5 افلام فائزة في "جائزة التثقيف الصحي" الأولى من نوعها في الوطن العربي

الافلام الفائزة في الجائزة

الافلام الفائزة في الجائزة

جائزة التثقيف الصحي

جائزة التثقيف الصحي

تعد الثقافة الصحية احدى الحلول الفعالة للمحافظة على الصحة، والوقاية من الأمراض، ومنع حدوث المضاعفات، وفي ظل الحاجة الماسة إلى تقديم خدمة مجتمعية كبيرة تنفع كامل الوطن العربي، ومن أجل تعويض النقص في المحتوى الطبي التثقيفي والتوعوي العربي، اطلقت جائزة التثقيف الصحي في دورتها الأولى والتي تعد البادرة الأولى من نوعها في الوطن العربي.

جائزة التثقيف الصحي
انطلقت الجائزة في دورتها الأولى برعاية مستشفى الدكتور سليمان فقيه، وبتنظيم من مجموعة تنوير التطوعية، واقيم الحفل الختامي في النادي الأدبي الثقافي بمدينة جدة. 

تهدف الجائزة إلى إثراء المحتوى الصحي من خلال عمل مجموعة كبيرة من الفيديوهات الصحية والتوعوية باللغة العربية تختص بالأمراض والعقاقير والعمليات الجراحية ووسائل السلامة والأخلاقيات الطبية ومن ثم نشرها عبر مكتبة مرئية وقناة موثقة. 

أطلقت المسابقة لجميع طلاب وطالبات الكليات الطبية بالمملكة الذين تنافسوا وشاركوا بأكثر من60 فلم تثقيفي، عشرة منها تأهلت للمراحل النهائية، حيث عرضت خلال الحفل الختامي للجائزة أفلام الفرق العشرة المتأهلة على لجنة تحكيم الجائزة والمؤلفة من استشاري طب الكلى الدكتور سعد الشهيب، واستشاري أمراض الجهاز الهضمي الدكتور معتز هاشم، والمستشار القانوني المحامي خالد أبو راشد، ورجل الأعمال الأستاذ لؤي نسيم.

وحول المعايير الثلاث التي تم على أساسها اختيار الأفلام الفائزة في الحفل الختامي، أوضح صاحب فكرة جائزة التثقيف الصحي استشاري الأمراض المعدية والطب الباطني الدكتور نزار باهبري، أن المعيار الأول كان معيار صحة المعلومات الطبية المقدمة في الفيديو والتي قيمتها لجنة التحكيم الطبية المتخصصة، وكان معيار جمال الفكرة وإبداعها واختيار المشكلة وعلاجها هو المعيار الثاني، وأخيراً جاء معيار الوضوح وجودة الإخراج التي تقيمها لجنة غير طبية.

الأفلام الفائزة
حصدت خمسة أفلام بفرق عمل من مختلف الجامعات الطبية بالمملكة المراكز الخمسة الأولى للجائزة، كما يلي:

- المركز الأول حصل على جائزة تقدر ب30 ألف ريال، وكانت من نصيب فيديو "تقدر تكون أحسن" من "جامعة الملك سعود للعلوم الصحية".

- المركز الثاني حصل على جائزة تقدر ب 25 ألف ريال، عن فيلم "سرطان القولون". 

- المركز الثالث نال جائزة تقدر بـ20 ألف ريال، كانت من نصيب فيلم "البواسير".

- المركز الرابع حصل جائزة تقدر بـ15ألف ريال، عن فلم "مرارة سكر".

- المركز الخامس نال جائزة 10 آلاف ريال، وكانت من نصيب فلم "السل".