إليك أسباب رئيسية تُسرع ظهور الخطوط الدقيقة وتجعل بشرتك تُفقد مرونتها

إليك أسباب رئيسية تُسرع ظهور الخطوط الدقيقة وتجعل بشرتك تُفقد مرونتها

رحاب عباس

في حين أن بعض النساء يولدن ببشرة مرنة وندية؛ يتعين على البعض الآخر بذل المزيد من الجهد لتحسين مرونة البشرة ونضارتها. ورغم أن اتجاهات المكياج الرائجة سواءً أكانت تُشجع على البشرة الندية أو غير اللامعة؛ إلا أن هناك شيئًا واحدًا مؤكدًا هو أن البشرة الصحية حصاد صحة الأنسجة العميقة في المقام الأول.

وإذا كانت التجاعيد بالتأكيد ستظهر في مرحلة ما من حياة المرأة؛ وأيضًا الجينات لها دورًا كبيرًا في معدل ظهور عوامل الشيخوخة على البشرة، فما الذي يُسرع من ظهور الخطوط  الدقيقة ويجعل البشرة تُفقد مرونتها؟

للإجابة على هذا السؤال؛ تتّبعي السطور القادمة عبر موقع " هي " للتعرف على الأسباب الرئيسية وراء الظهور المُبكر للخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة المُفاجئة، وذلك من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

ظهور الخطوط الدقيقة أحد المُشكلات المزعجة لذا تعرفي على الأسباب الرئيسية وراء ظهورها
ظهور الخطوط الدقيقة أحد المُشكلات المزعجة لذا تعرفي على الأسباب الرئيسية وراء ظهورها

أسباب رئيسية لظهور التجاعيد المُبكرة

بحسب الدكتور طلال، التجاعيد المُبكرة أكثر ظهورًا على أجزاء الجلد المكشوفة مثل:" الوجه، والرقبة، واليدين، والساعدين"؛ ومع أن الوراثيات هي العامل الرئيسي الذي يُحدد بنّية الجلد وقوامه، إلا أن هنُاك أسباب جوهرية قد تُساهم في ظهور الخطوط الدقيقة وتجعل البشرة أقل مرونة سريعًا وقبل الآوان، أبرزها:

أضرار الجذور الحرة

قد تتعرض البشرة للكثير من الجذور الحرة دون حاجز؛ وتأتي الجذور الحرة من العديد من المصادر المختلفة، بما في ذلك التلوث، والأشعة فوق البنفسجية، والإجهاد وغير ذلك. في حين أنه لا يُمكن بالضرورة القضاء على المحفزات، إلا أنه يُمكن تعزيز مرونة البشرة تجاهها، وذلك من خلال دمج مضادات الأكسدة في روتين العناية بالبشرة.

ربما تكون أمصال فيتامين C هي الطريقة الأكثر شيوعًا للقيام بذلك، لكنها بالتأكيد ليست الطريقة الوحيدة الموصى بها؛ كذلك يُمكن إدخال مضادات الأكسدة في كل خطوة من الروتين المُخصص لنوع البشرة، بدءًا من الأمصال إلى المرطبات وحتى تركيبات SPF .بالإضافة إلى ذلك، تناول مضادات الأكسدة الخاصةيلعب دورا فيالحصول على دفعة أكبر؛ لذا استشيري الطبيب المُختص في تناول المُكملات الغذائية، وأكثري من تناول الفواكه والخضروات، وحاولي إيجاد طرق لتقليل التوتر في حياتك اليومية.

جفاف البشرة أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور الخطوط الدقيقةوالتجاعيد المُبكرة
جفاف البشرة أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور الخطوط الدقيقةوالتجاعيد المُبكرة

الجفاف البشرة

قد يكون الجفاف داخليًا أو خارجيًا أو كليهما؛ وبالتالي الخطوة الأولى هنا والتي يجب على كل امرأة أو فتاة فعلها هي شرب المزيد من الماء. ومع ذلك، يجب وضع خطة ترطيب فعالة خاصة بنوع البشرة، وخصوصًا البشرة الجافة؛ كونها الأكثر استجابة لظهور الخطوط الدقيقة بشكل أكثر وضوحًا؛ وتميل إلى أن تبدو مُنتفخة، وأقل مرونة ورقيقةمثل: "الإسفنجة الجافة والخشنة مقارنة بالإسفنجة المملوءة بالماء".

