ما يجب معرفته عن فينير الأسنان بعد تركيبه لإبتسامة صحيّة وجذابة

ما يجب معرفته عن فينير الأسنان بعد تركيبه لإبتسامة صحيّة وجذابة

نانسي شربل

ابتسامتك هي إحدى السمات الأولى التي سيلاحظها الناس، لذلك الحصول على أسنان بيضاء مثالية شيء أساسي لكل امرأة. فينير الأسنان هي تقنية شائعة في طب الأسنان التجميلي تستخدم لتحسين مظهر الأسنان، وغالبًا ما يوصي أطباء الأسنان بأن يرتدي مرضاهم قشور الأسنان لحماية الأسنان من المزيد من الضرر وإصلاح أسنانهم لتغطية تلك العيوب. ويمكن استخدامها لتحسين الأسنان المتغيرة اللون أو المتكسرة، والأسنان غير المستوية أو المشوهة، والفجوات بين الأسنان. لذلك، تعرفي معنا اليوم على تفاصيل علاج الفينير للأسنان، وهل يحتاج لعناية خاصة بعد تركيبه؟

ما هي تقنية فينير الأسنان

.jpg فينير الأسنان هي تقنية شائعة في طب الأسنان التجميلي تستخدم لتحسين مظهر الأسنان
فينير الأسنان هي تقنية شائعة في طب الأسنان التجميلي تستخدم لتحسين مظهر الأسنان

فينير الأسنان هي قشور مصنوعة خصيصًا من مادة ملونة بالأسنان مصممة لتغطية سطح الأسنان وتحسين مظهرها حيث يتم ربطها بالأسنان لتغيير الشكل أو اللون أو الحجم أو حتى الطول. فينير الأسنان رقيقة جدًا ويمكن تخصيصها وفقًا لأسنانك للتأكد من أنها مريحة حيث تمنح أسنانك مظهرًا طبيعيًا، لكنها ستظل تعزز الميزات التي تريدينها، مما يجعلها خيارًا رائعًا للنساء اللواتي يريدون مظهرًا معينًا. وعادة ما تستمر في مكان ما بين 7 سنوات و 15 سنة، وبعد ذلك، ستحتاجين إلى استبدالهم للحفاظ على نفس المظهر.

في حين أن الفينير يمكن أن يغير طول الأسنان وحجمها ولونها وشكلها ووظيفتها، إلا أنها تعتبر في النهاية إجراءات تجميلية للأسنان، فهي اختيارية وليست ضرورية من الناحية الطبية.

أنواع فينير الأسنان

.jpg للحفاظ على صحة الفينير وأسنانك عليك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط
.jpg للحفاظ على صحة الفينير وأسنانك عليك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط 
  • الفينير المركبة
  •  فينير البورسلين
  • فينير قابلة للإزالة

الفينير المركبة

يمكن أن تخفي الفينير المركبة مشاكل تجميلية خفيفة، حيث يستخدم طبيب أسنانك راتينج مركب بلون الأسنان، نفس المادة المستخدمة في ربط الأسنان لتحقيق النتائج المرجوة.

 فينير البورسلين

يمكن لفينير البورسلين معالجة عدد من العيوب الجمالية، فهذه الترميمات مصنوعة خصيصًا لتناسب تشريحة أسنانك. ولكن قبل التركيب، يجب على طبيب أسنانك إزالة بعض المينا من أسنانك الطبيعية، حيث يؤدي ذلك إلى خشونة أسطح أسنانك ويساعد فينير الأسنان الجديدة على الثبات في مكانها.

فينير قابلة للإزالة

الفينير القابلة للإزالة، تسمى أيضًا الفينير المنبثقة أو الإضافية، والتي تغطي أسنانك الطبيعية لإخفاء العيوبفيمكنك إزالة الفينير هذا في أي وقت، كما يمكن أن تعزز الفينير القابلة للإزالة ابتسامتك، لكنها قد تجعل من الصعب تناول الطعام ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على خطابك.

هل تتطلب فينير الأسنان رعاية خاصة؟

.jpg فينير الأسنان رقيقة جدًا ويمكن تخصيصها وفقًا لأسنانك
 فينير الأسنان رقيقة جدًا ويمكن تخصيصها وفقًا لأسنانك

للحفاظ على صحة الفينير وأسنانك عليك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وزيارة طبيب الأسنان بانتظام للحفاظ على فينير الأسنان في حالة عمل جيدة. كما تأكدي من استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد غير الكاشطة، وتجنبي منتجات التبييض، لأنها يمكن أن تخدش الفينير.

