إليك أشهر التقنيات الفعّالة لتجميل اليدين

إليك أشهر التقنيات الفعّالة لتجميل اليدين

ماريا شربل
30 أكتوبر 2023

تبحث العديد من النساء عن طرق فعّالة لتجميل اليدين خاصة إذا كانت يديها تعاني من علامات الشيخوخة، أو مشوهة أو كانت غير راضية عن مظهرها بأي شكل من الأشكال، فقد تحسن الجراحة التجميلية الجراحية وغير الجراحية من حالتها. يمكن لهذا النوع من الجراحة علاج الأمراض التي تسبب الألم وتضعف قوة ووظيفة ومرونة المعصم والأصابع، أو تصحيح التشوهات التي كانت موجودة عند الولادة أو تجميل مظهر اليدين خاصة مع تقدم العمر. فاليدين تفقد رونقهما وجمالهما مع مرور الوقت والتقدم في العمر خاصة بكونهما من الأجزاء التي تستخدم يومياً في وظائف متعددة وتتأثران بالعوامل المحيطة بنا، فتعرفي معنا على أبرز أنواع عمليات تجميل اليدين.

عملية تجميل اليدين

عملية تجميل اليدين تمنح يديك مظهر أكثر شباباً وسلاسة
عملية تجميل اليدين تمنح يديك مظهر أكثر شباباً وسلاسة 

اخضعي لعملية تجميل اليدين للتخلص من مشاكل عدة في يديك مثل علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلات، أو الأوتار البارزة التي قد تشوه مظهر يديك. فعملية تجميل اليدين تمنح يديك مظهر أكثر شباباً وسلاسة وتساعدك على التخلص من الأوردة والتشوهات، أو الأمراض التي تعانين منها في يديك.

أبرز عمليات تجميل اليدين

  • حقن اليدين بالدهون
  • الفيلر
  • الليزر
  • العملية الجراحية
  • التقشير الكيميائي لليدين
  • المعالجة بالتصليب

حقن اليدين بالدهون

تقنية حقن الدهون الذاتية لاستعادة شباب اليدين لا يقتصر مفعولها على البشرة وبعض مناطق الجسم، إنما تطال اليدين ايضاً، ومن ايجابياتها بأن نتيجتها تدوم كل العمر، ويتم استخدام هذه التقنية لتغطية التجاعيد والأوتار والشرايين التي تكون بارزة عند بعض الأشخاص، ما يمنح اليدين الإطلالة الشبابية. ولا تسبب هذه التقنية أي حساسية في جسم المريضة أو رفض مناعي لها بكون الدهون التي يتم حقنها يتم استخراجها من جسم الشخص نفسه.

الحقن بالفيلر

الفيلر لإخفاء التجاعيد والعروق من أحدث التقنيات التجميلية التي باتت تستخدم لليدين
الفيلر لإخفاء التجاعيد والعروق من أحدث التقنيات التجميلية التي باتت تستخدم لليدين

الفيلر لإخفاء التجاعيد والعروق من أحدث التقنيات التجميلية التي باتت تستخدم لليدين على نطاق واسع للتخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد في اليد، فهو يساعد على امتلاء الأماكن الرقيقة ليتم إعادة شباب البشرة فتبدو اليدين بشكل مالس وغير منكمش، كما أن الفيلر يعمل على تغطية  العروق النافرة في اليد. ويتكون الفيلر من مواد قابلة للامتصاص في الجسم مثل وحمض الهيالورونيك، وتدوم نتيجته بين فترة ستة أشهر إلى سنة ونصف.

الليزر

اليدان تعتبران من علامات الصبا والجمال عند المرأة لذا تهتم الكثير من النساء بمظهرهما وتلجأ للحلول التجميلية ومن ضمنها استخدام أشعة الليزر الذي يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة وشد الجلد ومنعه من الترهل. كما يعمل الليزر كمقشّر كيميائي في إزالة الجلد الميّت و تفتيح البقع الداكنة لتجميل اليدين في النهاية،

العملية الجراحية لليدين

إذا كانت يدك ضعيفة بأي شكل من الأشكال، فقد تؤدي الجراحة إلى تحسين حالتك حيث يمكن لهذا النوع من الجراحة المتخصصة جدًا علاج الأمراض التي تسبب الألم وتضعف قوة الرسغ والأصابع ووظيفتهما ومرونتهما. وتهدف الجراحة إلى استعادة وظيفة الأصابع واليدين المصابة بالرضوض إلى طبيعتها أو لتصحيح التشوهات التي كانت موجودة عند الولادة.

العملية الجراحية لليدين
العملية الجراحية لليدين

ترهل جلد اليدين بشكل متقدّم وظهور التجاعيد الكثيفة من أكثر المشاكل التي يتم حلها عبر الجراحة بكون التقنيات التجميلية الأخرى لا تُجدي نفعاً مع الحالات المتقدمة. وبإمكان الجراحة شد الجلد والتخلص من التجاعيد المتقدمة لليدين، وتظهر نتائج هذه الطريقة بعد نزع الضمادات كنتيجة أولية، ثم على المريضة الإنتظار الى حين التئام الجروح حيث تطول فترة التعافي مقارنة باستخدام الفيلر ذات النتيجة السريعة.

المعالجة بالتصليب

يعد العلاج بالتصلب هو شكل من أشكال العلاج لتجميل اليدين، حيث يقوم الطبيب بحقن الدواء في الأوعية الدموية أو الأوعية الليمفاوية التي تسبب لهم تقلص، وهو يستخدم عادة لعلاج الدوالي أو ما يسمى بالأوردة العنكبوتية. يستخدم هذا العلاج محلولاً مهيجاً يتم حقنه مباشرة في الوريد أو الوعاء اللمفاوي ما يزعج الوعاء ويؤدي إلى تضخمه. هذا التورم يقطع تدفق الدم أو السائل اللمفاوي وينكمش الوعاء، بهذا تكوني قد تخلصتي من مشاكل الأوردة على اليد وحصلتي على يدين رائعة.

التقشير الكيميائي لليدين

اليدين تفقد رونقهما وجمالهما مع مرور الوقت
اليدين تفقد رونقهما وجمالهما مع مرور الوقت

يمكن معالجة البقع البنية على اليدين موضعياً من خلال التقشير الكيميائي بالإضافة إلى ذلك، قد تستفيد التجاعيد الدقيقة من التقشير أيضاً. يعتبر التقشير الخفيف أكثر فاعلية في القضاء على التصبغ غير المتساوي على المدى الطويل ولتنعيم البشرة. من أكثر الإجراءات فعالية وملاءمة استخدام ضوء النبضات المكثف، هذا الشكل من أشكال التجديد الضوئي سوف ينعم من عدم انتظام اللون ويوحد لون البشرة.

أضرار عملية تجميل اليدين

  • عدوى
  • فقدان الإحساس أو حركة اليد أو الأصابع
  • جلطات دموية
  • احمرار وكدمات
  • ندبات
الاحمرار والندبات من أضرار عمليات تجميل اليدين
الاحمرار والندبات من أضرار عمليات تجميل اليدين

تحمل معظم العمليات الجراحية مخاطر التخدير والنزيف، حيث تعتمد المخاطر الإضافية المرتبطة بالجراحة بشكل كبير على نوع الجراحة التي يتم إجراؤها وقد تشمل العدوى، فقدان الإحساس أو حركة اليد أو الأصابع أو تكون جلطات دموية. أيضاً، كمعظم العمليات التجميلية تشمل هذه العملية احمرار وكدمات في الجلد بالإضافة إلى ظهور بعض الندبات نتيجة العملية.