من الرياضة الى النظام الغذائي ..هل يمكن علاج حب الشباب بتغيير نمط حياتك؟

من الرياضة الى النظام الغذائي ..هل يمكن علاج حب الشباب بتغيير نمط حياتك؟

ندى الحاج

يمكن أن ينجم حب الشباب عن مجموعة من الأشياء، من النظام الغذائي والهرمونات إلى الجينات والعادات. ففي حين أنه لا يمكنك القضاء على جميع البثور ببساطة عن طريق تغيير بعض نمط الحياة، إلا أن الأمر يستحق المحاولة. فالحياة الصحية مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والحد من التوتر هي خطوات الأكثر فائدة للحد من تفاقم حب الشباب، كذلك أن تتعاملي بلطف مع بشرتك هو الأساس لبشرة صحية وجذابة..الأمر كله يتعلق بالاعتدال. لذلك إليك بعض النصائح التي يمكنك تعديلها للمساعدة في تقليل حب الشباب.

هل صحيح أن تغييرات نمط الحياة يمكن أن تقلل من حب الشباب؟

أسباب حب الشباب

  • يعود أسباب ظهور حب الشباب إلى التغيرات الهرمونية فيؤدي هذا إلى زيادة الدهون على الوجه.
  • إنسداد المسامات وظهور الإلتهابات في الجلد مما يؤدي إلى ظهور البثور والبقع الحمراء الكبيرة والبارزة.
  • كثرة إلتهابات الجسم يؤدي إلى ظهور البثور
  • التوتر يزيد من تفاقم الحبوب
  • النظام الغذائي الغير صحي يسبب ظهور الحبوب على الوجه

تعديل نظامك الغذائي

يمكن أن يتسبب حب الشباب بأشياء مختلفة حسب كل بشرة. ففيما يخص الأطعمة،  قد يكون من الصعب تحديد الأطعمة التي تتسبب بحب الشباب بالنسبة لك، وإن ادركتها، يجب عليك التواصل مع طبيب أمراض جلدية قبل تعديل نظامك الغذائي بشكل جذري.

وفي حين أن حب الشباب يمكن أن يكون مرتبطًا بنظام غذائي سيء، إلا أنه يمكن أيضاً ربطه بعدد لا يحصى من الأشياء الأخرى. على سبيل المثال، فإن الحليب الخالي من الدسم يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور حب الشباب، كما هو الحال مع الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مثل الوجبات الخفيفة السكرية والخبز الأبيض.

حب الشباب يمكن أن يكون مرتبطًا بنظام غذائي سيء
حب الشباب يمكن أن يكون مرتبطًا بنظام غذائي سيء

تحسين السيطرة على هرموناتك

إن العامل الرئيسي وراء حب الشباب هو الهرمونات، فما تأكلينه يمكن أن يساهم أيضاً في ارتفاع مستويات الهرمون. فبعض ما تتناولينه مثل الحليب، قد يحتوي على هرمونات يمكن أن تساهم في ظهور حب الشباب ويجب أن تكون محدودة.

اغسلي وجهك بعد التمرين

نعلم أنه من الأفضل غسل الوجه قبل النوم، كما أن معظم النساء تنظف الوجه في الصباح. ومع ذلك، هناك حالات يجب فيها غسل وجهك عدة مرات في اليوم. ومن المهم غسل وجهك بعد التمرين لتقليل انتشار العرق والبكتيريا.

يمكن أن يكون للتمرين آثار إيجابية وسلبية على الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب. فالتمرين نفسه هو أداة جيدة لمكافحة مشاكل البشرة إذ يساعد النشاط البدني على موازنة مستويات السكر في الدم في الجسم، والتي تلعب دوراً أساسياً في إدارة حب الشباب.

