تجميل وقص اللثة..كيف تتم وما هي أبرز أضرارها؟

تجميل وقص اللثة..كيف تتم وما هي أبرز أضرارها؟

ماريا شربل
30 نوفمبر 2023

تصحيح أسنانك ليس دائمًا هو الحل الوحيد للحصول على ابتسامة جميلة، يمكن أن يكون تصحيح لثتك طريقة جيدة لتعزيز ابتسامتك. ومع ذلك، فإن الحصول على لثة جميلة يعد أمرًا مهمًا أيضًا للجمال العام. ولهذا السبب فإن الكثير من المرضى لا يريدون أسنانًا جميلة فحسب، بل يريدون لثة جميلة أيضًا. لذلك، يمكن أن تؤدي عملية قص اللثة أو تصحيح اللثة وتجميلها إلى وضع اللمسة النهائية على ابتسامتك الجديدة. فتعرفي معنا على تفاصيل عملية تجميل اللثة وقصها للحصول على نتائج فعالة ودائمة.

قص وتجميل اللثة

.jpg عملية قص وتجميل اللثة هو إجراء يقوم به اختصاصي الأسنان لإعادة تشكيل خط اللثة
عملية قص وتجميل اللثة هو إجراء يقوم به اختصاصي الأسنان لإعادة تشكيل خط اللثة 

عملية قص وتجميل اللثة هو إجراء يقوم به اختصاصي الأسنان لإعادة تشكيل خط اللثة وإعادة نحته حيث تتضمن عملية تحديد اللثة قطع وإزالة أنسجة اللثة الزائدة حول أسنانك. وإذا كنت تعانين من ركود اللثة بسبب أمراض اللثة، فإن استعادة أنسجة اللثة ستكون من صنن العلاج أيضاً.

كما عادة ما تكون إجراءات تجميل اللثة اختيارية، مما يؤكد أن العملية ليست ضرورية من الناحية الطبية بل تفضل الكثير من النساء الخضوع للعملية لتحسين مظهر اللثة والأسنان والابتسامات.

وعادة ما يتم إجراء عملية تحديد اللثة أو إعادة تشكيلها من قبل أخصائي أمراض اللثة في عملية داخل العيادة تتطلب زيارة واحدة. وقبل أن يبدأ الطبيب ستخضعين لتخدير موضعي لتخدير أنسجة اللثة، بعدها أثناء الإجراء، يستخدم أطباء الأسنان ليزر أو مشرط الأنسجة الرخوة لإزالة أنسجة اللثة الزائدة وإعادة نحت خط اللثة، يمكنهم أيضًا وضع الغرز لتثبيت أنسجة اللثة في مكانها.

إذا كانت لثتك تنحسر، يقوم طبيب الأسنان بإزالة الأنسجة من جزء آخر من فمك ويؤمن الأنسجة حول الأسنان بالجراحة لإطالة خط اللثة وإعادة هيكلته. كما يمكن أن تختلف مدة الإجراء اعتمادًا على مدى تحديد وتجميل اللثة.

قص وتجميل اللثة بالليزر

قص وتجميل اللثة بالليزر
قص وتجميل اللثة بالليزر

اعتاد أطباء الأسنان على استخدام مشرط لإزالة اللثة الزائدة على الأسنان، وهذا يسبب عادة ألم أكثر من غير طرق وقد يسبب نزيف أحياناً. ولكن لحسن الحظ، تقنية الليزر فعالة حيث سمحت لأطباء الأسنان التجميليين بقطع اللثة الزائدة بلطف وتشكيلها بشكل مثالي في علاج غير مؤلم تقريبًا.

وأثناء إجراء إعادة تشكيل اللثة بالليزر، سيقوم طبيب الأسنان بتخدير فمك بتخدير موضعي، وبهذه الطريقة لن تشعري بأي إزعاج أو ألم. بعدها سيستخدم طبيب أسنانك الليزر لإزالة أنسجة اللثة الزائدة وتشكيل خط أكثر تجانسًا وسلسًا للثة تعزز جمال ابتسامتك. يمكن إجراء العلاج وإتمامه في زيارة قصيرة واحدة فقط إلى عيادة طبيب الأسنان وبالتالي الحصول على أفضل النتائج.

