اكتشفي معنا طرق إزالة الثآليل تجميلياً وأبرز أنواعها

اكتشفي معنا طرق إزالة الثآليل تجميلياً وأبرز أنواعها

نانسي شربل

الثآليل عادة ما تكون غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها بعد بضعة أسابيع أو أشهر، لكنها يمكن أن تكون مزعجة وغير جذابة، وقد تكون مؤلمة أيضًا، خاصة على القدمينتختفي معظم الثآليل الشائعة دون علاج، على الرغم من أنها قد تستغرق عامًا أو عامين وقد تظهر ثآليل جديدة في ذلك الوقت. لذلك، تختار بعض النساء علاج الثآليل تجميلياً لأن العلاج المنزلي قد لا يكون فعّالاً، فيمكن أن تساعد العلاجات المختلفة في التخلص من الثآليل بشكل أسرع. أهداف العلاج هي تدمير الثؤلول أو تحفيز استجابة الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس أو كليهما، لذلك، تعرفي معنا اليوم على أبرز طرق ازالة الثآليل تجميلياً.

الثآليل عادة ما تكون غير ضارة

ما هي الثآليل

.jpg الثآليل عبارة عن زوائد بارزة بلون الجلد يمكن أن تتطور في أي مكان تقريبًا على الجسم
الثآليل عبارة عن زوائد بارزة بلون الجلد يمكن أن تتطور في أي مكان تقريبًا على الجسم

الثآليل عبارة عن زوائد بارزة بلون الجلد يمكن أن تتطور في أي مكان تقريبًا على الجسم، ومعظم الثآليل غير ضارة تمامًا، لكن غالبًا ما تفكر النساء في إزالة الثآليل لعدة أسباب، بما في ذلك الإحراج والرغبة في تجنب انتشارها للآخرين.

وتظهر الثآليل عندما تنمو خلايا الجلد بشكل أسرع من الطبيعي لأنها مصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV). ومن بين 150 سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري ، تسبب حوالي 10 ثآليل جلدية، بما في ذلك الثآليل الشائعة، الأخمصية، والثآليل المسطحة.

أنواع الثآليل

هناك عدة أنواع من الثآليل، ويحدد أطباء الجلد نوع الثؤلول الذي تعاني منه بناءً على مظهره ومكان ظهوره على جسمك وإليك نظرة فاحصة على بعض الأنواع المختلفة من الثآليل.

الثآليل الشائعة

هذا النوع من الثؤلول عادة ما يكون صغيرًا ويشبه نتوءًا خشنًا، وغالبًا ما توجد على الأصابع وظهر اليدين وحول أظافرك. وعادة ما يكون الثؤلول الشائع ذو لون اللحم، ولكن يمكن أن يحتوي أيضًا على نقاط سوداء تبدو متشابهة في المظهر مع البذور. وهذه في الواقع جلطات دموية صغيرة يمكن أن تؤدي إلى النزيف.

الثآليل المسطحة

.jpg  الثآليل المسطحة أكثر نعومة في المظهر وأصغر مقارنة بالأنواع الأخرى
الثآليل المسطحة أكثر نعومة في المظهر وأصغر مقارنة بالأنواع الأخرى

عادة ما تكون الثآليل المسطحة أكثر نعومة في المظهر وأصغر مقارنة بالأنواع الأخرى، وعلى الرغم من أنها تميل إلى النمو بأعداد كبيرة. ليس من غير المألوف أن يكون لديك 20-100 ثؤلول مسطحة في المرة الواحدة. وتوجد هذه الثآليل بشكل شائع على أرجل النساء.

الثآليل الأخمصية

تظهر الثآليل الأخمصية على باطن قدميك، فهي مسطحة المظهر وتنمو في جلدك بسبب الضغط الناتج عن المشي والوقوف. وهذا النمو الداخلي يمكن أن يجعلك تشعرين وكأن لديك حصى في حذائك. ومثل الثآليل الشائعة، يمكن أن تحتوي الثآليل الأخمصية أيضًا على نقاط سوداء، وعادة ما تنمو في مجموعات.

الثآليل الخيطية

غالبًا ما تنمو هذه الثآليل بسرعة وتتطور عادةً حول الفم والعينين والأنف، والثآليل الخيطية لها مظهر شائك أو شبيه بالخيط.

