كيف تحصلين على بشرة مثالية من خلال علاجات الليزر؟

كيف تحصلين على بشرة مثالية من خلال علاجات الليزر؟

ماريا شربل
1 ديسمبر 2023

إذا كانت الشيخوخة أو حب الشباب أو قضاء وقت طويل في الشمس قد ترك وجهك مصاباً ببقع أو ندوب أو تجاعيد أو خطوط، فإن تجديد سطح الجلد بالليزر قد يساعد بشرتك على أن تبدو أصغر سنًا وأكثر صحة.

إعادة تسطيح الجلد بالليزر، يزيل طبقة من الجلد بدقة، وخلايا الجلد الجديدة التي تتشكل أثناء الشفاء تمنح الجلد سطحًا مشدودًا وأكثر شبابًا، ويمكن إجراء هذا الإجراء بمفرده أو مع عمليات تجميلية أخرى على الوجه. وأصبحت العلاجات بالليزر اتجاهاً شائعاً في السنوات السابقة بين المشاهير، وعلى الرغم من أن مستحضرات التجميل والمكياج يمكن أن تساعدك في الحصول على بشرة نقية وخالية من العيوب، إلا أن الإجراءات التجميلية مثل العلاج بالليزر يمكن أن تمنحك بشرة ممتلئة ومثالية بشكل دائم.

ما هو العلاج بالليزر؟

العلاج بالليزر أو تجديد سطح الجلد بالليزر هو إجراء يستخدم طول موجة واحدة من الضوء عالي الطاقة لعلاج الجلد التالف. ويستخدم التحليل الحراري الضوئي الانتقائي وهي عملية تستخدمها التطبيقات التجميلية لاستهداف شوائب الجلد مثل تغير لون الجلد والأوردة المرئية في منطقة معينة من الجسم.

كيف يعمل الليزر في علاجات تجميل البشرة

تم تصميم إعادة تسطيح ليزر الإربيوم لإزالة الخطوط والتجاعيد السطحية والعميقة
تم تصميم إعادة تسطيح ليزر الإربيوم لإزالة الخطوط والتجاعيد السطحية والعميقة

العلاج التجميلي بالليزر بشكل عام، يقوم باختيار الأنسجة أو بصيلات الشعر غير المستوية أو غير الطبيعية من خلال مقارنة لونها بأنسجة الجلد المحيطة بها. سيتم استهداف الضوء ذو الطول الموجي الواحد وحرارته على المنطقة المحددة وتدمير الجزيئات التي تعطي اللون للبشرة.

كما تعمل العلاجات بالليزر بشكل أفضل إذا كان هناك تباين كبير في اللون بين الجلد أو الشعر التالف والجلد المحيط. يكون شعر الوجه السميك والداكن غير المرغوب فيه، وشعر الجسم، والشعر في خط البيكيني والمناطق الحساسة أسهل بسبب تباين ألوانها المميز.

كما تعمل العلاجات بالليزر على التخلص من الجلد التالف لتحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة والكولاجين، ومع ظهور خلايا جلدية جديدة، سيبدأ الجلد في الظهور بمظهر أصغر سنًا وأكثر نعومة.

أنواع إعادة التسطيح بالليزر

  • إعادة التسطيح بالليزر ثاني أكسيد الكربون
  • إعادة تسطيح ليزر الإربيوم
  • ليزر الصبغة النبضية
  • الليزر الجزئي
  • IPL الضوء النبضي المكثف

إعادة التسطيح بالليزر ثاني أكسيد الكربون

العلاج بالليزر أو تجديد سطح الجلد بالليزر هو إجراء يستخدم طول موجة واحدة من الضوء عالي الطاقة لعلاج الجلد التالف
العلاج بالليزر أو تجديد سطح الجلد بالليزر هو إجراء يستخدم طول موجة واحدة من الضوء عالي الطاقة لعلاج الجلد التالف

تم استخدام هذه الطريقة لسنوات لعلاج مشاكل الجلد المختلفة، بما في ذلك التجاعيد والندبات والثآليل وتضخم الغدد الدهنية في الأنف وغيرها من الحالات.

ويستخدم الإصدار الأحدث من إعادة التسطيح بالليزر ثاني أكسيد الكربون طاقة ضوئية نبضية قصيرة جدًا أو أشعة ضوئية مستمرة يتم تسليمها في نمط مسح لإزالة طبقات رقيقة من الجلد بأقل قدر من الضرر الحراري، ويستغرق التعافي ما يصل إلى أسبوعين.