متى يصبح تحديد اللثة ضروريًا من الناحية الطبية؟

على الرغم من أن تجميل اللثة يعتبر إجراءً اختياريًا، إلا أنه يصبح ضروريًا طبيًا في بعض الحالات. فإذا كنت تعانين من مرض اللثة مع انحسار اللثة، يقترح طبيب الأسنان تحديد اللثة كخيار علاجي. ومع ذلك، عادة ما يكون تجميل اللثة هو الملاذ الأخير لأن أطباء الأسنان يعالجون في البداية أمراض اللثة باستخدام تقنيات غير جراحية. وقد تشمل التقنيات المضادات الحيوية لقتل البكتيريا والعدوى إلى جانب تنظيف الأسنان لاستعادة صحة اللثة.

وعندما لا تنجح التقنيات غير الجراحية، يوصي طبيب أسنانك بعلاجات مثل جراحة تصغير الجيوب على اللثة والعظام المحيطة للحفاظ على أسنانك. وقد تحتاجين أيضًا إلى إجراءات تجديد لإعادة نمو العظام التالفة وأنسجة اللثة.

نصائح بعد قص وتجميل اللثة

.jpg تتطلب جراحة تحديد اللثة فترة نقاهة قليلة، لكن الشفاء من العملية يتطلب بضعة أيام أو أسابيع
 تتطلب جراحة تحديد اللثة فترة نقاهة قليلة، لكن الشفاء من العملية يتطلب بضعة أيام أو أسابيع

تتطلب جراحة تحديد اللثة فترة نقاهة قليلة، لكن الشفاء من العملية يتطلب بضعة أيام أو أسابيع، اعتمادًا على مدى الإجراء. ومع ذلك، قد تضطرين إلى تقليص بعض الأنشطة لبضعة أيام بناءً على الحالة التي تشعرين بها في منطقة الأسنان.

وستشعرين على الأرجح بالحساسية بعد الجراحة، حيث يجب أن تتناولي الأطعمة اللينة لمدة 72 ساعة على الأقل بعد الجراحة مثل الحساء واللبن وعصير التفاح. كما يقدم طبيب أسنانك تعليمات غذائية بعد الجراحة وسيقدم أيضًا معلومات حول أي أطعمة يجب عليك تجنبها أثناء فترة التعافي. وسيصف أطباء الأسنان أيضًا غسول فم مضاد حيوي لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

أيضاً يجب أن تستمري في الحفاظ على روتين ثابت لصحة الفم، ومع ذلك، سوف تحتاجين إلى توخي الحذر بشكل خاص عند تنظيف المنطقة المعالجة بالفرشاة أو الخيط حيث يوصي معظم أطباء الأسنان باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة.

ويعتمد وقت التعافي من العملية على مدى سرعة شفاء جسمك. يتعافى بعض المرضى في غضون أيام قليلة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى أسبوعين. وبشكل عام، متوسط ​​وقت الشفاء يستمر ما بين أسبوع و10 أيام.

أضرار قص وتجميل اللثة

هناك مخاطر أو أضرار مع أي نوع من الجراحة، فالآثار الجانبية لتجميل وقص اللثة نادرة، ولكنها قد تشمل:

.jpg رئيسية- تجميل وقص اللثة..كيف تتم وما هي أبرز أضرارها؟
تجميل وقص اللثة..كيف تتم وما هي أبرز أضرارها؟  
  • العدوى
  •  انتكاس وإعادة نمو أنسجة اللثة، كما إن إزالة كميات صغيرة من العظام حول أسنانك ستساعد في تقليل خطر إعادة نمو اللثة.

من المهم أيضًا معرفة أنك قد تحتاجين إلى علاجات إضافية لتحقيق النتائج التي تريدينها، وقد تشمل هذه العلاجات ما يلي:

  • إجراءات إضافية لتحديد اللثة
  •  أعمال الأسنان مثل التيجان أو القشرة أو البوتوكس لعلاج الشفة القصيرة