وبما أن جميع النساء أو الفتيات لا يمتلكنبشرة جيدة وحيوية، ولا بأس بذلك؛ لذا يُمكن تحسين صحة البشرة ومرونتها، لمنع ظهور الخطوط الدقيقة المُفاجئة من خلال الترطيب الداخلي، والموضعي، والتقشير الأسبوعي، وإضافة مكمل الكولاجين إلى روتين العناية بالبشرة.

كذلك يُمكن استخدام  حمض الهيالورونيك  فهو المرطب المحبوب لجميع أنواع البشرة؛ كونه يسحب الرطوبة من الهواء إلى الطبقة العليا من البشرة، ما يحافظ ذلك على ترطيب خلايا البشرة وجعلها أكثر مرونة.

وفي المقابل، يمكن أن يؤدي استخدام الكثير من المواد الفعالة مثل: "المقشرات، الريتينول وغيرها في روتين واحد إلى تجفيفالبشرة"؛ لذا يجب تعزيز العناصر النشطة بالبشرة بمنتجات مرطبة.

تقشير البشرة مرة في الاسبوع فقط سيقضي على تراكم الجلد الميت المُتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة المُفاجئة
تقشير البشرة مرة في الاسبوع فقط سيقضي على تراكم الجلد الميت المُتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة المُفاجئة

تراكم الجلد الميت

تراكم طبقات  الجلد الميت على البشرة؛ تمنع منتجات الترطيب الموضعية من اختراق الجلد. وبالتالي، ستكافح المرأة للحصول على بشرة نضرة وحيوية، ولكن لا داعي للقلق، فالحل المثالي لذلك هو التقشير بمعدل مرة واحدة في الأسبوع ضمن روتين العناية بالبشرة، وليس أكثر من ذلك.

كذلك يُمكن اللجوء إلى المُقشرات الكيميائية مثل: " أحماض ألفا هيدروكسي، وأحماض بيتا هيدروكسي، أو مقشرات الجسم اللطيفة أو قناع إنزيم الفاكهة ".

تطبيق الواقي الشمس بشكل منتظم سيحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس المُتسببة في ظهور الخطوط الدقيقةوالتجاعيد المبكرة
تطبيق الواقي الشمس بشكل منتظم سيحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس المُتسببة في ظهور الخطوط الدقيقةوالتجاعيد المبكرة

أضرار أشعه الشمس

تعريض البشرة لأشعة الشمس دون حماية هو بيئة رائعة للتجاعيد المُبكرة، وظهور الخطوط الدقيقة من دون سابق إنذار؛ فعلى الرغم من أنه لا يُمكن تجنب أشعة الشمس تمامًا، إلا أن 80٪ من علامات شيخوخة البشرة المرئية يُمكن أن تُعزى إلى أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

وحتى إذا كانت جميع النساء والفتيات يفعلن كل شيء بشكل صحيح مثل: "الإلتزام بروتين العناية بالبشرة، وتناول الطعام الصحي، وشرب كميات كبيرة من الماء، وما إلى ذلك، فستظل البشرة تُعاني من الشيخوخة المُتسارعة إذا لم يتوقفن عن عادات التعرض لأشعة الشمس غير الآمنة.

لذا يجب الإلتزام بتطبيق عامل حماية من الشمس يوميًا، وإعادة وضعه كل ساعتين خلال التعرض المستمر لاشعة الشمس، وكذلك ارتداء القبعة في حال التواجد في الخارج طوال اليوم.

مكملات الكولاجين ستُساهم في حماية البشرة وتعزيز صحتها لمنع ظهور الخطوط الدقيقة
مكملات الكولاجين ستُساهم في حماية البشرة وتعزيز صحتها لمنع ظهور الخطوط الدقيقة

الكولاجين

في الواقع، يبدأ معدل إنتاج الكولاجين ينخفض في منتصف العشرينات من العمر بحوالي 1٪ كل عام. ومن ثم تبدأ التجاعيد بالظهور في نفس الوقت تقريبًا؛ وبينما لا يُمكن إبطاء الشيخوخة، يُمكن استعادة مستويات الكولاجين من الداخلوذلك عن طريق إضافة مكمل الكولاجين إلى روتين العناية بالبشرة، ولكن ليس أي مسحوق كولاجين موجود في السوق؛ لذا يجب  البحث عن ببتيدات الكولاجين المُتحللة بالماء ويفضل أن يكون ممزوجًا بفيتامين C، وذلك للحصول على أقصى استفادة يُمكن من خلالها تأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتغلب على الأسباب الرئيسية السالفة الذكر.