الثآليل المحيطة بالظفر

.jpg تظهر الثآليل عندما تنمو خلايا الجلد بشكل أسرع من الطبيعي
تظهر الثآليل عندما تنمو خلايا الجلد بشكل أسرع من الطبيعي 

تتطور الثآليل المحيطة بالظفر تحت أو حول أظافر اليدين والقدمين. وعلى الرغم من أنها تبدأ صغيرة، إلا أنها يمكن أن تنمو لتصبح نتوءًا خشنًا.

طرق إزالة الثآليل تجميلياً

  • cryotherapy
  • الليزر
  • التقشير الكيميائي
  • القطع والشق

Cryotherapy

.jpg التجميد هي العلاج الأكثر شيوعًا للتخلص من الثآليل
التجميد هي العلاج الأكثر شيوعًا للتخلص من الثآليل

بالنسبة للثآليل الشائعة، فإن cryotherapy أو التجميد هي العلاج الأكثر شيوعًا، كونه علاج غير مؤلم.

فالعلاج بالتبريد هو علاج فعّال لإزالة الثآليل وقد استخدم بنجاح لسنوات عديدة من قبل المتخصصين والأطباء.

وخلال العلاج يتم استخدام النيتروجين السائل تقليديًا لتجميد الثؤلول، وبالتالي تدمير الأنسجة وإمدادات الدم إلى الثؤلول، وبعد العلاج، تسقط الثؤلول بشكل طبيعي في غضون أسبوعين. ويعتبر العلاج آمنًا جدًا وهناك خطر ضئيل للتندب. وعادة ما تكون هناك حاجة إلى علاج واحد أو اثنين فقط لإزالة الثآليل بشكل فعال، فهو إجراء غير مؤلم مع إحساس لاذع طفيف أثناء العلاج.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر هو أحد الخيارات الفعّالة أيضاً لإزالة الثآليل، خاصة بالنسبة للثآليل التي لم تستجب للعلاجات الأخرى.وقبل العلاج بالليزر، قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتخدير الثؤلول بحقنة مخدرة، بعدها تستخدم جراحة الليزر شعاع ليزر مكثفًا لحرق نسيج الثؤلول وإمداد الدم به، وبالتالي تدمير الثؤلول، وسوف تسقط الثؤلول بشكل طبيعي بعد بضعة أسابيع. ولا يعتبر استخدام الليزر لإزالة الثآليل عادةً الخيار الأول لإزالة الثآليل، ومع ذلك، يتم استخدامه أحيانًا عندما تكون الثآليل منتشرة أو كبيرة جدًا أو تفشل جميع العلاجات الأخرى.

يمكن استخدام الليزر كعلاج أخير للثآليل، ويمكن علاج المساحات الكبيرة في جلسة واحدة حيث يعتبر العلاج آمنًا. أيضاً، بعد العلاج، يمكن أن تكون المنطقة مؤلمة لبضعة أيام، وقد يكون عليك الخضوع لخمسة علاجات أو أكثر للثآليل المستعصية.

التقشير الكيميائي

عندما تظهر الثآليل المسطحة، عادة ما يكون هناك العديد من الثآليل. ونظرًا لظهور الكثير من الثآليل، غالبًا ما يصف أطباء الجلد طرق تقشير الجلد لعلاج هذه الثآليل، مما يعني أنك ستضعين دواء مقشرًا في المنزل كل يوموتشمل أدوية التقشير حمض الساليسيليك، والتريتينوين ، وحمض الجليكوليك.

القطع والشق

القطع والشق طريقة للتخلص من الثآليل
القطع والشق طريقة للتخلص من الثآليل

الاسم التقني لهذا العلاج هو الإلكترودات أو الكيّ، وباستخدام التخدير الموضعي، يجفف الطبيب الثؤلول بإبرة كهربائية ويكشطها بأداة تشبه المغرفة تسمى المكشطة، وهذا عادة ما يسبب تندب. كما يمكنك إزالة الثؤلول بالمشرط كخيار آخر للتخلص منها بشكلٍ نهائي. وعادة ما تكون مخصصة للثآليل التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى ويجب تجنبها بشكل عام على أخمص القدمين.