ما هي عملية تجميل الأذن

ما هي أبرز علاجات تجميلية لتحسين مظهر الأذنين مع بداية العام 2024؟

ماريا شربل
2 يناير 2024

إذا كنت غير راضية عن مظهر أذنيك أو أنت نادمة على الثقوب السابقة الموجودة في أذنيك، فيمكن لجراحة الأذن أن تحل مخاوفك بشكل فعال بأقل قدر من المخاطر أو التعافي.

عدد كبير من النساء غير راضيات عن شكل آذانهن أو حجمها أو بروزها المفرط ويرغبون في تصحيح هذه المشاكل التجميلية. وتعتبر عملية تجميل الأذن علاجاً فعالاً لعلاج مشاكل الأذن البارزة، حيث يمكن أن تعالج هذه العملية مجموعة كاملة من مشاكل الأذن التجميلية، من إعادة ترميم الأذن بعد وقوع حادث إلى تغيير حجم وشكل الأذن. تعرفي على أنواع عملية تجميل الأذن و أهم تفاصيلها لتحسين مظهر أذنيها:

عملية تجميل الأذن

عملية تجميل الأذن تعيد تشكيل جزء من الغضروف في الأذنين، تغير أيضاً شحمة الأذن الكبيرة أو الممتدة، حيث يمكن لجراحي التجميل حتى بناء آذان جديدة للنساء اللواتي ولدن بدونها أو اللواتي فقدنها بسبب الإصابة.

.jpg تتطلب عملية تجميل الأذن التقليدية من الجراح إجراء شق صغير في الجزء الخلفي من الأذن
تتطلب عملية تجميل الأذن التقليدية من الجراح إجراء شق صغير في الجزء الخلفي من الأذن

تستغرق جراحة تجميل الأذن من ساعة إلى 3 ساعات، حسب نوع العملية، وسيتم تخديرك بتخدير موضعي أو عام، وتتضمن عملية تجميل الأذن عدة خطوات، بما في ذلك قطع ثنية الجلد خلف الأذن لكشف الغضروف الكامن، بعدها سيقوم الطبيب بإزالة الغضروف الزائد. وفي بعض الحالات، يتم إعادة تشكيل الغضروف عن طريق ثنية للخلف وخياطته في مكانه، وسيتم بعد ذلك إغلاق الشقوق بالغرز.

بعد انتهاء العملية مباشرة قد تشعرين بغثيان خفيف إلى متوسط ​​الألم أو عدم الراحة، بالإضافة إلى

ظهور تورم وكدمات، فيما قد تتحسس بعض النساء من التخدير، فيما سيتم تغطية أذنيك بالضمادات لحمايتهم ودعمهم بعد الجراحة.

.jpg علاجات تجميلية لتحسين مظهر الأذنين
علاجات تجميلية لتحسين مظهر الأذنين 

أنواع عمليات تجميل الأذن

  • تجميل الأذن التقليدية
  • رأب الأذن غير الجراحي
  • تكبير الأذن
  • تدبيس الأذن
  • تصغير الأذن

عملية تجميل الأذن التقليدية

عملية تجميل الأذنين لتحسين مظهر الأذنين
عملية تجميل الأذنين لتحسين مظهر الأذنين

تتطلب عملية تجميل الأذن التقليدية من الجراح إجراء شق صغير في الجزء الخلفي من الأذن لكشف الغضروف. تتم بعد ذلك إزالة الجلد الزائد والغضاريف قبل تثبيت الأذن على الرأس باستخدام خيوط قابلة للذوبان. سيتم لف ضمادة حول الرأس لحماية الأذنين وإبقائهما في مكانهما ويجب ارتداؤها طوال اليوم لمدة تصل إلى 10 أيام بعد الجراحة. وتستمر إجراءات تجميل الأذن التقليدية عدة ساعات وتتطلب تخديرًا عامًا، وبما أن هذا إجراء جراحي أيضًا، يمكن للمرضى أن يتوقعوا أن تكون عملية التعافي أطول وأكثر إيلامًا من الإجراءات غير الجراحية، حيث يعاني معظم المرضى أيضًا من ندبات بعد الجراحة. يمكن للمرضى أيضًا أن يتوقعوا الحكة والكدمات والخدر بعد الجراحة. هناك آثار جانبية أخرى يمكن أن تحدث وتكون أكثر خطورة قليلاً مثل العدوى وجلطات الدم وفقدان السمع، ولكن اختيار الجراح المناسب واتباع تعليمات ما بعد العملية بعناية سيقلل من المخاطر المرتبطة بجراحة الأذن.

