عملية شفط الدهون.. هل تُسبب أضراراً مزمنة في الجلد؟

عملية شفط الدهون.. هل تُسبب أضراراً مزمنة في الجلد؟

شروق هشام
21 يونيو 2023

تستخدم عملية شفط الدهون لتحديد شكل الجسم عن طريق إزالة الدهون الزائدة عندما لا يتمكن النظام الغذائي وممارسة الرياضة من إزالة رواسب الدهون العنيدة. وتخضع بعض النساء لهذه الجراحة لأسباب مختلفة، حيث تتراوح من المشكلات الصحية إلى قلة الثقة بالنفس، ولكن فوائد عملية شفط الدهون تعد كثيرة، لذلك، فإليك تفاصيل عملية شفط الدهون وأهم أضرارها المزمنة.

عملية شفط الدهون

.jpg أثناء علاج شفط الدهون تتم إزالة الدهون باستخدام أداة تسمى القنية
أثناء علاج شفط الدهون تتم إزالة الدهون باستخدام أداة تسمى القنية

شفط الدهون هو إجراء جراحي تجميلي يزيل رواسب الدهون غير المرغوب فيها من جسمك. وإذا كنت قد جربت نظامًا غذائيًا وممارسة الرياضة، لكن الدهون لن تتزحزح، يمكن أن يساعدك شفط الدهون على التخلص منها، ويمنحك الإجراء شكل جسم أكثر سلاسة

ولكن جراحة شفط الدهون ليست إجراء لإنقاص الوزن بل إجراء تجميلي لإزالة الدهون، حيث يمكنه إزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم والتي تخزن الدهون من قسم معين من جسمك ترغبين في تحسينه. كما يساعد شفط الدهون في التخلص من رواسب الدهون التي لا تستجيب للنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

كيف تعمل عملية شفط الدهون

.jpg شفط الدهون هو إجراء جراحي تجميلي يزيل رواسب الدهون غير المرغوب فيها
شفط الدهون هو إجراء جراحي تجميلي يزيل رواسب الدهون غير المرغوب فيها

أثناء علاج شفط الدهون تتم إزالة الدهون باستخدام أداة تسمى القنية، حيث يتم إدخال القنية تحت الجلد وتعمل بشكل أساسي مع فراغ عالي الضغط يمتص الدهون تحتها. وهناك أنواع مختلفة شائعة من شفط الدهون، بما في ذلك شفط الدهون الجاف وشفط الدهون الرطب وشفط الدهون فائقة الرطب. شفط الدهون الجاف يعني عدم حقن التخدير الموضعي في الدهون تحت الجلد قبل عملية شفط الدهون. وشفط الدهون الرطب يعني أن التخدير الموضعي الذي يحتوي على الإبينفرين بحوالي 100 مليلتر يتم حقنه في الدهون قبل العملية. وشفط الدهون الرطب للغاية يعني أن حقن التخدير الموضعي سيكون مخففًا أقل من نصف الحجم المستخدم لتقنية النفخ. وعند إجراء أي من هذه الإجراءات، تكون المريضة عادة تحت التخدير العام.

تتم إزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم أثناء شفط الدهونولكن يمكنك استعادة الوزن مرة أخرى، باستخدام خلايا دهنية جديدة، والتي عادة ما تذهب إلى مناطق مختلفة من جسمك.

للحفاظ على شكلك الجديد بعد الجراحة، اتبعي نظامًا غذائيًا يحتوي على الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، والفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسمومارس الرياضة بانتظام.

الآثار الجانبية لشفط الدهون

.jpg عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون الزائدة والحصول على نتائج فعّالة
عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون الزائدة والحصول على نتائج فعّالة

 الكدمات

نظرًا لإدخال جهاز شفط صغير في الجسم في جراحة شفط الدهون لاستخراج الخلايا الدهنية، فقد تتمزق بعض الأوعية الدموية في منطقة العلاج وتحدث كدماتوقد تحدث الكدمات إما في عمق العضلات والأنسجة بسبب حرارة أجهزة الموجات فوق الصوتية أو تحت سطح الجلد بسبب الحقن. وفي كلتا الحالتين، سوف يهدأ الجرح بعد 7 إلى 10 أيام من الجراحة.

التورم

التورم هو رد فعل طبيعي للجسم لأي عملية جراحية وصدمة، لذلك، سوف تعانين من تورم خفيف إلى شديد بعد شفط الدهون، بغض النظر عن طرق شفط الدهون التي تختارينها. فيزداد التورم بشكل مستمر في الأسبوع الأول بعد الإجراء، ولكن مع شفاء الجسم، سوف يهدأوفي الطرق الأقل توغلًا، مثل شفط الدهون المنتفخ وشفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية، سيقل التورم من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد الجراحة. ومع ذلك، قد يستمر التورم بطرق أكثر توغلًا لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر.

التخدير

 في جميع طرق شفط الدهون، يقوم الجراح بحقن أدوية التخدير مثل الإيفيدرين واليدوكائين لتخدير المنطقة المعالجة قبل عمل الشقوق. لذا فإن التنميل هو الأثر الجانبي الأول والحتمل لشفط الدهون، والذي قد يستمر لفترة طويلة. أيضاً، يمكن أن يحدث التنميل بسبب التورم المفرط في منطقة العملية، ولكن لحسن الحظ، فإن هذا النوع من التنميل سوف يتلاشى عندما ينحسر التورموتجدر الإشارة أيضًا إلى أن المريضة قد تعاني من انخفاض الحساسية في المنطقة المعالجة إلى الأبد في بعض الحالات النادرة.

الألم وعدم الراحة

.jpg تتضمن جميع طرق شفط الدهون جروحًا في المنطقة المستهدفة
تتضمن جميع طرق شفط الدهون جروحًا في المنطقة المستهدفة

تعاني جميع المرضى تقريبًا من الألم وعدم الراحة بعد عملية تجميل الدهون. ومع ذلك، فإن درجة ذلك تعتمد على عدد المناطق المعالجة، وكمية الدهون المستخرجة، والمواد والطرق المستخدمة أثناء الجراحة. ويبلغ الانزعاج ذروته في اليوم الثاني والثالث بعد الجراحة ويختفي تدريجياً.  ويمكنك التحكم في الألم عن طريق تناول مسكنات الألم الموصوفة أو الأدوية التي لا تحتاجين إلى وصفة طبية لها والتي وافق عليها طبيبك.

التندب

تتضمن جميع طرق شفط الدهون جروحًا في المنطقة المستهدفة، لذا فإن التندب هو من المضاعفات التي لا مفر منها لهذه الجراحة. فيقوم جراح الدهون بعمل شقوق في أجزاء الجسم الأقل وضوحًا ويصف الكريمات الموضعية بعد العملية لتقليل الندبات.

تلف الجلد

تشمل المخاطر الرئيسية غير المهددة للحياة المرتبطة بشفط الدهون تلف الجلد، أي موت طبقة الجلد فوق المنطقة المعالجة مباشرة. وسيتغير لون هذا الجلد الميت في البداية، وإذا انتشر على مساحة كبيرة، يمكن أن يصاب بالبكتيريا. كما هناك خطر آخر، لا سيما شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية وشفط الدهون بمساعدة الليزر، وهي الحروق. وخلال هذه الإجراءات، يمكن أن تصبح المجسات ساخنة للغاية بسبب طاقة الموجات فوق الصوتية والليزر التي تمر عبر الكانيولا، والتي قد تحرق المناطق المحيطة، وهذا بدوره قد يسبب ندبات دائمة وتغير لون الجلد وتلف الأعصاب.