الخطوط البيضاء في الجسم..كيف يتم علاجها؟

الخطوط البيضاء في الجسم..كيف يتم علاجها؟

نانسي شربل
17 أبريل 2023

علامات التمدد البيضاء شائعة جداً عند النساء، فإنها ببساطة علامات تمدد حمراء تغير لونها مع مرور الوقت. غالبًا ما تبدأ علامات التمدد كعلامات حمراء أو أرجوانية، وتتلاشى ببطء إلى اللون الأبيض أو الفضي مع مرور الوقت ويميز الاختلاف في اللون مدى عمر العلاماتعلى الرغم من أنها قد لا تختفي تمامًا أبدًا، إلا أن العلاج يمكن أن يخفف لون علاماتك ويقلّصها. فهناك خيارات تجميلية عديدة متاحة لتقليل مظهر علامات البيضاء والندبات منها جراحية وغير جراحية. فتعرفي على تفاصيل عملية الخطوط البيضاء في الجسم وكيف تتم للحصول على جسم مشدود خالي من علامات التمدد.

الخطوط البيضاء في الجسم

علامات التمدد أو الخطوط البيضاء هي تمزقات سطحية في الجلد يظهر بعضها على شكل خطوط حمراء عبر الجلد، بينما قد يبدو البعض الآخر أبيض.

الليزر لعلاج علامات التمدد البيضاء
الليزر لعلاج علامات التمدد البيضاء

في البداية، تظهر علامات التمدد على الجلد كآفات حمراء أو أرجوانية اللون، تُعرف هذه باسم السطور الحمراء. ومع مرور الوقت، تتلاشى هذه العلامات الحمراء عادةً إلى الأبيض أو الفضي، وفي النهاية، قد تختفي بعض علامات التمدد تمامًا أو تبقى.

وعادة ما يكون علاج علامات التمدد الحمراء أسهل، فيشير اللون الأحمر إلى وجود أوعية دموية تحت الجلد، وقد تستجيب هذه الأوعية الدموية بشكل جيد للعلاج.

ومع ذلك، بمجرد أن تتحول العلامات إلى اللون الأبيض، فهذا يشير إلى أن الأوعية الدموية قد ضاقت، فالأوعية الدموية الضيقة تجعل العلاج الناجح أقل. ومع ذلك، قد يكون من الممكن تقليل ظهور بعض علامات التمدد البيضاء باستخدام العلاجات التجميلية أو العلاجات المنزلية.

أسباب ظهور علامات التمدد البيضاء

تظهر علامات التمدد البيضاء عندما يتمدد جلدك بسرعة
تظهر علامات التمدد البيضاء عندما يتمدد جلدك بسرعة

تظهر علامات التمدد عندما يتمدد جلدك بسرعة، وعندما تتمدد بشرتك، تتعطل شبكة الألياف المرنة في الأدمة، أي الطبقة الوسطى من الجلد. وتمنح الألياف المرنة بشرتك المرونة للعودة إلى شكلها السابق بعد التمدد. وعندما تحصلين على علامات التمدد، يحاول جلدك تلقائيًا إصلاح الألياف المرنة التالفة. ومع ذلك، قد لا يشفيها جسمك تمامًا، وتبقى العلامات. وقد تتسبب عدة عوامل في تمدد بشرتك وترك علامات منها:

  • الحمل، فخلال فترة الحمل، يتمدد الجلد لإفساح المجال للطفل مما يسبب ظهور علامات التمدد البيضاء.
  •  فقدان الوزن أو زيادة الوزن، فقد تصابين بعلامات التمدد عندما تكتسبين أو تفقدين الوزن بسرعة. وقد يصاب المراهقون الذين ينمون بسرعة أيضًا بعلامات التمدد.
  •  كمال الأجسام، فالزيادة السريعة في حجم الأنسجة العضلية يمكن أن تترك علامات تمدد.
  •  زراعة الثدي، يمكن لهذا النوع من الجراحة شد الجلد ومنحك علامات التمدد البيضاء.
  •   الوراثة، فإذا كانت علامات التمدد موجودة في عائلتك، يمكنك أيضًا تطويرها مع مرور الوقت.

علاج الخطوط البيضاء تجميلياً

  • الليزر
  • تقشير الجلد
  • الميكرونيدلينغ
  • الجراحة التجميلية

العلاج بالليزر

يستخدم العلاج بالليزر أشعة ضوئية قوية لتحفيز تجديد الجلد
يستخدم العلاج بالليزر أشعة ضوئية قوية لتحفيز تجديد الجلد

يستخدم العلاج بالليزر أشعة ضوئية قوية لتحفيز تجديد الجلد، فحتى لو لم تتخلص إزالة الليزر تمامًا من علامات التمدد، فإنها يمكن أن تجعلها أكثر سلاسة ويقلل من ظهورها. وقد يكون من الضروري إجراء ما يصل إلى 20 جلسة على مدار عدة أسابيع من أجل رؤية تحسن.

