التجاعيد حول العيون واضحة في الصيف؟ إليك طرق طبيعية لإزالتها

تعانين من تجاعيد واضحة حول العين في الصيف؟ إليك هذه العلاجات

ندى الحاج

في فصل الصيف، تواجه النساء مشكلة زيادة التجاعيد حول العين، وهو أمر يسبب القلق والازعاج للكثير. فأنت تعرفين أن الجلد حول العين يقع في منطقة حساسة ورقيقة، وبالتالي فهذه المنطقة عرضة لظهور التجاعيد بشكل أكبر. فمع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرض للشمس خلال فصل الصيف، يصبح الوضع أكثر تحديًا. فالأشعة فوق البنفسجية الضارة، والجفاف الناجم عن فقدان الرطوبة بسبب التعرق، والعوامل البيئية القاسية، جميعها تلعب دورًا في زيادة ظهور التجاعيد حول العين. فإليك طرق طبيعية لتخفيف وإزالة التجاعيد حول العين.

التجاعيد حول العيون واضحة في الصيف؟ إليك طرق طبيعية لإزالتها

أسباب ظهور التجاعيد بشكل عام حول العين

التقدم في العمر

يعد التقدم في العمر من أول أسباب حدوث التجاعيد حول العيون حيث تفقد بشرتك المرونة والكولاجين. فالتجاعيد تظهر تحت العين أسرع من أي مكان آخر في الجسم بما أن هذه المنطقة ليّنة وتحتوي على كمية قليلة من الكولاجين.

التدخين

عادة التدخين من أكثر العادات التي تضر بالمرأة ويظهر آثارها على الوجه والجسم عموماً وعلى العيون خاصة. فالتدخين يؤدي إلى تسكير الأوعية الدموية في وجهك، مما يؤثر على مادة الكولاجين وإخفاء الفيتامين A.

الأشعة فوق البنفسجية

يعد التعرض للشمس لأوقات طويلة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تجاعيد العيون وذلك لأن أشعة الشمس تعمل على إزالة الكولاجين في بشرتك مع الوقت. فنظارات الشمس تساعد في تخفيف التجاعيد خلال خروجاتك في الصيف.

عدم تنظيف العيون من المكياج

من أبرز أسباب تجاعيد العيون هو عدم إزالة المكياج قبل النوم والبقاء على مكياجك لليوم الثاني. فتكرار هذه العملية بشكل دائم يسبب بظهور التجاعيد على العيون ويجعل مظهرك يبدو أكثر تعباً.

عدم تنظيف العيون من المكياج من أسباب تجاعيد العيون
عدم تنظيف العيون من المكياج من أسباب تجاعيد العيون

أسباب زيادة التجاعيد في الصيف حول العين

تزيد التجاعيد حول العين في فصل الصيف لعدة أسباب. إليك البعض منها:

  • يعتبر التعرض المفرط لأشعة الشمس من العوامل الرئيسية التي تساهم في زيادة التجاعيد. فعندما يكون الجلد معرضاً للشمس لفترات طويلة من دون حماية كافية، يحدث تلف في الكولاجين والإستين في الجلد، وهما المكونان الأساسيان للمرونة والشباب. ونتيجة لذلك، تزداد ظهور التجاعيد حول العين.
  • يمكن أن يسبب الجفاف في الأجواء الحارة انتشار التجاعيد. ففي الصيف، يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء بسبب الحرارة والتعرق. وعندما يكون الجسم جافاً، يكون الجلد أقل مرونة وتأثراً بالتجاعيد.
يمكن أن يسبب الجفاف في الأجواء الحارة انتشار التجاعيد
يمكن أن يسبب الجفاف في الأجواء الحارة انتشار التجاعيد
  • تعتبر العوامل البيئية القاسية في الصيف مثل الرياح القوية والرمال والملوثات البيئية أموراً تؤدي إلى تهيج الجلد حول العين وتساهم في زيادة ظهور التجاعيد.
  • في الصيف تكثر السهرات لأوقات متأخرة، وقد يزداد التوتر وقلة النوم نظراً للأنشطة الاجتماعية والتغييرات في نمط الحياة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التجاعيد حول العين بسبب تأثيرهما السلبي على صحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك فقلة النوم يؤدي إلى ظهور هالات داكنة وتورم الجفون.

