استكشاف فوائد زيت طبيعي في العناية بالبشرة..هل يستحق التجربة؟

من علاج التجاعيد الى ترطيب البشرة..إليك تأثير زيت الزيتون على جمالك

ندى الحاج
10 سبتمبر 2023

تعتبر البشرة من أهم العناصر التي تعبِّر عن جمال وصحة المرأة، ومن أجل الحفاظ على بشرة صحية، رطبة، ونضرة، تلجأ الكثيرمن النساء إلى مجموعة متنوعة من المنتجات والمكونات، إلا أنّ هناك خياراً طبيعياً رائعاً يستحق التجربة وهو زيت الزيتون.

فزيت الزيتون ليس مجرد مكون غذائي شهير، بل هو أيضاً عنصر طبيعي مذهل للعناية بالبشرة. فيُعَدّ زيت الزيتون من بين أقدم الزيوت المستخدمة في العناية بالبشرة، وذلك بفضل مجموعة واسعة من الفوائد الصحية والجمالية التي يقدمها. فهل ترغب في معرفة المزيد عن كيفية استخدام زيت الزيتون لتحقيق بشرة صحية وجميلة؟ إذاً، إليك فوائده في العناية بالبشرة وكيفية تطبيقه بفعالية لتحقيق أفضل النتائج.

استكشاف فوائد زيت طبيعي في العناية بالبشرة..هل يستحق التجربة؟

فوائد زيت الزيتون في العناية بالبشرة

يمكنك استخدام زيت الزيتون في علاج التجاعيد والبشرة شديدة الجفاف وكثيرة الحكة. تساعد خصائص زيت الزيتون في الحفاظ على محتوى الماء الموجود بشكل طبيعي في بشرتك،وعند تطبيقه موضعياً، يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، مما يساعد في الحفاظ على قوة الجلد. كذلك زيت الزيتون يعزز إنتاج الكولاجين، والذي يمكن أن يكون مفيداً عند علاج حروق الشمس أو الجلد التالف.

زيت الزيتون له خصائص تعزيز إنتاج الكولاجين
زيت الزيتون له خصائص تعزيز إنتاج الكولاجين

يمتلك زيت الزيتون كمية من الحموضة التي تساعد على اختراق الجلد. يمكن لزيت الزيتون عالي الحموضة أن يحسن البشرة عن طريق إضعاف حاجز الجلد، وقد تساعد حموضة زيت الزيتون المكونات النشطة على اختراق الجلد بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، إن زيت الزيتون يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة رائعة لحماية البشرة وإعادة لونها من آثار الشمس.فيجب على النساء اعتبار أن المنتجات المعتمدة على الزيتون بمثابة خط الدفاع الأول ضد البشرة الجافة والشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى الترطيب، يمكن أن تساعد خصائص هذا الزيت الطبيعية المضادة للأكسدة في تقليل التصبغ غير المرغوب فيه بمرور الوقت.

ما الذي يجعل زيت الزيتون مفيدا للبشرة؟

يحتوي زيت الزيتون على كمية عالية جداً من الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك والسكوالان مع خصائص مطرية ومغذية ومضادة للأكسدة ممتازة. السكوالان هو عنصر شائع في العناية بالبشرة، وهو مكون رئيسي في زيت الزيتون. إنه معروف بتقليل الضرر، وحماية البشرة من الآثار السلبية بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

زيت الزيتون يقلل الضرر على البشرة ويحمي من آثار الشمس
زيت الزيتون يقلل الضرر على البشرة ويحمي من آثار الشمس

أما الحمض الدهني الأكثر انتشاراً الموجود في زيت الزيتون هو حمض الأوليك. من المعروف أنه يفيد في صيانة الجلد وقد يسرع في عملية التئام الجروح. فيلعب حمض الأوليك دوراً مهماً في إعادة بناء أغشية الخلايا واستعادة مستوى الماء في الجلد لتحسين نعومته. فهو يرطب ويحسن مرونة الجلد. ومن المعروف  أن زيت الزيتون يعد أيضاً مصدراً طبيعياً للفيتامينات، بما في ذلك A وD وK وE.

