من اللمعان إلى الجفاف..كيف تواجهين تغيرات بشرتك مع بداية الخريف

من اللمعان إلى الجفاف..كيف تواجهين تغيرات بشرتك مع بداية الخريف

ندى الحاج

تعد تغيرات بشرتك أمراً طبيعياً في مراحل مختلفة من الحياة. من اللمعان الزائد في سن المراهقة إلى الجفاف الذي يمكن أن يصيب بشرتك مع تقدم العمر، أوتغيير الطقس حيث تحمل بشرتك معها العديد من التحديات. ومع ذلك، يمكنك التحكم في هذه التغيرات والعمل على تحقيق توازن صحي لبشرتك من خلال العناية الصحيحة واتباع نظام صحي مناسب. لذلك إليك كيفية التعامل مع تلك التغيرات بفعالية وتعرفي على صحة بشرتك وجمالها خلال هذه الفترة الانتقالية.

فمع تغيير درجات الحرارة والرطوبة، يمكن أن تصبح بشرتك أكثر عرضة للتهيج والجفاف. وبينما قد تعتقدين أن الجلد الدهني قد يتحسن مع بدء فصل الخريف، إلا أنه يمكن أن يظهر بعض التغيرات غير المتوقعة. فإليك أسباب جفاف الجلدونصائح حول كيفية تعديل روتين العناية بالبشرة الخاص بك واختيار المنتجات المناسبة للحفاظ على بشرتك بصحة جيدة ومظهر مشرق في فصل الخريف.

من اللمعان إلى الجفاف..كيف تواجهين تغيرات بشرتك مع بداية الخريف؟

ما هي أعراض جفاف الجلد الكاملة؟

عندما تكون بشرتك جافة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف شديد. وبصرف النظر عن المظهر الباهت والجاف الواضح، فإذا بدأت في ملاحظة القشور والبقع الخشنة، بالإضافة إلى الشقوق، فأنت تعانين من جفاف الجلد. إليك الأمر، وإذا بدأت تعانين من حكة عشوائية في كل مكان، فقد يكون ذلك علامة أكيدة على جفاف الجلد أيضاً.

التقشر من أعراض جفاف البشرة
التقشر من أعراض جفاف البشرة

أسباب جفاف الجلد

الطقس

يمكن أن يسبب انخفاض الرطوبة في جفاف بشرتك وتهيجها. ومع ذلك، فإن فصل الخريف ليس هو الوقت الوحيد من السنة الذي يؤثر فيه الطقس على بشرتك الحساسة. إن أي ظروف جافة مثل يوم صيفي جاف، أو الأماكن سيئة التهوية مثل وسائل النقل العام أو بعض المكاتب يمكن أن تؤدي في الواقع إلى جفاف بشرتك.

غرفتك ليست رطبة بما فيه الكفاية

إن تشغيل المروحة أثناء درجات الحرارة المعتدلة للغاية، يمكن أن تؤدي إلى تخفيف رطوبة البشرة. تنصح فيمكنك وضع جهاز ترطيبفي غرفتك وبهذه الطريقة، سيتم إطلاق الرطوبة مرة أخرى في الهواء وستستفيد بشرتك، خاصةفي غرفة النوم.

وضع جهاز ترطيب في غرفتك يخفف من جفاف بشرتك
وضع جهاز ترطيب في غرفتك يخفف من جفاف بشرتك 

لقد تخليت عن تناول الفاكهة

يمكن أن يكون لغياب الفواكه والخضروات تأثير ضار على بشرتك. فيساعد فيتامين سي في تصنيع الكولاجين، وهو ضروري للحفاظ على بشرتك ممتلئة ورطبة وصحية. فمن الأفضل أن تبدئيبتغيير بنظام طعامك والتركيز على الفاكهة والخضراوات لتأمين الرطوبة.

عدم شرب كمية كافية من الماء

شرب كمية كافية من الماء هي مشكلة يجد الكثير من النساء صعوبة في مواجهتها. فللحصول على ترطيب جيد، يجب على المرأة أن تستهلك ما يقرب من لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يومياً، مما يعني أنك قد تحتاجين إلى المزيد من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم.