إغسلي وجهك بعد التمرين لتقليل إنتشار العرق والبكتيريا
إغسلي وجهك بعد التمرين لتقليل إنتشار العرق والبكتيريا

السيطرة على التوتر

هرمونات التوتر تميل إلى زيادة الزهم والآفات الالتهابية أي حب الشباب. غالباً ما نرى طلاب الجامعات بشرتهم مليئة بالحبوب بسبب التوتر خلال أسبوع النهائيات. وعلى الرغم من صعوبة تقليل التوتر، إلا أن السيطرة عليه يمكن أن تساعد في مكافحة حب الشباب. هناك عدد قليل من الطرق للسيطرة  على التوتر، من العلاج إلى التأمل. ففي هذه الحالة إن ممارسة الرياضة تعد شكل من أشكال تخفيف التوتر.

لذلك يجب على المرأة أيضاً التفكير في العلاقة بين التوتر وحب الشباب حيث يتسبب التوتر في إنتاج الجسم للمزيد من هرمون يسمى الأندروجين، والذي يحفز الغدد الدهنية في الجلد. ثم ينتجون المزيد من الزيت، وهذا يمكن أن يسبب حب الشباب.

التوتر يزيد من ظهور حب الشباب
التوتر يزيد من ظهور حب الشباب

مبادلة مساحيق البروتين

 إن تناول مكملات بروتين مصل اللبن قد ارتبط بحب الشباب. غالباً ما يكون مصل اللبن مفضلاً لدى عشاق البروتين، لكن من الأفضل مبادلته بالبروتين النباتي عند تناوله.

مراقبة تناول المكملات الغذائية

إن الفيتامينات ضرورية جداً لصحة الجسم. فتناول الكثير من فيتامينات ب يمكن أن يؤدي في الواقع إلى ظهور حب الشباب.

نصائح عامة لعلاج حب الشباب

غسل الوجه بعد التعرق قد يساعد في علاج حب الشباب. فإليك النصائح العامة للتعامل مع حب الشباب:

  • غسل الجلد والوجه مرتين في اليوم وبعد التعرق أو ممارسة الرياضة
  • غسل الشعر، وخاصة الشعر الدهني، بالشامبو بانتظام
  • استخدام مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل اللطيفة الخالية من الزيوت
  • تجنبي حك البثور أو خدشها أو لمسها
من أهم نصائح لعلاج حب الشباب هي تجنب حك البثور أو خدشها أو لمسها
من أهم نصائح لعلاج حب الشباب هي تجنب حك البثور أو خدشها أو لمسها
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب

وصفة عصير الليمون وماء الورد

عصير الليمون يعد مبيض طبيعي يزيل البقع الناجمة من حب الشباب، كما يعمل على إزالة آثار حب الشباب وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يلعب دور مهم في البشرة. أما ماء الورد يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة في الوجه، ويقلل من نمو البكتيريا التي تحفز ظهور حب الشباب. فأخلطي في وعاء كمية متساوية من عصير الليمون وماء الورد، ثم طبقي هذا المزيج على وجهك بواسطة قطعة قطنية وكرري هذه الوصفة يومياً لتنظيف البشرة وتوحيد لونها وإزالة آثار حب الشباب منها.  كرري هذه الوصفة كل يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع لإزالة آثار الحبوب وللحصول على بشرة أكثر إشراقاً.

الوصفات الطبيعية رائعة لعلاج حب الشباب
الوصفات الطبيعية رائعة لعلاج حب الشباب 

وصفة زيت جوز الهند والعسل

نصائح ذهبية للحصول على بشرة نضرة خالية من حب الشباب تتضمن تطبيق زيت جوز الهند مع العسل. يعمل العسل على تهدئة الجلد الملتهب والمغطى بالحبوب، كما يساعد على إبقاء البشرة رطبة. أما زيت جوز الهند يساعد في إزالة حب الشباب وتقليل الندبات كما يعمل على تنظيف البشرة وترطيبها. ضعي في وعاء ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل، وحبة موز واحدة، ثم
قومي بهرس الموزة جيداً وأضيفي باقي المكونات عليها. بعدها طبقي هذه الوصفة على وجهك واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر. أعيدي تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً، وستلاحظين اختفاء حب الشباب تدريجياً مع التغيير الموسمي.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.