شيخوخة الوجه..ما هي أسبابها؟

شيخوخة الوجه.. أهم المعلومات عنها وكيف يمكن تفاديها؟

نانسي شربل
22 مارس 2023

الجلد هو أول جزء من الجسم تظهر عليه علامات تقدم العمر، فالتغييرات الجلدية الصحية المرتبطة بالعمر أمر لا مفر منه وتشمل الترقق والترهل والتجاعيد وظهور البقع العمرية.

وعلى الرغم من أن مراحل الشيخوخة جميلة، إلا أن هناك بعض أسباب الشيخوخة التي يمكن أن تجعل بشرتك تبدو كبيرة ومترهلة مما هي عليه بالفعل. ستجعل هذه الأسباب عمرك البيولوجي أكبر من عمرك الزمني وهذا شيء قد يسبب لك بعض الإزعاج، ليس فقط لمظهرك ولكن لصحتك العامة. لفهم شيخوخة الجلد وأسبابها، تعرفي معنا اليوم على كل العلامات الأولى للشيخوخة وأهم أسبابها وأضرارها.

شيخوخة الوجه

تشير شيخوخة الوجه إلى كيفية تغير مظهر وجهك مع تقدم العمر
تشير شيخوخة الوجه إلى كيفية تغير مظهر وجهك مع تقدم العمر

تشير شيخوخة الوجه إلى كيفية تغير مظهر وجهك مع تقدم العمر، حيث تحدث شيخوخة الوجه بشكل رئيسي نتيجة لتغيرات الجلد والتغيرات في الأنسجة الرخوة العميقة للوجه. وتشمل العوامل التي تؤثر على تغيرات الجلد الخارجية الشيخوخة الطبيعية، ونوع الجلد، والتعرض للشمس، وحركة الوجه، والعناية الروتينية بالبشرة. تقل دهون الوجه الأعمق داخل الوجه مع تقدم العمر الطبيعي، ومع شد الجاذبية على الوجه، تتدلى الأنسجة الرخوة الكامنة.

ما نوع التغيرات الجلدية التي تحدث مع تقدم العمر؟

مع تقدم البشرة في العمر، تفقد البشرة مرونتها ولون بشرتها، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور التجاعيد الدقيقة والخشنة، وقد يصبح سطح الجلد خشنًا وجافًا. يتسبب التعرض لأشعة الشمس في ظهور النمش، وعدم انتظام تصبغ الوجه، بالإضافة إلى آفات الجلد ما قبل السرطانية والسرطانية. هذه هي التغييرات التي يمكن تحسينها بالتقشير الكيميائي وسنفرة الجلد وتقشير البشرة بالليزر.

علاجات مكافحة الشيخوخة

حقن الفيلر

يمكن أن يساعد استخدام حقن الفيلر لاستعادة أو إنشاء حجم الوجه
يمكن أن يساعد استخدام حقن الفيلر لاستعادة أو إنشاء حجم الوجه 

يمكن أن يساعد استخدام حقن الفيلر لاستعادة أو إنشاء حجم الوجه بشكل كبير في إعادة التوازن إلى عدم تناسق الوجه، ومن خلال تقليل التجاعيد وفقدان الحجم، يمكن أن ينتج مظهرًا أكثر شبابًا وأكثر صحة.

تقشير الوجه

يعمل التقشير الكيميائي على تحسين مظهر الجلد المتقدم في السن باستخدام محلول كيميائي لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد القديم. عادةً ما يكون الجلد الجديد الذي يحل محله أكثر نعومة وأقل تجعدًا في المظهر. وأثناء الإجراء، قد تعاني المرضى من إحساس حارق يستمر من 5 إلى 10 دقائق، وذلك يتم تطبيق المواد الكيميائية على الوجه لإزالة الطبقة العليا من الجلد، مما يزيل التجاعيد والبقع العمرية ويشجع على إعادة نمو أسرع للبشرة الأحدث والشباب.

تقشير الجلد بالليزر

يعد تقشير الجلد بالليزر أحد أفضل الطرق لمعالجة العديد من مشاكل الجلد
يعد تقشير الجلد بالليزر أحد أفضل الطرق لمعالجة العديد من مشاكل الجلد 

يعد تقشير الجلد بالليزر أحد أفضل الطرق لمعالجة العديد من مشاكل الجلد الأكثر شيوعًا، بما في ذلك البقع الشمسية، وبقع الشيخوخة، والتجاعيد، والوردية، والاحمرار، وندبات حب الشباب وحتى حب الشباب نفسه. سيتم تحديد العلاج الصحيح بعد التشاور مع طبيبك لاستخدام جهاز الليزر الأنسب لك لعلاج التجاعيد والبقع العمرية والندبات ونمو الجلد.

