تجميد الدهون بتقنية Coolsculpting لنحت الجسم ...كيف تتم وما هي أهم أضرارها

تجميد الدهون بتقنية Coolsculpting لنحت الجسم ...كيف تتم وما هي أهم أضرارها

نانسي شربل
14 يوليو 2023

تعد تقنية الـCoolsculpting من التقنيات الفعّالة لتقليل الدهون بالصدمات الحرارية ولتجميد الخلايا الدهنية، مما يؤدي إلى تدميرها ذاتيًا من دون الإضرار بالجلد والحصول بالتالي على جسم منحوت. يتم إخراج الخلايا الدهنية الميتة من الجسم بعد أسابيع عديدة ، والتخلص منها من الجسم. فتعرفي معنا اليوم على طريقة تجميد الدهون بتقنية Coolsculpting  لنحت الجسم وكيف تتم وما هي أهم أضرارها.

فوائد تقنية CoolSculpting

  •   لا حاجة للتخدير واستخدام المسكنات حيث يمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية مباشرة بعد الجلسة.
  •   يمكن ل تقنية CoolSculpting تشكيل ملامح الجسم، وإزالة الدهون فقط في الأماكن التي لا تحتاجين إليها. وهذا ما يميز CoolSculpting عن الوجبات الغذائية، حيث يفقد الناس الوزن في كثير من الأحيان في الأماكن التي لا يريدون ذلك.
  •   يتم العلاج بدون تحضير حيث لا تحتاج المريضة إلى تقييد نفسها بأي شكل من الأشكال قبل الجلسة.
  •    العلاج ليس له آثار جانبية كثيرة حيث لا يترك أي حساسية أو طفح جلدي.
    تعرفي الى فوائد تقنية CoolSculpting
    تعرفي الى فوائد تقنية CoolSculpting

فترة التعافي بعد علاج الـCoolsculpting قصيرة ولا يلزم إعادة تأهيل طويلة، حيث اعتمد تجميد الدهون على مبدأ "تحلل الدهون بالتبريد، والذي يقتل ويدمر الخلايا الدهنية بشكل فعال بطريقة غير جراحية ولا تسبب أي ضرر للجلد أو الأنسجة المحيطة. فتتبلور الدهون الموجودة في الخلايا الدهنية في النهاية بعد التجميد حيث يتم التخلص منها بواسطة وظيفة التخلص من الفضلات الطبيعية في الجسم. وتستمر العلاجات من 30 دقيقة إلى ساعة حيث تظهر النتائج في غضون أسابيع قليلة، وتظهر النتائج المثالية بين 8 و 10 أسابيع بعد العلاج.

Coolsculpting لتجميد الدهون

.jpg فترة التعافي بعد علاج الـCoolsculpting قصيرة
.jpg فترة التعافي بعد علاج الـCoolsculpting قصيرة 

تجميد الدهون المعروف باسم cryolipolysis أو CoolSculpting، هو إجراء مبتكر وغير جراحي لنحت الجسم لتقليل ظهور الدهون في الجسم. وعلى عكس الطرق الجراحية مثل شفط الدهون، فإن CoolSculpting يولد نتائج ملحوظة في غضون ساعات، مع القليل من الألم وعدم وجود آثار جانبية.

ويتم وضع جهاز CoolSculpting فوق منطقة الدهون المراد معالجتها لمدة 35 دقيقة، كما يمكنك الراحة خلال العلاج. فيتم تجميد الدهون، ويتخلص الجسم بشكل طبيعي من الخلايا الدهنية الميتة غير المرغوب فيها، وبالتالي تختفي من المنطقة المعالجة وفي النهاية من الجسم كله.

واعتمادًا على المريضة، يوصى بإجراء 1-4 إجراءات لتجميد الدهون، وترى معظم النساء نتائج رائعة بعد العلاج الأول. فيتم العلاج من خلال استخدام أداة ذكية لاستهداف مناطق الدهون العنيدة مثل البطن والذراعين والفخذين الداخليين والخارجيين والبطن المترهل، وعن طريق توليد شفط فراغ متبوعًا بتبريد يتم التحكم فيه بدرجة الحرارة. وتعمل تقنية التبريد على تبريد الخلايا الدهنية بشكل انتقائي، مما يؤدي إلى تكسيرها، وبعدها تغادر الجسم بشكل طبيعي من خلال الجهاز الهضمي.

وهذه النتائج طويلة الأمد، بشرط أن تحافظي على نمط حياة صحي بعد الإجراءات. وتتبلور الخلايا الدهنية وتتجمد أثناء عملية CoolSculpting، ويتم تدميرها بشكل طبيعي وتختفي إلى الأبد.

نصائح قبل علاج Coolsculpting

 

  •   قبل الخضوع لعلاج الـCoolsculpting يفضل أن ترتدي ملابس فضفاضة ومريحة قبل العلاج.
  •    تناولي وجبة خفيفة لتجنب الغثيان
  •    تأكدي من أن الجلد في المنطقة المراد علاجها نظيف وخالي من أي جروح أو آفات.
  •   قومي بإزالة جميع المجوهرات من المنطقة المراد علاجها.
  • أخبري طبيبك إذا كان لديك أي حالة طبية بما في ذلك الجراحة الحديثة، والفتق الموجود مسبقًا، وأي حساسيات معروفة.
  •     تجنبي العلاج إذا كنت حامل.

أضرار علاج Coolsculpting

تأتي معظم الإجراءات التجميلية، بما في ذلك تجميد الدهون، مع مخاطر وآثار ضارة. وعلى الرغم من حقيقة أنها عملية غير جراحية، إلا أن هناك بعض المخاطر والآثار السلبية التي يجب أن تكون على دراية بها حتى تعرفين ما يمكن توقعه.  

إليك بعض الآثار الجانبية لتجميد الدهون:

.jpg تجميد الدهون بتقنية Coolsculpting..كيف تتم وما هي أهم أضرارها
تجميد الدهون بتقنية Coolsculpting..كيف تتم وما هي أهم أضرارها 
  •   أثناء العلاج قد يكون هناك شد وإحساس بالبرودة أو وجع في موقع العلاج أثناء العملية ولمدة تصل إلى أسبوعين بعد ذلك 
  • بعد العلاج قد يكون هناك كدمات وتورم وحكة وبعض الآلام العصبية
  •   فرط التنسج الدهني المتناقض 

لتجميد الدهون فترة تعافي معينة، ولكن قد تشعرين ببعض الألم بعد العملية. وقد يحدث تورم وكدمات واحمرار وتنميل وحكة وانزعاج في موقع العلاج لدى بعض الأشخاص. وإذا استمر أي من التأثيرات المذكورة أعلاه لفترة أطول من شهر، فتحدثي مع طبيبك، واحرصي على مناقشة كل هذه الآثار الجانبية المحتملة مع طبيبك قبل الجراحة حتى تكوني على دراية كاملة بما يمكن توقعه وكيفية التعامل مع أي مخاوف قد تظهر.

نتائج تجميد الدهون بتقنية Coolsculpting

الخلايا التي يتم إزالتها من الجسم من خلال تجميد الخلايا بشكل دائم لا تعود، ولكن هذا لا يستبعد زيادة الوزن في تلك المنطقة في المستقبل.
ويمكن أن يزيد الوزن المفرط من الخلايا الدهنية التي تظهر عدة مرات. ونتيجة لذلك، من المهم أن تحافظي على نمط صحي ووزن ثابت بعد تجميد الدهون.