كيفية علاج البشرة تجميلياً بعد تعرضها لأضرار أشعة الشمس

كيفية علاج البشرة تجميلياً بعد تعرضها لأضرار أشعة الشمس

ماريا شربل
7 نوفمبر 2023

رغم دخولنا في موسم الخريف واستعدادنا لحلول الشتاء، الا انه لا مهرب من الأشعة البنفسجية وتعرض البشرة لها في كل المواسم. ولتجنب تلف الجلد الناتج عن الشمس خاصة في موسم الصيف، لا بد من استخدام واقي الشمس، وارتداء الملابس الواقية وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقوى حالاتها. ولكن هناك طبعاً عدة علاجات تجميلية قد تساعدك على التخلص من البقع الشمسية أو الأضرار التي قد تسببت بها أشعة الشمس، فتعرفي معنا اليوم على أبرزها لتجنب حدوث أي مضاعفات وأضرار من أشعة الشمس.

من هو المعرض لخطر تلف الجلد من الشمس؟

تتعرض البشرة في الخريف لتأثير اشعة الشمس ايضا
تتعرض البشرة في الخريف لتأثير اشعة الشمس ايضا

الجميع معرضون لتضرر البشرة من الشمس، ومع ذلك، فأنت أكثر عرضة لخطر تلف الجلد إذا:

  • كانت بشرتك فاتحة
  • كنت مصابة بسرطان الجلد أو لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الجلد.
  • لديك العديد من الشامات
  • لديك نمش أو حروق على الجلد
  • لديك عيون زرقاء أو خضراء اللون، أو شعر أشقر أو أحمر أو بني فاتح
  • العيش في مدن مرتفعة أو عالية تكون أقرب إلى الشمس
علاجات تجميلية قد تساعدك على التخلص من البقع الشمسية
علاجات تجميلية قد تساعدك على التخلص من البقع الشمسية

كيفية علاج البشرة تجميلياً بعد تعرضها لأضرار أشعة الشمس:

  • فراكسل ليزر
  • التقشير الكيميائي
  • التقشير الدقيق للجلد
  • الوخز بالإبر الدقيقة
  • العلاج بالتبريد

فراكسل لتقشير البشرة بالليزر

فراكسل لتقشير البشرة بالليزر والتخلص من أضرار الشمس
فراكسل لتقشير البشرة بالليزر والتخلص من أضرار الشمس

Fraxel هو ليزر مجزأ يحفز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة أكثر نعومة وصبغة بشكل متساوٍ. نظرًا لأنه أكثر عدوانية قليلاً، فهو مثالي للأضرار الأكثر خطورة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والملمس الخشن والبقع الداكنة.

كما يمكن استخدام عدة أنواع من أشعة الليزر على أي سطح من الجسم تقريبا للمساعدة في تقليل ظهور أضرار أشعة الشمس. وبشكل عام، تنتج العلاجات بالليزر أفضل النتائج عندما تستهدف الوجه والرقبة والصدر، وتستغرق عادةً أقل من 30 دقيقة، مع فترات توقف متفاوتة اعتمادًا على نوع الليزر. ويمكن للعلاج بالليزر علاج الآفات الحمراء والبنية، حيث تعمل معظم هذه أجهزة الليزر بشكل أفضل عندما يكون هناك تباين كبير بين الآفة الحمراء أو البنية وجلد الخلفية.

الأجهزة المعتمدة على الضوء

يشار إليها أيضًا باسم تجديد الصور، يمكن لهذه الأجهزة، مثل IPL، تحسين نسيج الجلد والاحمرار والأوردة المكسورة والبقع البنية. فلا توجد تقنية أفضل للأوعية الدموية من ليزر الضوء الأخضر، وقد لا تكون الكريمات والتقشير الكيميائي قادرة على تقديم نفس النتائج.

الليزر المجزأ غير الاستئصالي

يخلق هذا الليزر جروحًا صغيرة في عمق الجلد، وعندما تلتئم، يعود الجلد للظهور بمظهر أكثر نعومة وشدًا، حيث يحفز الليزر المجزأ عملية الشفاء الطبيعية لإنتاج كولاجين جديد.