صنفرة الجلد

صنفرة الجلد هي إجراء لإعادة تسطيح الجلد باستخدام جهاز سريع الدوران لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، وعادة ما يكون الجلد الذي ينمو مرة أخرى أكثر نعومة.

يمكن أن يقلل تسحيج الجلد من ظهور خطوط الوجه الدقيقة ويحسن مظهر العديد من عيوب الجلد، بما في ذلك ندبات حب الشباب والندوب الناتجة عن الجراحة والبقع العمرية والتجاعيد. ويمكن إجراء تسحيج الجلد بمفرده أو مع إجراءات تجميلية أخرى.

علامات شيخوخة الجلد

تخلصي من التجاعيد وترهلات الجلد تجميليا
تخلصي من التجاعيد وترهلات الجلد تجميليا

ترقق الجلد

تبطئ طبقة الخلايا القاعدية للبشرة من معدل إنتاج الخلايا وتخفف البشرة، وقد تصبح الأدمة أرق، لذلك هذه التغييرات مجتمعة تعني أن الجلد أكثر عرضة للتجعد والتجاعيد.

الترهل

ينتج الجلد الأكبر سنًا كميات أقل من الإيلاستين والكولاجين، مما يعني أنه من المرجح أن يتدلى ويترهل. الجلد الأكبر سنًا معرض بشكل خاص لتأثيرات جانبية، فعلى سبيل المثال، الفك والهالات السوداء تحت العين هي ببساطة الجلد الذي تسبب في الجاذبية.

التجاعيد

نصائح حول ما عليك فعله وعدم فعله لتجنب شيخوخة الوجه
نصائح حول ما عليك فعله وعدم فعله لتجنب شيخوخة الوجه

انخفاض الإيلاستين والكولاجين وترقق الجلد، يعني أن مناطق الوجه مثل العينين والفم معرضة بشكل خاص للخطوط والتجاعيد.

البقع العمرية

 تميل الخلايا الصبغية المتبقية إلى الزيادة في العدد والتكتل في مناطق معينة، وتشكل ما يعرف بالعمر أو بقع الكبد. والمناطق التي تعرضت لأشعة الشمس، مثل ظهر اليدين، معرضة بشكل خاص للبقع العمرية.

الجفاف

الجلد الأكبر سنًا يحتوي على عدد أقل من الغدد العرقية والغدد الدهنية، وهذا يمكن أن يجعل الجلد أكثر عرضة للحالات المتعلقة بالجفاف، مثل الخشونة والحكة.

نصائح حول ما عليك فعله وعدم فعله لتجنب شيخوخة الوجه

مع تقدم البشرة في العمر، تفقد مرونتها ولون بشرتها
مع تقدم البشرة في العمر، تفقد مرونتها ولون بشرتها
  • احمي بشرتك من الشمس، واستخدمي واقي الشمس، وارتدي ملابس واقية وابحثي عن الظل عندما تكونين في الهواء الطلق.
  • اغسلي وجهك بعناية، واستخدمي كريمًا أو غسولًا أو جلًا لحماية البشرة وترطيبها.
  • جفّفي بشرتك بعد الاستحمام للسماح لبعض الرطوبة بالبقاء في بشرتك، وضعي مرطبًا يناسب نوع بشرتك.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، وتأكدي من احتوائه على الكثير من الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
  • تأكدي من حصولك على نوم كامل ليلاً.
  • تجنبي التوتر، وجرّبي ممارسة الرياضة أو التأمل أو أي شكل آخر من أشكال الاسترخاء للمساعدة في البقاء بعيدًا عن التوتر.
  • لا تقومي بـ "تان" للوجه.
  • تجنبي الاستحمام بمياه ساخنة طويلة، والتي تزيل الزيوت العطرية من الجلد. وبالمثل، حاولي الابتعاد عن الصابون القوي والمنظفات القاسية.
  • توقفي عن التدخين.
  • تجنبي ملامسة المواد الكيميائية أو السموم القوية.