نصائج وقائية لعدم زيادة التجاعيد حول العيون في الصيف

للتقليل من زيادة التجاعيد في الصيف، من الأفضل اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية مثل استخدام واقي الشمس بشكل منتظم، وارتداء نظارات شمسية لحماية العين من الأشعة الضارة، وشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم، واستخدام مرطبات للعناية بالبشرة المناسبة لنوع الجلد. كذلك الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم الجيد يساعد في حماية الأنسجة حول العيون، كما إن تجنب التوتر والضغوط الزائدةيساعد في تقليل التجاعيد.

أهم المكونات المفيدة والنصائح لاختيار كريم العين المناسب لفصل الصيف

في فصل الصيف، يعتبر اختيار كريم العين المناسب لمكافحة التجاعيد أمراً هاماً للعناية ببشرة العين الحساسة،فإليك بعض المكونات المفيدة والنصائح لاختيار كريم العين المناسب لفصل الصيف:

ابحثي عن كريم العين الذي يحتوي على مكونات مرطبة ومهدئة مثل  الألوة فيرا
ابحثي عن كريم العين الذي يحتوي على مكونات مرطبة ومهدئة مثل  الألوة فيرا

مكونات مرطبة ومهدئة: ابحثي عن كريم العين الذي يحتوي على مكونات مرطبة ومهدئة مثل حمض الهيالورونيك والألوة فيرا. تلك المكونات تساعد في ترطيب البشرة وتهدئتها بعد التعرض للشمس والعوامل البيئية القاسية.

مكونات مضادة للأكسدة: اختاري كريم العين الذي يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين إي. تلك المكونات تساعد في مكافحة مشاكل الجلد التي تسبب تجاعيد العين.

عامل حماية من الشمس: قد يكون من الجيد اختيار كريم العين الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF الذي يساعد على حماية البشرة الحساسة حول العين من أشعة الشمس الضارة ويقلل من زيادة تجاعيد العين الناجمة عن التعرض للشمس.

اختيار كريم العين الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس يساعد في تقليل من زيادة تجاعيد
اختيار كريم العين الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس يساعد في تقليل من زيادة تجاعيد 

كريم خفيف وسريع الامتصاص: في فصل الصيف، من الأفضل استخدام كريم العين الذي يكون خفيفاً على الجلد ويمتص بسرعة. هذا يضمن الشعور بالراحة وعدم الإحساس بالثقل على البشرة الحساسة حول العين.

الإستخدام المنتظم والتطبيق بالطريقة الصحيحة: يجب استخدام كريم العين المناسب بانتظام ووفقاً للتعليمات المرفقة. فقومي بتنظيف وجهك جيداً قبل تطبيق الكريم وضعي كمية صغيرة منه حول منطقة العين،ثم قومي بالتدليك بلطف حتى يتم امتصاصه تماماً.

وصفات طبيعية لإزالة التجاعيد حول العيون

ماسك بياض البيض مع الجلسرين

وصفات طبيعية لازالة تجاعيد العين تشمل تطبيق ماسك البيض مع الجلسرين. فالجلسرين يعد من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعدك على ترطيب بشرتك وزيادة نضارتها. أمّا بياض البيض يقلل الخطوط الدقيقة على الوجه وهو أحد المكونات الطبيعية المضادة للتجاعيد  فيعمل على شد البشرة. لذلك ضعي بياض بيضة واحدة مع ملعقتين طعام من الجلسرين وملعقتين طعام من ماء الورد، ثم أخلطي المكونات جيداً وطبقيها على وجهك والمنطقة حول العين واتركيها لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف على وجهك. بعدها إغسلي وجهك بالماء البارد. وأعيدي تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لتجديد خلايا البشرة وللتخلص من تجاعيد حول العين.

ماسك العسل الابيض والزنجبيل لتجاعيد العين

الماسكات حول العين تساعد على تخفيف التجاعيد
الماسكات حول العين تساعد على تخفيف التجاعيد

ماسك العسل الابيض يساعد على إزالة التجاعيد حول العينين، وذلك عن طريق خلط الزنجبيل المطحون مع العسل الأبيض جيداً. فضعي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل معملعقة صغيرة العسل الأبيض، ثم إمزجي المكونان معاً للحصول على مزيج متجانس، بعدها وزعي الخليط الناتج على منطقة العين واتركيه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر. كرري استخدام هذه الوصفة الفعالة مرتين في الأسبوع للتخلص من تجاعيد العين وتقليل ظهورها مرة أخرى.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.