فإذا كنت بشرتك داكنة، فإن هذا النوع من إعادة التسطيح بالليزر قد يسبب فرط تصبغ أو ندبات.

إعادة تسطيح ليزر الإربيوم

تم تصميم إعادة تسطيح ليزر الإربيوم لإزالة الخطوط والتجاعيد السطحية والعميقة إلى حد ما على الوجه أو اليدين أو الرقبة . إحدى فوائد إعادة التسطيح بليزر الإربيوم هو الحد الأدنى من حرق الأنسجة المحيطة، ويسبب هذا الليزر آثارًا جانبية أقل مثل التورم والكدمات والاحمرار، لذلك يجب أن يكون وقت التعافي أسرع من إعادة التسطيح بالليزر ثاني أكسيد الكربون. وفي بعض الحالات، قد يستغرق التعافي أسبوعًا واحدًا فقط. لذلك، اسألي طبيبك عن المدة التي من المحتمل أن يستغرقها التعافي.

وإذا كانت بشرتك ذو بشرة ملونة، فإن إعادة التسطيح بليزر الإربيوم قد يكون أفضل بالنسبة لك، ومع ذلك، هناك دائماً خطر تغير لون الجلد بعد العلاج.

ليزر الصبغة النبضية

إعادة تسطيح الجلد بالليزر، يزيل طبقة من الجلد بدقة، وخلايا الجلد الجديدة
إعادة تسطيح الجلد بالليزر، يزيل طبقة من الجلد بدقة، وخلايا الجلد الجديدة 

ليزر الصبغة النبضية يتم استخدامها لعلاج مشاكل الجلد المتعلقة بالأوعية الدموية. ويعد هذا خيارًا جيدًا إذا كنت تعانين من مشاكل في تقليل الاحمرار وفرط التصبغ والشعيرات الدموية المكسورة والعد الوردي. وعادةً ما تكون أجهزة الليزر غير قابلة للاستئصال وتستخدم ضوءًا أصفر مركزًا لتسخين الجلد وامتصاص الأصباغ.

الليزر الجزئي

يستهدف الليزر الجزئي جزءًا صغيرًا فقط من الجلد في المرة الواحدة حيث يمكن استخدام هذا الخيار لعلاج عدد من العيوب المرتبطة بالعمر والتخلص من فرط التصبغ وندبات حب الشباب والتجاعيد. كما يتم تقسيم طاقة الليزر إلى آلاف الحزم الصغيرة لعلاج جزء صغير فقط من الجلد في المنطقة، مما يقلل من وقت التوقف عن العمل، ويمكن أن يكون الليزر الجزئي استئصاليًا أو غير استئصالي.

IPL الضوء النبضي المكثف

تعمل العلاجات بالليزر على التخلص من الجلد التالف لتحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة والكولاجين
تعمل العلاجات بالليزر على التخلص من الجلد التالف لتحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة والكولاجين

من الناحية الفنية، علاجات IPL أو الضوء النبضي المكثف، ليست ليزر ولكنها غالبًا ما تستخدم لعلاج العديد من مشاكل الجلد نفسها مثل الليزر. تستخدم هذه التقنية الطاقة الضوئية لاستهداف لون معين في بشرتك حيث يمكن استخدامه للمساعدة في إصلاح الندبات وأضرار أشعة الشمس وعلامات التمدد وحب الشباب والوردية وفرط التصبغ، وكذلك للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه.

ما يمكن توقعه أثناء وبعد علاج الليزر

علاج البشرة والجلد بالليزر للحصول على وجه ناعم وصافي
علاج البشرة والجلد بالليزر للحصول على وجه ناعم وصافي

تتم عملية إعادة التسطيح بالليزر بواسطة جراح تجميل أو طبيب أمراض جلدية، كما إنه إجراء يتم في العيادة الخارجية، مما يعني أنك لن تضطرين إلى المبيت طوال الليل.

وقد يعالج الطبيب التجاعيد حول عينيك أو فمك أو جبهتك بشكل فردي أو يعالج وجهك بالكامل. بالنسبة للمناطق الصغيرة، سيقوم الطبيب بتخدير المناطق المراد علاجها بمخدر موضعي وقد تحتاجين إلى تخدير عام إذا كان وجهك بالكامل يخضع للعلاج.

وتستغرق معالجة أجزاء الوجه فقط حوالي 30 إلى 45 دقيقة، ويستغرق علاج الوجه بالكامل ما يصل إلى ساعتين.