتضاريس الطبيعية المحلية والعلاقة بين المدينة وسكانها والحنين إلى الماضي والتقاليد التراثية وأكثر من ذلك بكثير من خلال أعمال مصممين مبدعين إقليميين:

-  عفراء وشيخة بن ظاهر من دولة الإمارات العربية المتحدة تقدمان "التغرودة" في أسبوع دبي للتصميم من خلال 3 قطع سجاد أرضية، بالإضافة إلى أخرى معلّقة على الحائط.

- أسيل اليعقوب من دولة الكويت تقدم "ذاكرة الماء" (Water Memory) في أسبوع دبي للتصميم من خلال قطع سجاد أرضية ومعلّقة على الحائط باستخدام مواد مستدامة.

- Architects Independent  مهندسون معماريون مستقلون من دولة قطر

-   استوديو "بحريني – دانيش" من مملكة البحرين

-  إبراهيم الجيدة من دولة قطر

- سلطان بن فهد من المملكة العربية السعودية يقدم مجموعة Delights (المسرّات) في أسبوع دبي للتصميم التي تضم قطع سجاد ذي الإصدار المحدود.

من جهته، يقول سامر يماني، القيّم الفني والمدير الإبداعي لمجموعة "ترمينال جي": "إن منطقة الخليج العربي تشتهر باقتصاداتها الطموحة ومدنها سريعة النمو، وهو ما يؤثر على أسلوب الحياة فيها وتفاعلاته. تحدث البنية التحتية الحديثة ومشهد الطيران النشط وسهولة التنقل بين مدن دول مجلس التعاون الخليجي، حوارات تتناول المواضيع الشائعة اليوم مثل الهوية المحلية وتحلية المياه والهندسة المعمارية والتمدّن، من بين أمور أخرى. ومن هذا المنطلق، فإن مجموعة ’ترمينال جي‘، تمثل عرضاً فريداً من نوعه للثقافة الخليجية المعاصرة من خلال عيون مبدعيها باستخدام فن حياكة السجاد كوسيلة للتعبير".

ستكشف مجموعة "ترمينال جي" على مدار أيام انعقاد "أسبوع دبي للموضة" عن تشيكلة أعمال عفراء وشيخة بن ظاهر (الإمارات) حيث تطرحان مجموعة "التغرودة"، في حين سوف تقوم أسيل اليعقوب (الكويت) بتقديم مجموعة "ذاكرة الماء"، على أن يعرض سلطان بن فهد (السعودية) مجموعته Delights (المسرّات).