الليزر الاستئصالي

هذه هي أجهزة ليزر أكثر عدوانية وأعمق تعمل على تبخير الطبقة العليا من الجلد حيث يتم استخدامها لعلاج الأضرار الكبيرة التي تتراوح من التصبغ والنمو العميق إلى التفاوت والخطوط العميقة والتجاعيد. وتتطلب هذه الليزر فترة تعافي أطول وأكثر كثافة.

التقشير الدقيق للجلد

يقوم التقشير الدقيق للجلد أو microdermabrasion بإزالة الخلايا التالفة ليمنحك لون بشرة أكثر نعومة وأكثر تناسقًا. كما إنه خيار مريح جدًا ومنخفض وقت التوقف عن العمل لمن يعانون من أضرار خفيفة. ويمكنك أيضًا دمج ذلك مع EpiFusions وPremiumFusion، وهي حلول موضعية توفر المزيد من الفوائد للبشرة.

التقشير الكيميائي

يزيل التقشير الكيميائي الخلايا التالفة ويكشف عن الجلد الصحي تحته
يزيل التقشير الكيميائي الخلايا التالفة ويكشف عن الجلد الصحي تحته

يزيل التقشير الكيميائي الخلايا التالفة ويكشف عن الجلد الصحي تحته، فجربي واحدة في نهاية الصيف لإزالة الضرر وإعادة ضبط بشرتك للموسم الجديد.

التقشير الكيميائي هو إجراء غير جراحي يقوم به طبيب الأمراض الجلدية باستخدام حلول مختلفة لتحسين مظهر الجلد، حيث يختلف عمق العلاج. ويمكن أن تكون سطحية أو متوسطة أو عميقة حسب نوع البشرة والهدف التجميلي والعلاجي.

كما يتم استخدام التقشير لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد حتى يظهر جلد جديد وواضح على السطح. وفي كثير من الحالات، ستأخذ عملية الإزالة معها مناطق تصبغ غير متساوية وآفات سابقة للتسرطن وخطوط دقيقة. ويمكن إجراء التقشير الكيميائي إما على شكل سلسلة أو كعلاج لمرة واحدة، اعتمادًا على عمق التقشير.

العلاج بالتبريد

يستخدم العلاج بالتبريد النيتروجين السائل لتجميد البقع العمرية غير السرطانية حيث تصبح المناطق المعالجة داكنة وتتساقط خلال أيام قليلة.

العلاج بالتبريد هو تطبيق النيتروجين السائل لإزالة آفات الجلد السطحية ومناطق الجلد المتضررة من الشمس. المناطق المعالجة تتقشر، مما يكشف عن بشرة أكثر نعومة وخالية من العيوب تحتها. ويعد العلاج بالتبريد إجراءً بسيطًا وآمنًا ولا يتضمن سوى إزعاجًا خفيفًا وقصير الأمد. وغالبًا ما يستخدم العلاج بالتبريد لعلاج الآفات الجلدية، فالآفات الجلدية هي نموات جلدية أو بقع لا تشبه الجلد المحيط بها. وبعد العلاج بالتبريد، قد تبدو بشرتك حمراء أو منتفخة أو بها بثور، وبعد عدة أيام، ستتشكل قشرة، ويستغرق هذا عمومًا من أسبوع إلى أسبوعين حتى يتساقط. وتعتمد أوقات الشفاء على منطقة الجلد المعالجة، وسوف يشفى جلد وجهك بشكل أسرع من جلد جسمك.

الوخز بالإبر الدقيقة

الوخز بالإبر الدقيقة هو طريقة فعالة لعلاج أضرار الشمس العلاج
الوخز بالإبر الدقيقة هو طريقة فعالة لعلاج أضرار الشمس العلاج 

Microneedling أو الوخز بالإبر الدقيقة هو شكل من أشكال العلاج التعريفي للكولاجين الذي يحفز إنتاج الكولاجين لتقليل الخطوط الدقيقة وإنشاء ملمس أكثر نعومة. فإذا كنت تعانين من تراخي الجلد الناتج عن الضرر بمرور الوقت، فإن الوخز بالإبر الدقيقة هو وسيلة رائعة لشد الجلد.