نصائح للعناية بالبشرة تتفادين بها تأثير ماء الكلور أثناء السباحة

نصائح للعناية بالبشرة تتفادين بها تأثير ماء الكلور أثناء السباحة

ندى الحاج

ممارسة السباحة هي واحدة من الأنشطة الرياضية الممتعة والمنعشة في فصل الصيف. فالسباحة تعتبر تمريناً كامل الجسم وتساعد في تحسين اللياقة البدنية والقوة العضلية. ومع ذلك، قد تواجه السباحات تحدياً عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة بسبب تأثير ماء الكلور. فماء الكلور الذي يستخدم في حمامات السباحة قد يسبب جفاف البشرة وتهيجها، لأنه في بعض حمامات السباحة العامة، لا يتم فحص مستويات الأس الهيدروجيني للمياه ولو مرة واحدة خلال اليوممما يتطلب العناية الخاصة والترطيب المكثف. لذلك، إليك نصائح هامة من فريق "هي" للحفاظ على بشرتك مشرقة وصحية أثناء ممارسة السباحة.

نصائح للعناية بالبشرة من تأثير ماء الكلور أثناء السباحة

تأثير الكلور على البشرة

بقدر ما تعتبر السباحة طريقة صحية وممتعة، فمن الضروري مراعاة بعض الأشياء  حتى لا تؤثر على بشرتك. لذلك يعد فحص مستوى الأس الهيدروجيني لحمام السباحة هو نشاط يجب القيام به كل ساعتين لمنع تلف الجلد والشعر. يمكن للكلور الموجود في حمامات السباحة أن يقتل البكتيريا والجراثيم المسببة للعدوى، ولكنه يضر فقط الطبقة العليا من الزيت التي تسمى الزهم والتي تساعد على منع جفاف فروة الرأس والجلد.

كذلك يمكن أن يسبب الكلور الموجود في حمامات السباحة قشوراً وحكة في الجلد، كما يسبب الطفح الجلدي للبشرة الحساسة. لذلك، قبل الذهاب إلى حمام السباحة، تذكريدائماً ترطيب الجسم بالكامل مما يساعد على منع آثار جفاف المياه المضاف إليها الكلور. كذلك يمكن أن يؤدي الكلور والمبيض في حمامات السباحة إلى تفاقم مشاكل الجلد الشديدة مثل الأكزيما.

يمكنك أن يسبب الكلور الجكة والإحمرار
يمكنك أن يسبب الكلور الجكة والإحمرار

بالإضافة إلى ذلكقد يتسبب الكلور في زيادة حساسية البشرة وتفاعلها مع مواد أخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تطور التهابات جلدية مثل التهاب الأكزيما أو الحساسية الجلدية.

فالنساء اللواتي يعانين من بشرة حساسة قد تكون أكثر عرضة للتأثيرات السلبية للكلور. فيمكن أن يزيد تعرض البشرة الحساسة للكلور من الاحمرار والحكة والتهيج.

كيفية حماية البشرة من الكلور:

رطبي بشرتك قبل دخول المسبح لتجنب جفاف الجلد

قبل دخولك المسبح يجب عليك ترطيب بشرتك وذلك باتباع هذه التعليمات:

  •   استخدمي ماءً دافئاً لغسل وجهك وجسمك قبل الدخول إلى المسبح، حيث يساعد الماء الدافئ في فتح المسام وتحضير البشرة لامتصاص المنتجات الترطيب بشكل أفضل.
  •   إستخدمي طبقة رقيقة من المرطب على وجهك وجسمك، من الأفضل أن يكون خفيفاً وسريع الامتصاص ويحتوي على مكونات مرطبة مثل الجلسرين أو زيت الأرجانليساعد في حماية البشرة ويمنع فقدان الرطوبة الطبيعية.
  •  استخدمي بعض الزيوت الطبيعية الخفيفة قبل السباحة لترطيب البشرة بشكل فعال. فزيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند يعتبرون خيارات ممتازة.  فضعي كمية صغيرة من الزيت على بشرتك وقومي بتدليكه بلطف لتغذية وترطيب البشرة.
  •   استخدمي مرطباً خاصاً للشفتين واختاري كريماً مرطباً خفيفاً وخالياً من العطور لمنطقة العينين.
رطبي بشرتك قبل دخول المسبح لتجنب جفاف الجلد
رطبي بشرتك قبل دخول المسبح لتجنب جفاف الجلد

ضعي الكريمات

قبل الذهاب إلى حمامات السباحة، أحضري معك غسول الجسم المثالي للسباحة. سيساعد هذا على إنشاء حاجز وقائي حول الجلد مما يخفف من امتصاص الكلور في الجلد.