العلاج بالليزر هو خيار علاجي شائع لإزالة علامات التمدد البيضاء، وفي هذا الإجراء، يخترق الليزر الجلد، مما يؤدي إلى التجدد ويحفّز الأنسجة حول علامات التمدد للشفاء بمعدل أسرع.

كما يحفز العلاج بالليزر إنتاج الميلانين في المنطقة المصابة، وينشّط الخلايا الصبغية في بشرتك مما يؤدي إلى دمج علامات التمدد مع لون بشرتك الطبيعي. وعلى الرغم من فعاليته، إلا أن العلاج بالليزر يتطلب أكثر من جلسة لملاحظة النتائج. كما هناك عدد من علاجات الليزر المختلفة المستخدمة لعلاج علامات التمدد ومشاكل الجلد الأخرى

تقشير الجلد

خيارات تجميلية عديدة متاحة لتقليل مظهر علامات البيضاء والندبات
خيارات تجميلية عديدة متاحة لتقليل مظهر علامات البيضاء والندبات

التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير جراحي وغير مؤلم يتضمن استخدام بلورات دقيقة وجهاز يشبه العصا لتقشير الطبقة العليا من الجلد وإزالتها.

تتضمن بعض الآثار الجانبية لتقشير الجلد انتفاخًا قصير المدى وأحاسيس تشبه حروق الشمس.

وستحتاج النساء إلى عدة جلسات قبل أن تظهر النتائج، وحتى ذلك الحين، قد لا يشفي تقشير الجلد تمامًا جميع علامات التمدد، وتعتمد النتائج عادةً على عمر وشدة علامات التمدد.

التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير مؤلم يستهدف الطبقة العليا من الجلد، ويعمل عن طريق تحفيز الجلد لشد ألياف الكولاجين والإيلاستين. وللحصول على نتائج فعّالة، يجب تكرار التقشير الدقيق على مدى فترة من الزمن.

وبعد الإجراء ، قد تشعر بشرتك بالشد والجفاف، وقد يكون هناك بعض الاحمرار من التقشير. عادةً ما يستغرق شفاء جلدك 24 ساعة. وعلى الرغم من فعاليته، إلا أن هذا الإجراء غير مضمون لإزالة علامات التمدد بالكامل

الميكرونيدلينغ

يستخدم Microneedling إبرًا صغيرة لثقب الجلد مما يدفع الجلد إلى شفاء نفسه عن طريق إنتاج الكولاجين الجديد. كما يمكن أن يعالج Microneedling علامات التمدد والندبات الطفيفة، بالإضافة إلى أضرار أشعة الشمس والتجاعيد. وسيكون من الضروري إجراء عدة جلسات علاجية لمعرفة النتائج

الخطوط البيضاء في الجسم مشكلة شائعة تعاني منها العديد من النساء
الخطوط البيضاء في الجسم مشكلة شائعة تعاني منها العديد من النساء

 Microneedling يستهدف الأدمة، الطبقة الوسطى من جلدك حيث تتشكل علامات التمدد. وخلال هذا الإجراء، يتم وخز إبر دقيقة في جلدك لتحفيز إنتاج الكولاجينكما تعمل زيادة الكولاجين والإيلاستين على تعزيز تجديد الجلد الذي يمكن أن يحسّن مظهر بشرتك ويقلل من علامات التمدد البيضاء.

الجراحة التجميلية

إذا كانت علامات التمدد على البطن مصحوبة بجلد مترهل ومتهدل، فقد يساعد إجراء جراحي يسمى شد البطن على علاج ذلك. ستعمل العملية على إزالة الجلد الزائد الذي يحتوي على علامات التمدد، فعملية شد البطن مناسبة فقط في مواقف معينة ولأشخاص معينين. وهو غير مناسب لمن لديهم علامات تمدد بدون جلد زائد، وقد لا يكون مناسباً للمدخنين أو المصابين بالسمنة.

علامات التمدد أو الخطوط البيضاء هي تمزقات سطحية في الجلد
علامات التمدد أو الخطوط البيضاء هي تمزقات سطحية في الجلد

شد البطن، هو إجراء تجميلي لا يزيل علامات التمدد فحسب، بل يزيل الجلد الزائد والدهون من بطنك أيضًايعطي هذا الإجراء الجلد والبطن مظهرًا أكثر تماسكًا وثباتًا. ومع ذلك، فإن العملية الجراحية تأتي مع عدد من المخاطر الصحية