طرق تجنب شيخوخة البشرة بعادات صباحية صحيّة وتمارين فعالة

طرق تجنب شيخوخة البشرة بعادات صباحية صحيّة وتمارين فعالة

ندى الحاج

صحيح أن الحصول على أفضل بشرة ممكنة يتطلب عموماً علاجات مخصصة، ولكن تكون العلاجات مختلفة مع كل نوع من أنواع البشرة وفي كل مرحلة من مراحل الحياة. فالروتين المبسط الذي يمكنك الحفاظ عليه يمكنك دائماً إضافة عناصر نشطة أو طرق أو ماسكات تساعد في تأخير علامات الشيخوخة. فإليك بعض العادات التي يجب أن تبني روتينك اليومي عليها للعناية بالبشرة.

طرق تجنب الشيخوخة بعادات ومنتجات صباحية وتمارين مذهلة

أسباب شيخوخة البشرة

  • التدخين
  • التعرض للشمس
  • الحفاظ على الوزن غير المثالي للجسم
  • التقدم في العمر

منتجات صباحية لتجنب علامات الشيخوخة

منظف لطيف

التنظيف هو أحد أسس أي روتين جيد للعناية بالبشرة، ويجب أن يتم ذلك عدة مرات في الأسبوع على الأقل. فالتنظيف بصابون خفيف، من الضروري لإزالة بقايا منتجات أو أوساخ متراكمة خلال الليل. سواء كان منظفك يأتي في شكل جامد أو سائل، يجب أن يكون لطيفاً على بشرتك، كما من الأفضل أن يتضمن حمض الساليسيليك إذا كانت بشرتك معرضة للدهون.

تنظيف الوجه كل صباح يساعد إزالة التراكمات لتجنب الشيخوخة
تنظيف الوجه كل صباح يساعد إزالة التراكمات لتجنب الشيخوخة 

سيروم مضاد للأكسدة بفيتامين سي وحمض الفيروليك

يعد إنشاء حاجز لحماية البشرة من المشاكل الخارجية أمراً أساسياً، لذلك تطبيق سيروم يحتوي على كل من فيتامين سي وحمض الفيروليك لها القدرة على إضفاء الإشراق على البشرة وذلك بفضل قوتهما المضادة للأكسدة. ففيتامين سي يساعد في تصبغ البشرة ويدعم تكوين الكولاجين، بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي على تعزيز تماسك البشرة مع ترطيبها وإضفاء تأثير مضاد للالتهابات. وإذا كانت بشرتك جافة، فابحثي عن تركيبة تحتوي على فيتامين E أيضاً.

من أهم أنواع السيروم المضاد للشيخخة هو السيروم الغني بفيتامين سي
من أهم أنواع السيروم المضاد للشيخخة هو السيروم الغني بفيتامين سي 

عامل حماية من الشمس SPF جيد 

ليس هناك ما هو أكثر فائدة من مكافحة الشيخوخة عن طريق عامل الحماية من الشمس (SPF) الرائع. فالبشرة تتعرض لضغوط كثيرة خلال النهار، لذلك تطبيق عامل حماية من الشمس يساعد في التخفيف من تأثير هذه الضغوطات على البشرة. 

ضعي عامل حماية من الشمس لتجنب الشيخوخة
ضعي عامل حماية من الشمس لتجنب الشيخوخة 

أطعمة تكافح شيخوخة البشرة

الجرجير

يعتبر الجرجير من الخضراوات الورقية الفعالة في مكافحة شيخوخة الجلد، نظراً لغناها بالمعادن، الذي يساعد على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى البشرة. ويتميز الجرجير أيضاً باحتوائه على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يحفزان الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وشباب وحيوية البشرة. أما المواظبة على تناول الجرجير يؤخر ظهور علامات الشيخوخة بشكل واضح، بسبب احتوائه على  مضادات الأكسدة، فأكثري من تناول الجرجير لبشرة أكثر شبابية.

