في سنة الأرقام الفلكية... من كان المنتصر الأكبر؟

Pitch Perfect 2

Pitch Perfect 2

Mockingjay Part 2

Mockingjay Part 2

Rogue Nation

Rogue Nation

Spectre

Spectre

The Martian

The Martian

Minions

Minions

Jurassic World

Jurassic World

Avengers Age of Ultron

Avengers Age of Ultron

Cinderella

Cinderella

Furious 7

Furious 7

Inside Out

Inside Out

Shades of Grey

Shades of Grey

يكاد عام 2015 يسدل آخر صفحاته بكل الاحداث الكبيرة التي مرت خلاله. وفي عالم السينما، حفل العام بإصدارات ضخمة في سنة ربما كانت الأكثر انتظاراً منذ عقد لتحمل عام 2015 عن جدارة لقب سنة الأرقام الفلكية. فما هي الأعمال السينمائية الهوليوودية التي تمكنت من انتزاع الصدارة والاستئثار بالمشهد؟
 
بدايةً لا بد من ملاحظة اختلافاً بدا واضحاً هذا العام في التوجهات والميل السينمائي بين الولايات المتحدة واميركا الشمالية موطن افلام الصدارة وبين بقية انحاء العالم... فمثلاً العمل الذي احتل المركز العاشر في الولايات المتحدة 2 Pitch Perfect بـ184 مليون دولار لم يتمكن من احتلال مركز افضل من الـ23 عالمياً. وهو فيلم كوميدي من بطولة آنا كندريك وريبل ويلسون. 
 
النجم توم كروز وصل بالجزء الجديد من سلسلة "المهمة المستحيلة" الذي حمل عنوان Rogue Nation للمركز التاسع أميركياً والسابع عالمياً بـ682 مليون من الإيرادات. 
 
اما النسخة الجديدة من القصة الأشهر Cinderella فقد كان بالتأكيد فيلما ناجحا هذا العام بايرادات كبيرة بلغت 542 مليون دولار فكان بالترتيب الثامن اميركياً والعاشر عالمياً. الفيلم الاكثر اثارة للجدل للعام 2015 50 Shades of Grey كان بالمركز الثامن عالمياً بـ570 مليون دولار لكن الاميركيين لم يعطوه اكثر من المركز الـ15.... 
 
الجزء المنتظر والاخير من سلسلة Hunger Games الذي حمل عنوان Mockingjay Part 2 مع نجمته جينيفر لورانس كسب الرهان صناعه مجدداً ورغم اطلاقه قبل اقل من 3 اسابيع وصل للمركز السابع في الولايات المتحدة كرصيد اجمالي باكثر من 210 مليون دولار وعالمياً جمع حتى الآن نحو نصف مليار دولار ومن المتوقع ان يواصل صعوده في اللائحة ليحتل مكاناً في الأفلام الـ5 الأوائل بكل تأكيد. 
 
هذا واستمرت افلام الفضاء والخيال العالمي بتحقيق نتائج مميزة هذه السنة عبر The Martian وهو يروي قصة رائد فضاء يجد نفسه وحيداً في كوكب المريخ ومن بطولة النجم مات دايمون. العمل حقق نحو 555 مليون دولار عالمياً مكنته من احتلال المركز 9 عالمياً وحتى المرتبة السادسة أميركياً. 
 
الفيلم الثاني في اللائحة الذي ينتمي لفئة الرسوم المتحركة Minions ثّبت نجاحه في الجزء الثاني مع تخطيه عتبة المليار دولار عالمياً فاحتل المركز الرابع عالمياً والخامس اميركياً. 
 
Furious 7 نال صدى واسعا حتى قبل عرضه بأشهر كونه الجزء الاول من سلسلة Fast and Furious التي غاب عنها النجم بول ووكر لكن الفيلم شكل نجاحا ساحقا فجمع أكثر من 1,5 مليار دولار عالمياً (352 مليون اميركياً) فكان بالمركز الرابع في الولايات المتحدة والثاني عالمياً ضمن لائحة الأكثر تحقيقاً للإيرادات.  اما الجزء الجديد من سلسلة افلام "جيمس بوند" Spectre مع دانيال كريغ فيبدو ان العالم تحمس له اكثر من الاميركيين فاحتل حتى الان المركز السادس عالمياً بـ751 مليون دولار فيما يحتل حالياً المركز 12 اميركياً ومن غير المرجح وصوله للأفلام العشرة الأولى في اميركا الشمالية. 
 
عمل رسوم متحركة آخر كان "ضربة معلم" لمنتجيه هو Inside Out فحقق الفيلم 356 مليون دولار في الولايات المتحدة وضته ضمن الـtop 3 فيما جمع 851 مليون دولار كإجمالي وكان في المركز الرابع عالمياً. 
 
وضمن أجواء الخيال العلمي، إيرادات ضخمة حققها Avengers Age Of Ultron تخطت الـ1,4 مليار دولار (منها نصف مليار في الولايات المتحدة) فاحتل المركز الثاني اميركيا والثالث عالمياً. 
 
وربما المركز الاول كان محسوماً منذ بداية العام للعمل الذي انتظره عشاق السينما منذ سنوات وهو الجزء الثاني بعد غياب اكثر من 25 سنة Jurassic World الشهير بعالم الديناصورات. العمل حقق رقما خياليا في اميركا هو 652 مليون دولار وحقق 1,668 مليار دولار عالمياً وكان الأول حتماً في التصنيفين. وسجل انجازا تاريخيا باحتلاله المركز الثالث في لائحة أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في التاريخ مباشرة خلف Avatar وTitanic. 
 
ما هو فيلمكم المفضل هذا العام وماذا تفضلون ضمن هذه اللائحة؟ شاركونا آراءكم.