الجو بارد في الخارج.. إليك كيفية حماية وتغذية بشرتك في الشتاء

الجو بارد في الخارج.. إليك كيفية حماية وتغذية بشرتك في الشتاء

ندى الحاج

الشتاء قد يكون مميزاً برطوبة الثلج والبَرَد وما إلى ذلك، ولكنه فترة جافة بالنسبة للبشرة، خاصةً بالنسبة لللواتي يقضين فصل الشتاء على التزلج. لذا تجد النساء اللواتي تقضين أيامهن في التزلج بشرتهن عرضة لعناصر الشتاء الأقسى. فتعرض بشرتك للمناخ الثلجي والرياضات الشتوية يجعلك عرضة للجفاف المتزايد والرياح وحروق الشمس. كذلك تلعب الارتفاعات العالية دورها أيضاً، حيث تقلل من مستويات الرطوبة وتجعل البشرة أكثر عرضة للتهيج والاحمرار والباهت، بالإضافة إلى الأجواء الباردة وتعرض البشرة المباشر للثلج والجليد والتشقق.

لذلك إن روتين العناية بالبشرة مهم جداً لحماية البشرة قبل وبعد جلسة على الثلج. من الأفضل معاملة بشرتك بلطف قدر الإمكان عند تعرضها للطقس الشديد القاسي مثل بيئة الثلج والرياح. وهذا يتطلب منا الترطيب الكافٍ والحماية ضد الأشعة المنعكسة قبل مغامراتك والتأكد من أن التنظيف الجدي والترطيب متكاملان في روتينك للعناية بالبشرة بعد النشاط في الجليد.

أفكار لحماية وتغذية بشرتك خلال أيام الثلج

الحماية ضرورية قبل التعرض للثلج والرياح بالإضافة إلى ارتداء القفازات والغطاء الواقي للوجه قبل الانطلاق للخارج.

سيروم فيتامين C

تتضمن حماية بشرتك في يوم الثلج مستويات متعددة، بدءاً من السيروم المفضل من فيتامين C، فإنه سيُعزز حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية مروراً بـ كريم الواقي الشمسي. تعمل الطبقة المضادة للأكسدة مع كريم الواقي من الشمس لحماية البشرة من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية وغيرها.

تحتوي حماية بشرتك في يوم الثلج على مستويات متعددة، بدءاً من السيروم المفضل من فيتامين C
تحتوي حماية بشرتك في يوم الثلج على مستويات متعددة، بدءاً من السيروم المفضل من فيتامين C

المرطب

بعد الطبقة المضادة للأكسدة، ضعي مرطباً أثقل ليكون حاجزاً فيزيائياً بين بشرتك والبيئة، من الأفضل تطبيق مرطبات غنية تحتوي على السيراميدات والسكوالين. فالمرطب الجيد هو أساس روتين العناية بالبشرة الخاص بك، خاصة خلال أشهر الشتاء عندما يكون الهواء جافاً جداً.

أما الشفاه، فهي عرضة بشكل خاص للجفاف، لذا استخدمي مرطب شفاه غير مهيج أو ملمع الشفاه  واستخدميه بشكل متكرر جداً.

ضعي مرطباً ثقيل ليكون حاجزاً فيزيائياً بين بشرتك والبيئة
ضعي مرطباً ثقيل ليكون حاجزاً فيزيائياً بين بشرتك والبيئة

الحماية من الشمس

يعد كريم الواقي من الشمس هو الخطوة الأخيرة  خلال خروجاتك إلى الثلج في الشتاء. ففي الارتفاعات العالية، حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية قوية بشكل خاص، وعلى الرغم من أن معظم النساء يدركن أنهن بحاجة إلى إعادة وضع كريم الواقي من الشمس عند ذهابهن إلى الشاطئ، إلا أن الكثير من النساء لا يفكرن في وضع كريم الواقي من الشمس عند التزلج على الجليد. لذا اختاري كريم واقي من الشمس قائم على المعادن بعامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى حتى في الأيام الغائمة، وضعيه عدة مرات خلال وقتك على الثلج.

اغسلي وجهك

 قومي بإزالة جميع منتجات العناية بالبشرة في نهاية اليوم، لأن النوم مع وضع كريم الواقي من الشمس ومرطب ثقيل على بشرتك يمكن أن يسد المسام ويوسع مظهرها بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى ظهور البثور. لذا يمكنك اللجوء إلى منظفات لطيفة، لإزالة المنتجات من دون إزعاج البشرة. بعدها اغسلي وجهك بماء فاتر لتجنب المزيد من التهيج بعد التعرض للثلج. وضعي مرطباً مهدئاً للبشرة للمساعدة في استعادة البشرة وتجديدها خلال الليل.