من يجب استخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت الزيتون ومن يجب تجنبه؟

إن المنتجات التي تحتوي على زيت الزيتون يمكن أن تكون مفيدة للنساء اللواتي تعانين من جفاف الجلد. وبما أن زيت الزيتون من المطريات، فهو فعال جداً في تعزيز وظيفة حاجز البشرة، إذ يوفر دهوناً إضافية لزيادة ترطيب البشرة مع تقليل القشور المرئية على الجلد.

ضعي زيت الزيتون إذا كنت تملكين بشرة جافة
ضعي زيت الزيتون إذا كنت تملكين بشرة جافة

فإذا كان لديك بشرة معرضة لحب الشباب أو دهنية من الأفضل تجنب كميات عاليةمن الزيت بسبب احتمالية ظهور الحبوب. ومع ذلك، أنه يمكن أن يكون مفيداً لأي نوع من أنواع البشرة إذا كان متوازناً بشكل صحيح.

هل يمكنك وضع زيت الزيتون النقي مباشرة على بشرتك؟

يمكن أن يكون زيت الزيتون مفيداً عند مزجه مع المكونات الأخرى المحببة للبشرة. ولكن من الأفضل عدم وضعه على بشرتك خاصة من مطبخك ومباشرة على وجهك، وخاصة زيت الزيتون المخصص للطعام، لأن هناك احتمالية التلوث. كذلك لا يمكنك استخدام زيت الزيتون النقي عند التعرض لأشعة الشمس لأن ذلك يمكن أن يسبب بحروق الشمس الشديدة وتفاقم فرط التصبغ. بدلاً من ذلك، من الأفضل استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تشمل زيت الزيتون من قبل مستحضرات التجميل.

إن دهن زيت الزيتون النقي على بشرتك يمكن أن يسبب ضرراً أكثر من نفعه، لأنه على الرغم من أن زيت الزيتون قد يساعد المكونات النشطة على اختراق الجلد بشكل أفضل، إلا أنه قد يخلق أيضاً آثاراً ضارة. خاصةللنساءاللواتي يعانين من ضعف حاجز الجلد فيجب تجنب زيت الزيتون في شكله الطبيعي. لذا التزمي فقط بمنتجات الوجه التي تحتوي على زيت الزيتون.

استخدام زيت الزيتون مباشرة على الوجه يمكن أن يتسبب في إلتهاب البشرة
استخدام زيت الزيتون مباشرة على الوجه يمكن أن يتسبب في إلتهاب البشرة 

خلطات طبيعية من زيت الزيتون للبشرة

زيت الزيتون يعتبر من المكونات الطبيعية الرائعة للعناية بالبشرة نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية. من الأفضل عدم استخدام زيت الزيتون بمفرده، بل يجب خلطه مع مكونات أخرى طبيعية للحصول على خلطات تساعد في ترطيب وتغذية البشرة. إليك بعض الخلطات الطبيعية باستخدام زيت الزيتون:

خلطة تنظيف البشرة:

ضعي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وقطرات من زيت اللافندر، ثم امزجي هذه المكونات معاً وضعيها على وجهك باستخدام قطنة ناعمة، ثم اتركيها لبضع دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر. هذه الخلطة تساعد في تنظيف البشرة وتفتيحها.

خلطة ترطيب البشرة:

ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي، ثم امزجي هذين المكونين جيداً وضعي الخليط على وجهك ورقبتك. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. هذه الخلطة تساعد في ترطيب البشرة ومنحها مظهراً نضراً.

خلطات طبيعية من زيت الزيتون يمكن أن تساعد في ترطيب البشرة
خلطات طبيعية من زيت الزيتون يمكن أن تساعد في ترطيب البشرة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.