ضعي الزيت

قبل الذهاب إلى حمام السباحة، استخدمي دائماً بعض الزيوت العطرية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الأطفال، فهذا سيخلق حاجزاً بين ماء الكلور والجلد.

خذي حماماً قبل دخول المسبح

قبل الذهاب للسباحة، من الضروري دائماً الاستحمام لأنه إذا كان الجلد جافاً، فسيساعد ذلك على امتصاص الماء المضاف إليه الكلور بسرعة. فيمكن أن يصل الكلور ومياه التبييض إلى طبقات أعمق من الجلد ويسبب المزيد من الضرر. فالاستحمام قبل السباحة يساعد على منع الجلد من امتصاص الكثير من المياه المكلورة. ليس هذا فقط ولكن خذي حماماً سريعاً بعد السباحة أيضاً، فهذا سيساعد على منع المياه المكلورة من الجفاف على الجلد.

خذي حماماً قبل دخول المسبح حتى لا تكون بشرتك جافة قبل دخول المسبح
خذي حماماً قبل دخول المسبح حتى لا تكون بشرتك جافة قبل دخول المسبح

أضيفي فيتامين سي إلى نظامك الغذائي

يُعرف فيتامين سي بأنه أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. فيمكن أن يساعد أيضاً في تقليل تان الشمس عن طريق إنزيم ينتج الميلانين في الجلد.

حافظي على رطوبة جسمك

تبدو البشرة المصابة بالجفاف جافة وخشنة في الغالب. من ناحية أخرى، تبقى البشرة الرطبة مرنة. لذلك قبل الذهاب إلى حمامات السباحة،اشربي الكثير من الماء، حتى يتم ترطيب الجلد بشكل صحيح أثناء السباحة. يمكن أن يساعد الجسم الرطب أيضاً على تنقية البشرة وتجديد الرطوبة المفقودة في الجلد وطرد الكلور أو السموم الأخرى من الجسم.

اشربي الكثير من الماء، حتى يتم ترطيب الجلد بشكل صحيح أثناء السباحة
اشربي الكثير من الماء، حتى يتم ترطيب الجلد بشكل صحيح أثناء السباحة

ضعي واقٍ من الشمس قبل الذهاب إلى حمام السباحة

إن وضع واقٍ من الشمسعلى البشرة لا يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة فقط أثناء السباحة، ولكنه يمكن أن يشكل أيضاً طبقة واقية على الجلد ويمنع الماء من حمام السباحة من الاتصال المباشر بالجلد. لهذا، ضعي دائماً واقياً من الشمس واسع الطيف لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل قبل الدخول إلى حمام السباحة.

استخدمي المنشفة برفق

كوني على يقين دائماً في عدم فرك بشرتك بمنشفة كاحتكاك بعد السباحة حيث أن عملية الفرك يمكن أن تزيل حاجز الرطوبة الطبيعي للجلد ويمكن أيضاً أن يهيج الجلد.

استخدمي المنشفة برفق لأن عملية الفرك يمكن أن تهيج الجلد
استخدمي المنشفة برفق لأن عملية الفرك يمكن أن تهيج الجلد 

استخدمي مرطب الشفاه

يمكن أن يساهم قضاء ساعات طويلة في المياه المعالجة بالكلور في تشقق الشفاه. لذلك، استخدمي مرطب الشفاه دائماً قبل الذهاب إلى حمامات السباحة لأنه سيساعد على منع نزيف الشفاه.

تقشير

يمكن أن يساعد تقشير الجلد على فترات منتظمة على إزالة خلايا الجلد الميتة المصطبغة من الجلد. كما يمكن أن يساعد أيضاً التقشير في تقليل مظهر البشرة الداكنة والباهتة. فبالنسبة للسباحات، تعتبر المقشرات الكيميائية التي تحتوي على أحماض الهيدروكسي خياراً جيداً لأنها تعمل على إذابة خلايا الجلد الميتة.

تجنبي دائماً حمامات السباحة الداخلية

حمامات السباحة الداخلية ليست جيدة من ناحية التهوية، فهيتحبس الغازات من المواد الكيميائية. فهذا يمكن أن يسبب المزيد من مشاكل الجلد، لذلك اختاري دائماً حمام سباحة خارجي.

اختاري دائماً حمام سباحة خارجي لأنه أفضل من حيث التهوية
اختاري دائماً حمام سباحة خارجي لأنه أفضل من حيث التهوية

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات  الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.