قومي بإزالة جميع منتجات العناية بالبشرة في نهاية اليوم، لأن النوم مع وضع كريم الواقي من الشمس ومرطب ثقيل على بشرتك يمكن أن يسد المسام ويوسع مظهرها
قومي بإزالة جميع منتجات العناية بالبشرة في نهاية اليوم، لأن النوم مع وضع كريم الواقي من الشمس ومرطب ثقيل على بشرتك يمكن أن يسد المسام ويوسع مظهرها

استعادة حاجز بشرتك

قد يؤدي الوقت الطويل في الثلج إلى تعرض حاجز الرطوبة للخطر. تشمل علامات حاجز الجلد المتضرر الاحمرار، والملمس الخشن، والوخز، والحرق، وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتفاقم حب الشباب أو الوردية. فإذا حدث ذلك، فإن الخطوة الأولى هي إعادة بناء حاجز البشرة الخاص بك من خلال التركيز على المكونات المغذية والمرطبة والابتعاد عن العوامل النشطة القوية التي قد تسبب التهيج. وهذا يعني تجنب مؤقت لسيروم فيتامين C والريتينويدات والمقشرات. فبمجرد أن يعود حاجز بشرتك إلى الحالة الأساسية، أي يجب أن لا يستغرق ذلك سوى بضعة أيام إلى أسبوع كحد أقصى، أعيدي تدريجياً العوامل القوية النشطة إلى روتينك. فبعد بضعة أسابيع، يجب أن تكوني جاهزة للعودة إلى روتينك النموذجي، ولكن لا تنسيلتلبية احتياجات بشرتك.

إليك بعض الخطوات لحماية وتغذية بشرتك خلال فصل الشتاء البارد:

  • الترطيب من الداخل والخارج: اشربي الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب بشرتك من الداخل. بالإضافة إلى ذلك، استخدمي مرطب لمنع الجفاف والحفاظ على حاجز الرطوبة الطبيعي لبشرتك.
  • استخدمي منظف لطيف: اختاري منظفاً لطيفاً ومرطباً لا يقوم بإزالة الزيوت الطبيعية من بشرتك. تجنبي الماء الساخن، حيث يمكن أن يجفف بشرتك بشكل أكبر.
  • الترطيب بانتظام: ضعي مرطباً طوال اليوم، خاصة بعد غسل وجهك أو قضاء وقت في الهواء الطلق. ثم ابحثي عن مرطبات تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك، الجلسرين، أو السيراميدات لتثبيت الرطوبة.
  • حماية الشفتين واليدين: استخدمي مرطب شفاه يحتوي على SPF لحماية شفتيك من التشقق وحروق الشمس، وارتدي القفازات لحماية يديك من البرد والرياح.
  • النظر في ترطيب الهواء: إذا كان الهواء داخل المنزل جافًا بسبب أنظمة التدفئة، فكري في استخدام مرطب لإضافة الرطوبة إلى الهواء. يمكن أن يساعد هذا في منع جفاف بشرتك بشكل أكبر.
  • تقليل الاستحمام بالماء الساخن: على الرغم من أنه جذاب في الطقس البارد، إلا أن الماء الساخن يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك ويؤدي إلى جفافها بشكل أكبر. لذا اختاري الماء الفاتر بدلاً من ذلك وقللي من وقتك في الاستحمام.
اختاري الماء الفاتر بدلاً من الساخن  وقللي من وقتك في الاستحمام لحماية بشرتك في الشتاء
اختاري الماء الفاتر بدلاً من الساخن  وقللي من وقتك في الاستحمام لحماية بشرتك في الشتاء
  • التقشير بلطف: قومي بتضمين منتج تقشير لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجدد الخلايا. ومع ذلك، تجنبي المقشرات القوية التي يمكن أن تتسبب في تهيج بشرتك، خاصة في فصل الشتاء عندما تكون البشرة أكثر حساسية.
  • توفير الدفء الآمن: ارتدي ملابس دافئة بطبقات لحماية بشرتك من البرد، ولكن انتبهي للأقمشة التي قد تتسبب في تهيج بشرتك. كذلك اختاري أقمشة ناعمة ومسامية مثل القطن أو الحرير.
قومي بتضمين منتج تقشير لطيف في الشتاء لإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجدد الخلايا
قومي بتضمين منتج تقشير لطيف في الشتاء لإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجدد الخلايا
  • الاستمرارية في العناية: الاستمرارية مهمة عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، لذا التزمي بروتينك واستمعي إلى احتياجات بشرتك.