السبانخ

تساعد تناول السبانخ على تعزيز صحة البشرة، لأن الحديد وفيتامين سي المتوفرين بها يحسنان تدفق الدم  إليها ويحفزان الجسم على إنتاج الكولاجين. كذلك تتميز السابخ بإحتوائها على فيتامين E، الذي يساهم في علاج ندوب البشرة.

تناول الأطعمة الغذائية تساعد في مكافحة  الشيخوخة
تناول الأطعمة الغذائية تساعد في مكافحة  الشيخوخة 

 تمارين تساعد في مكافحة الشيخوخة

إن ممارسة الرياضة البدنية لمدة عشر دقائق يومياً خلال فترة منتصف العمر أو بداية سن الأربعين يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الترهل ومن التدهور عند التقدم في السن. كذلك إن ممارسة تمارين وجه بشكل يومي كل صباح يساعد في تأخير علامات التقدم في العمر.

تمرين فم السمكة

تمرين فم السمكة يساعد على شد خطوط الابتسامة فهو يشمل تطبيق حركة فم السمكة وهي عبارة عن تطبيق الفم على شكل رقم 8. فهذا التمرين يعد من أسهل التمارين لتنشيط عضلات الوجه وشد خطوط الإبتسامة. أعيدي تكرار هذه الحركة حوالي 10 مرات في اليوم وكل مرة حوالي 10 ثوان.

تمرين حرف الـ O

قومي بلف يديك خلف رأسك، ثم ضعيهما على حدود منبت شعرك على الجبهة، واسحبي جسمك للوراء قليلاً بيديك. بعدها إعملي شفتيك على شكل حرف “O” وانظري إلى الأسفل. استمري لمدة 10 ثوان في هذا الوضع. فمن المهم أن تشعري بتوتر الجبهة باستمرار أثناء هذا التمرين، وكرري هذا التمرين 20 مرة يومياً للحصول على نتائج أكيدة.

تمرين الضحكة العريضة

تمارين لشد خطوط الابتسامة تتضمن تطبيق الضحكة العريضة التي تساعد في تقوية العضلات حول الفم. فحاولي تطبيق هذا التمرين عن طريق تطبيق الإبتسامة العريضة مع الأسنان المطبقة على بعضها البعض. كذلك يمكنك تطبيق الضحكة مع فتح فمك قدر الإمكان ولكن مع محاولة إبقاء أسنانك مطبقة على بعضها، لذلك حاولي البقاء في هذه الوضعية حوالي 10 ثوان ومن ثم استريحي قليلاً وأعيدي التكرار حوالي 20 مرة يومياً.

تطبيق تمارين الوجه والخدود والإبتسامة تساعد في تخفيف التجاعيد
تطبيق تمارين الوجه والخدود والإبتسامة تساعد في تخفيف التجاعيد

وصفات طبيعية لشد البشرة

وصفة الموز وزيت الزيتون

وصفات لشد البشرة تشمل خلط الموز مع زيت الزيتون. فالموز من الفاكهة الطبيعية التي تعمل على مكافحة التجاعيد بما أنها غنية بعناصر غذائية وفيتامينات مسؤولة عن تجاعيد البشرة. أما زيت الزيتون  يحتوي على فيتامينات أيضاً التي تعمل بمثابة مرطب للبشرة، وتساعد في إختراق الجلد لتأمين الرطوبة اللازمة والتي تعد مضادة للشيخوخة. فاهرسي في وعاء نصف حبة من الموز، وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من  العسل الطبيعي، حتى تحصلين على خليط متجانس، بعدها طبقي الخلطة على بشرة وجهك واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثم أشطفي بالمياه البارد وتمتعي بعدها ببشرة مشدودة ورائعة.

إعتمدي على الوصفات الطبيعية لشد البشرة
إعتمدي على الوصفات الطبيعية لشد البشرة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.