بين الإيجابيات والسلبيات.. كل ما عليك معرفته عن المناكير أثناء الحمل

بين الإيجابيات والسلبيات.. كل ما عليك معرفته عن المناكير أثناء الحمل

لوسيانا كاراميا
24 سبتمبر 2023

المناكير في فترة الحمل؟ نعم! لا يوجد أي شكل من أشكال موانع الاستخدام حين يتعلّق الأمر بالاعتناء بأظافرك أثناء انتظار قدوم مولودك، إلا الموانع التي ننتبه لها حتى بعد الولادة. من المسموح اعتماد طلاء الأظافر، وننصحك بالتركيز على التركيبات الجديدة الصديقة للبيئة التي تُعتبر ألطف لأنها خالية من المواد السامّة. أما بالنسبة لطلاء الأظافر شبه الدائم، فلا توجد موانع حقيقية من استخدامه، لكن علينا القول إنه يجب توخي القليل من الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة عند اعتماده في فترة الحمل.

هل يضر المناكير المرأة الحامل

إذاً، فلنطّلع على كل ما يجب معرفته عن تجميل الأظافر أثناء فترة الحمل، وفقاً للخبراء.

هل يضر المناكير المرأة الحامل؟

قبل كل شيء، من الضروري لدى الذهاب إلى أخصائي التجميل أو صالون الأظافر أن تتأكدي من أنه قد تم تعقيم الأدوات المستخدمة مؤخراً، وأن تطلبي من العاملين عدم قص الجلد المحيط بالظفر، فحتى الجرح الصغير عند قاعدة الظفر يمكن أن يعرّضك لخطر الالتهابات عن طريق الجراثيم والبكتيريا. في حين يمكنك أن تطبّقي دون خوف طلاء الأظافر الكلاسيكي، العديم اللون أو الملون، إن الشرط الوحيد هو ألا تستنشقي أي روائح قد تنبعث لدى تطبيقه. لتكون يداك دائماً مرتبتين وأنيقتين، من المفيد تحديد موعد لجلسة المناكير بوتيرة منتظمة، أي مرة كل 7 إلى 10 أيام. وهو موعد دوري يمكنك الالتزام به حتى خلال الحمل، بشرط أن تتبعي بعض القواعد البسيطة التي تنطبق دائماً، وليس فقط خلال هذه الأشهر التسعة.

هل يضر المناكير المرأة الحامل

خلال فترة الحمل، تميل الأظافر، على غرار الشعر، إلى النمو بشكل أسرع، لكنها تصبح في بعض الأحيان أكثر هشاشة وعرضة لخطر التكسر أو ظهور الخطوط. في هذه الحالة، لا ينبغي أبداً قصها باستخدام المقص، إلا إذا كانت طويلة جداً، لأنها قد تتفتت وتتلف. لذلك، ومن أجل تفادي تكسر أظافرك، من الجيد أن تقومي بتقليم أظافرك باستخدام مبرد مع الأخذ في عين الاعتبار أن اختيار نوع المبرد المناسب هو أمر ضروري. المبارد الحديدية شديدة العدوانية، لا سيما مع الأظافر التي تكون أصلاً هشة. أما الضوء الأخضر فنعطيه للمبارد المصنوعة من الورق المقوى والزجاج. المبرد الزجاجي قد يكون أكثر كلفةً، لكنه أكثر نظافة وصحّة إذ يمكن غسله بعد كل استخدام، إضافة إلى أنه أداة طويلة الأمد، ويعمل ببرد ناعم ورقيق بفضل ملمسه الدقيق.

هل يضر المناكير المرأة الحامل

أهمية تطبيق كريمات لليدين والأظافر

تلعب "اللحميات" دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الظفر؛ فهي تعمل في الواقع على تغليف الظفر لإبعاد البكتيريا والميكروبات عن الجزء الأهم. ومع قصها بهدف إعطاء الظفر شكلاً جميلاً، ربما بأدوات حادة قد تسبب النزيف، من الممكن أن نضر بصحة الظفر نفسه ونضعفه ونفتح الطريق أمام التهابات محتملة. ولتجنب أي مخاطر، خاصة في الفترات الحساسة مثل فترة الحمل، من الأفضل الاكتفاء برسم حدود هذه البشرة المتصلبة من خلال استخدام عصا خشبية برتقالية.

هل يضر المناكير المرأة الحامل

ولإبقاء بشرة اليدين واللحميات ناعمة، من المفيد تطبيق كريم خاص باليدين والأظافر بشكل يومي. لكن تذكّري أن فترة الحمل حساسة ويمكن للتغيرات الهرمونية خلالها أن تزيد من حساسية الجسم؛ لهذا السبب، يوصى دائماً باختيار منتجات عالية الجودة تم اختبارها من قبل أطباء الجلد لتقليل مخاطر التهيج والحساسية قدر الإمكان.

احرصي على هذه الشروط عند التوجه لصالون التجميل

في حال اخترت الخضوع لجلسة مناكير لدى خبيرة تجميل، من الضروري اختيار عنوان موثوق به يوفر أقصى قدر من ضمانات النظافة. فيمكن لأدوات العناية بالأظافر المستخدمة بشكل غير مناسب أن تسبب خدوشاً وجروحاً، مما يجعلها أرضاً خصبة للجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تساعد في ظهور الالتهابات والفطور. ناهيك عن أن استخدام أدوات غير معقمة، ربما من قبل أفراد غير مختصين، يمكن أن يمثل وسيلة محتملة للإصابة بالتهاب الكبد. لذلك، من الأساسي التأكد من أن الأدوات المستخدمة قد تم تعقيمها في جهاز التعقيم للأدوات المعدنية أو ما يُعرف بالموصدة. أما في حال لم تكوني واثقة تماماً من أنظمة النظافة والتعقيم المعتمدة لدى المركز، من المستحسن إحضار الأدوات الخاصة بك من المنزل والتي يجب مسحها دائماً بمسحة مبللة بالكحول أو بمحلول مطهر قبل وبعد الاستخدام.

هل يضر المناكير المرأة الحامل

وبالرغم من أن الأظافر عموماً تميل إلى النمو بشكل أسرع  خلال فترة الحمل وغالباً ما تكون أكثر سماكة وقوة، من الممكن أن يخف مستوى الكيراتين في بعض الحالات لتتكسر الأظافر بسهولة أكبر من المعتاد. في هذه الحالة أيضاً، يمكن الاعتناء بالأظافر وتشذيبها أثناء الحمل، لكن احرصي على تجنب طلاء الأظافر لأن الأظافر الرقيقة والأقل مقاومة يمكن أن تمتصه. في جميع الأحوال، ننصحك بترك النافذة مفتوحة قليلاً لتجنب استنشاق المواد الضارة والقيام وبتهوية الغرفة بعد ذلك مباشرة، في كل جلسة مناكير.

هل يضر المناكير المرأة الحامل