تطبيق سيروم حمض الهيالورونيك بشكل خاطئ

حمض الهيالورونيك يحتوي على ما يصل إلى ستة لترات من الماء في الغرام الواحد. لذا، إذا كنت تضعين حمض الهيالورونيك على بشرة جافة فمن الممكن أن تجففي بشرتك بدلاً من ترطيبها. لأنه سيقوم حمض الهيالورونيك بسحب الرطوبة من أي مكان يمكن أن يجده لترطيب سطح وجهك، بما في ذلك الطبقات العميقة من بشرتك إذا لم تكن هناك رطوبة في الهواء.

تخطي عامل الحماية من الشمس (SPF)

يعد عامل الحماية من الشمس (SPF) مطلوباً على مدار العام للوقاية من سرطان الجلد وحماية بشرتك. لهذا السبب، اجعلي الطبقة الأخيرة من العناية بالبشرة عبارة عن كريم واقي من الشمس يحتوي على مكونات مثل زبدة الشيا والجلسرين وحمض الهيالورونيك لاستعادة الرطوبة.

لا تتخطي عامل حماية من الشمس حتى في الخريف
لا تتخطي عامل حماية من الشمس حتى في الخريف

بعض الأدوية

الأدوية الطبية كما نعرفها يمكن أن تحمل دائمًا آثارًا جانبية، كما أن جفاف الجلد أمر شائع نسبياً. فبعض الأدوية، يمكن أن تسبب الجفاف عن طريق زيادة إنتاج البول أو تقليل احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف وبالتالي جعل الجلد جافاً ومتقشراً.

علم الوراثة

قد تكون بعض النساء أكثر عرضة لجفاف الجلد بسبب الوراثة. يمكن أن تلعب الوراثة دوراً في التسبب في جفاف الجلد لأن بعض الأفراد قد يرثون جينات تؤثر على بنية ووظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة. على سبيل المثال، قد تكون لدى بعض النساء جينات تجعلهم ينتجون زيوتاً طبيعية أقل، مما قد يساهم في جفاف الجلد.

التقدم في السن

تمر البشرة بالكثير من التغييرات في الثلاثينيات من العمر حيث يتباطأ نظام الإصلاح الخاص بها. إحدى العوامل التي تؤثر على البشرة هي جفاف الجلد، والذي يتفاقم أيضاً بسبب الانخفاض المستمر في هرمون الاستروجين - الهرمون الذي يساهم في مستويات الترطيب والكولاجين. فللتعويض عن انخفاض كمية الزيت التي تنتجها بشرتك، قومي بإضافة زيوت أوميغا الدهنية مثل السلمون والماكريل والجوز وزيت بذور الكتان في نظامك الغذائي.

التقدم في العمر قد يسبب جفاف البشرة
التقدم في العمر قد يسبب جفاف البشرة

نصائح حول كيفية تعديل روتين العناية بالبشرة

إليك بعض النصائح حول كيفية تعديل روتين العناية بالبشرة خلال فصل الخريف لمواجهة تغيرات البشرة بفعالية:

تنظيف لطيف:اختاري منتج تنظيف لطيف وخالٍ من الكحول لإزالة الشوائب والزيوت الزائدة دون أن يجفف بشرتك.

التنظيف اللطيف من نصائح العناية بالبشرة الجافة
التنظيف اللطيف من نصائح العناية بالبشرة الجافة

التقليل من التقشير:ابتعدي عن استخدام المنتجات الكيميائية القوية أو القشور الحادة، واستبدليها بخيارات لطيفة تحتوي على مكونات طبيعية مثل الألوة فيرا.

الحماية من الشمس:على الرغم من أن درجات الحرارة تنخفض، إلا أن أشعة الشمس الضارة لا تزال موجودة. لذا استخدمي واقي الشمس بشكل يومي حتى خلال الخريف لحماية بشرتك من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

شرب الماء بكميات كافية:تناولي المياه بكميات كافية للمساهمة في ترطيب بشرتك من الداخل. فالرطوبة الجيدة من الداخل تعكس على صحة بشرتك.

اختيار منتجات خالية من العطور:العطور والمواد الكيميائية القوية قد تكون مزعجة لبشرتك خلال الخريف. ابحثي عن منتجات خالية من العطور والمواد الكيميائية الضارة.

التغذية الصحية:نظام غذائي صحي يلعب دوراً كبيراً في صحة بشرتك. فتناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وخاصةً الأطعمة الغنية بفيتامين C و E التي تساعد في تعزيز صحة الجلد.

نظام غذائي صحي يلعب دوراً كبيراً في صحة بشرتك
نظام غذائي صحي يلعب دوراً كبيراً في صحة بشرتك

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.