رأب الأذن غير الجراحي

رأب الأذن غير الجراحي لا يتطلب أي شقوق ويستخدم فقط الغرز لتثبيت الأذنين مرة أخرى لتحقيق المظهر المطلوب. يتم نسج هذه الغرز الخاصة في الأذنين وستبقى في مكانها بشكل دائم. وعادة ما تكون الغرز غير مرئية أو واضحة بعد فترة تعافي قصيرة. كما يجب ارتداء عصابة الرأس ليلاً لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ويمكن للمرضى العودة إلى العمل أو المدرسة خلال هذا الوقت. تستغرق إجراءات تجميل الأذن غير الجراحية حوالي ساعة لتكتمل وتتطلب فقط مخدرًا موضعيًا وتخديرًا عن طريق الفم. سيشعر المرضى ببعض الانزعاج الخفيف أثناء عملية الشفاء ويكونون قادرين عمومًا على العودة إلى أنشطتهم اليومية العادية بعد بضعة أيام. نظرًا لعدم إجراء أي شقوق، فإن خطر التندب يقل بشكل كبير مع خيار رأب الأذن هذا. واحدة من أكبر فوائد عملية تجميل الأذن غير الجراحية هي أنه يمكن عكس النتائج بعد عدة أيام من الإجراء إذا لم يكن المريض سعيدًا بالنتائج.

تكبير الأذن

.jpg رأب الأذن غير الجراحي لا يتطلب أي شقوق
 رأب الأذن غير الجراحي لا يتطلب أي شقوق

قد يكون لدى بعض النساء آذان كبيرة، أو آذان صغيرة لم تتطور بشكل كامل، وفي هذه الحالات، قد يرغبن في إجراء عملية تجميل الأذن لزيادة حجم الأذن الخارجية.

تدبيس الأذن

يتضمن هذا النوع من تجميل الأذن تقريب الأذنين من الرأس، ويتم إجراؤها على النساء اللواتي تبرز آذانهن بشكل بارز من جانبي رؤوسهن.

تصغير الأذن

تحدث Macrotia عندما تكون أذنيك أكبر من المعتاد، لذلك قد تختار النساء المصابة بماكروتيا إجراء عملية تجميل الأذن لتقليلحجم آذانهن وتجميلها.

مرحلة التعافي بعد عملية تجميل الأذن

بعد انتهاء العملية سوف يتم وضع ضمادة على أذنيك، لذلك تأكدي من إبقاء الضمادة نظيفة وجافة، بالإضافة إلى ذلك، حاولي تجنب لمس أو خدش أذنيك، واختاري وضعاً للنوم حيث لا تنامي على أذنيك.

أيضاً، ارتدي ملابس لا يتعين عليك سحبها فوق رأسك، مثل القمصان ذات الأزرار.

وفي بعض الحالات، قد تحتاجين إلى إزالة الغرز، سيخبرك طبيبك إذا كان ذلك ضرورياُ، لأن بعض أنواع الغرز تذوب من تلقاء نفسها.

المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الأذن

.jpg عملية تجميل الأذن تعيد تشكيل جزء من الغضروف في الأذنين
عملية تجميل الأذن تعيد تشكيل جزء من الغضروف في الأذنين

كل جراحة تنطوي على درجة معينة من المخاطر، وتتضمن بعض المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الأذن:

  • العدوى
  • رد فعل تحسسي للخيوط الجراحية أو الضمادات أوالمحاليل المطهرة
  • تكوين جلطة دموية تحت موقع الشق، والتي قد تتطلب تصريفاً
  • عدوى في الصدر، والتي قد تحدث بعد التخدير العام
  • ألم وكدمات وتورم حول الموقع التي أجريت عليها العملية
  • الندوب مثل ندبات بارزة وسميكة قد تتشكل فوق الشقوق الملتئمة، وقد تكون هذه مزعجة وتسبب حكة
  • بطء الشفاء وغالباً ما يرتبط بالتدخين أو مرض السكري
  • غثيان قصير الأمد بعد التخدير العام ومخاطر أخرى متعلقة بالتخدير
  • آذان غير متناظرة، و قد يكون من الضروري إجراء مزيدمن الجراحة لتصحيح مشاكل التناسق أو عدم انتظام الغضروف
  • إعادة بروز إحدى الأذنين أو كلتيهما وقد تتطلب جراحة أخرى
  • فقدان مؤقت أو دائم للإحساس في الجلد حول موقع الجراحة وسطح الأذن

مع مرور الوقت، سيختفي أي تورم، وفي معظم الحالات، ستترك جراحة الأذن ندبة باهتة على الجزء الخلفي من الأذن تتلاشى على مدى 18 شهراً، وبمجرد إجراء جراحة الأذن، تكون النتائج دائمة. ومع ذلك، فإن غضروف الأذن مرن للغاية، لذلك هناك دائماً بعض الحركة إلى الأمام للأذنين بعد العملية.