كما لجعل الفينير تدوم طويلاً، يجب أيضًا تجنب العض مباشرة في الأطعمة الصلبة أو المقرمشة مثل التفاح والجزر واللحوم القاسية، فقطّعي هذه الأطعمة وامضغيها بأسنانك الخلفية.

فينير البورسلين مقاومة للبقع، ولكن لا يزال من الجيد تجنب الأطعمة والمشروبات ذات الألوان الداكنة، مثل التوت والقهوة والشاي حيث يمكن أن تتسبب هذه الأطعمة والمشروبات في تلطيخ الفينير مع مرور الوقت.

مميزات فينير الأسنان

فينير الأسنان يمنحك ابتسامة بيضاء جميلة
فينير الأسنان يمنحك ابتسامة بيضاء جميلة
  • تبييض ابتسامتك
  • إصلاح التشققات والفجوات
  • استبدال مينا الأسنان التالفة

تبييض ابتسامتك

سنوات من شرب القهوة أو تدخين السجائر أو تناول الأطعمة شديدة الصباغ يمكن أن تؤثر في نهاية المطاف على أسنانك، وتحولها إلى ظل غير جذاب من اللون الأصفر أو البني. لذلك، فقد تكون فينير الأسنان مناسبة لك تمامًا حيث أنها مقاومة للبقع، لذلك لا داعي للقلق بشأن تغير اللون أو الحاجة إلى تبييض الفينير.

إصلاح التشققات والفجوات

يمكن لقشرة الفينير إصلاح التشققات والفجوات بين الأسنان أو عدم المحاذاة الطفيفة أو تغير اللون، فهي تساعد في تصحيح العديد من مشكلات الأسنان التجميلية. فيتم لصق فينير الأسنان على الأسطح الأمامية لأسنانك، لذلك في حين أنها لا تغير موضع أسنانك، فإنها تخفي مشاكل تقويم الأسنان البسيطة بمجرد وضعها. لا يمكن أن تحل فينير الأسنان دائمًا محل العلاج التقويمي، وقد يحيلك طبيب الأسنان إلى أخصائي تقويم الأسنان بدلاً من وضع الفينير.

استبدال مينا الأسنان التالفة

المينا قوية ولكنها ليست غير قابلة للتدمير. وقد يظل مينا الأسنان متآكلًا بسبب الحماسة المفرطة في تنظيف الأسنان بالفرشاة أو قد تتآكل بسبب الأطعمة والمشروبات شديدة الحموضة. ويمكن أن يصبح المينا التالف مدعاة للقلق لأن المينا المفقودة لا تنمو مرة أخرى ولكن يمكنك استبداله. وتعتبر فينير الأسنان علاجًا ممتازًا للأسنان التي تعاني من تآكل المينا.

ما الفرق بين الفينير و التيجان و الغرسات؟

.jpg فينير الأسنان هي تقنية شائعة في طب الأسنان التجميلي تستخدم لتحسين مظهر الأسنان
فينير الأسنان هي تقنية شائعة في طب الأسنان التجميلي تستخدم لتحسين مظهر الأسنان

يمكن أن تحسن فينير الأسنان والتيجان وزراعة الأسنان من المظهر التجميلي للأسنان، ومع ذلك، هناك اختلافات بينهما.

أحد الاختلافات بين الفينير، والتيجان، والغرسات هو منطقة السن التي يغطيها كل علاج، فتغطي فينير الأسنان بشكل أساسي الجزء الأمامي من السن، أما التيجان فتغطي السن بالكامل، بما في ذلك الجزء الأمامي والخلفي وجميع الجوانبونتيجة لذلك، يستخدم أطباء الأسنان التيجان لإصلاح الأسنان المكسورة، بما في ذلك الأسنان ذات البنية القليلة المتبقية. ويمكن أن تساعد التيجان أيضًا في تقوية الأسنان التي تغطيها.

وفي الوقت نفسه، فإن الغرسات عبارة عن هياكل شبيهة بالمسامير تلتصق بعظم الفك لتحل محل الأسنان المفقودة.

وعند الضرورة، قد يستخدم طبيب الأسنان غرسة لتأمين التاج في الفم، وقد يكون هذا هو الحال إذا فقدت المرأة سنًا أو كان السن غير قابل للإصلاح لأنه مكسور بشكل سيء للغاية ويتطلب إزالته.

وفي الأساس، يستخدم أطباء الأسنان التيجان لبناء الأسنان التي تضررت بشدة، في حين أن الغرسات تحل محل الأسنان المفقودة، وتعمل قشور الأسنان على تحسين مظهر الأسنان التي لا تزال سليمة.