ربعي المدهون اول فلسطيني يفوز بالبوكر العربية

ربعي المدهون

ربعي المدهون

أول روائي فلسطيني يفوز بالبوكر

أول روائي فلسطيني يفوز بالبوكر

فاز الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون، بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية". وتم تكريم المدهون، في أبوظبي، عن روايته " مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة " وكانت اللجنة المنظمة للجائزة قد كشفت عن قائمتها القصيرة، في فبراير الماضي في مسقط.

ربعي المدهون هو اول فلسطيني يفوز بالجائزة بعدما وصل إلى قائمتها القصيرة عام 2010، والرواية تقع في اربعة اقسام يمثل كل منها احدى حركات الكونشرتو، وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والاخيرة تبدأ الحكايات الاربع في التوالف والتكامل حول اسئلة النكبة والهولوكوست وحق العودة.

وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة برئاسة الكاتبة والناقدة الإماراتية أمينة ذيبان، وعضوية كل من الصحفي والشاعر المصري سيد محمود، والاكاديمي المغربي محمد مشبال، والناقد اللبناني عبده وازن، والمترجم منير مويتش من البوسنة. وقالت أمينة ذيبان إن رواية المدهون تبتدع نسيجا روائيا فنيا جديدا يصور تحولات المسألة الفلسطينية وتثير اسئلة الهوية وتستند إلى رؤية انسانية للصراع.

وكانت “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة” بين ست روايات بلغت القائمة القصيرة للجائزة هي مديح لنساء العائلة لمحمود شقير ورواية نوميديا للمغربي طارق بكاري، وعطارد للمصري محمد ربيع، وسماء قريبة من بيتنا للسورية شهلا العجيلي، وحارس الموتى للبناني جورج يرق، واختيرت هذه الروايات من القائمة الطويلة التي ضمت 16 رواية.

وحصلت كل رواية وصلت للقائمة القصيرة على عشرة الاف دولار، وهذه الدورة التاسعة للجائزة التي اصبحت احدى ابرز الجوائز الادبية عربيا من حيث القيمة والمشاركة، حيث يحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته 50 ألف دولار أمريكي، بالاضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الانجليزية.