أسرار طبيعية للعناية بالبشرة كل صباح لمنع علامات الشيخوخة

أسرار طبيعية للعناية بالبشرة كل صباح لمنع علامات الشيخوخة

ندى الحاج

الهدف من مكافحة الشيخوخة ليس محاولة الظهور بمظهر أصغر سناً، بل الشعور بأجمل ما لديك في أي عمر. بالطبع، يمكن أن تساعد منتجات العناية بالبشرة في ذلك ولكن العلاجات الطبيعية  تعمل على تنعيم وإعادة شبابها.

فالحصول على أفضل بشرة ممكنة يتطلب عموماً علاجات مخصصة، ولكن هناك بعض الأسرار التي تعمل حقًا مع كل نوع من أنواع البشرة في كل مرحلة من مراحل الحياة، وتساعد في جعل بشرتك شبابية ومشرقة. فإليك أسرار طبيعية للعناية بالبشرة كل صباح لمنع علامات الشيخوخة.

أسرار طبيعية للعناية بالبشرة كل صباح لمنع علامات الشيخوخة

ما الذي يسبب التجاعيد

بالنسبة لمعظم التجاعيد، تظهر التجاعيد من سن 40 و ما فوق حيث يفقد الجلد المرونة والترطيب والسمك. فمع تقدمك في السن، تصبح بشرتك أضعف بشكل طبيعي وأقل ترطيباً وأقل تمدداً، مما يؤدي إلى تشكل الخطوط.

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مثل أشعة الشمس
  • التدخين
التدخين أحد أسباب الشيخوخة
التدخين أحد أسباب الشيخوخة
  • التحديق، الابتسام، العبوس
  • قلة النوم
قلة النوم تسبب تعب البشرة وبالتالي ظهور التجاعيد
قلة النوم تسبب تعب البشرة وبالتالي ظهور التجاعيد
  • تلوث
  • الضغط
  • مستحضرات التجميل المفرطة
  • سوء التغذية
  • علم الوراثة

ما هي التغيرات التي يمكن ملاحظتها على الجلد بسبب الشيخوخة؟

مع تقدم العمر، يصبح الجلد أرق ويفقد مرونته ويصبح أكثر هشاشة مع تقلص محتوى الأنسجة الدهنية تحت الجلد. هناك أيضاً انخفاض في إنتاج الزيوت الطبيعية التي تجعل الجلد أكثر جفافاً. بعض علامات شيخوخة الجلد الواضحة هي البقع العمرية والتجاعيد والزوائد الصغيرة التي تسمى الزوائد الجلدية.

البقع العمرية من علامات التقدم في العمر
البقع العمرية من علامات التقدم في العمر

خطوات صباحية لمنع علامات الشيخوخة

التنظيف اللطيف

التنظيف هو أحد أسس أي روتين جيد للعناية بالبشرة، ويجب أن يتم ذلك عدة مرات في الأسبوع على الأقل. فالتنظيف بصابون خفيف، مهم في الصباح  لإزالة بقايا المنتجات التي طبقتها في الليل. سواء كان منظفك يأتي في شكل جامد أو سائل، يجب أن يكون لطيفاً، خاصة إذا كانت بشرتك معرضة للدهون.

تطبيق سيروم مضاد للأكسدة بفيتامين سي وحمض الفيروليك

يعد إنشاء حاجز لحماية البشرة من أكثر الطرق للحماية من التعرضات الخارجية. فإن تطبيق سيروم يحتوي على كل من فيتامين سي وحمض الفيروليك يساعد على إضفاء الإشراق على بشرتك. ففيتامين سي بتركيز 12 في المائة يساعد في إعادة  لون البشرة من التصبغات، ويدعم تكوين الكولاجين. كما يساعد حمض الفيروليك أيضاً على تعزيز ترطيب البشرة وإضفاء تأثير مضاد للالتهابات.

تطبيق واقي من الشمس

تعرض الجلد للشمس بشكل مباشر يلعب دوراً رئيسياً في شيخوخة الجلد، لذا فإن الحماية من أشعة الشمس ضرورية من خلال استخدام واقٍ من الشمس مقاوم للماء بدرجة (SPF 30) أو أعلى.

تطبيق واقي الشمس من أهم الخطوات الصباحية لمنع الشيخوخة
تطبيق واقي الشمس من أهم الخطوات الصباحية لمنع الشيخوخة 

تطبيق مرطب بشكل يومي

 مع تقدمك ​​في العمر، تصبح البشرة أكثر جفافاً، فتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذلك يحبس المرطب الماء في بشرتك، مما يمنحها مظهراً أكثر شباباً. فللحصول على أفضل النتائج، استخدمي مرطب للوجه ومرطب للجسم ومرطب للشفاه.

تمرّن معظم أيام الأسبوع

 تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن التمارين المعتدلة يمكن أن تحسن الدورة الدموية وتعزز جهاز المناعة. وهذا بدوره قد يعطي البشرة مظهراً أكثر شباباً.

أفضل الزيوت المضادة للشيخوخة

عند استخدام الزيوت للعناية بالبشرة، من المهم فهم الفرق بين الزيوت الناقلة والزيوت الأساسية. يمكن استخدام الزيوت الناقلة مثل الزيتون وجوز الهند والجوجوبا مباشرة على الجلد؛ بينما يجب تخفيف الزيوت العطرية شديدة التركيز وقوية للغاية بحيث لا يمكن وضعها مباشرة في زيت ناقل قبل التطبيق. كلا النوعين من الزيوت مفيدان للغاية للبشرة. إليك نماذج من هذه الزيوت التي يجب أن تستخدميها في روتينك اليومي للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة:

زيت بذرة القمح

زيت بذورالقمح هو زيت لمكافحة الشيخوخة وهو منتشر في العديد من المنتجات الطبيعية المضادة للشيخوخة. إنه غني بالمغذيات ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A و E و D و B6 ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية. يساعد على تعزيز تجديد خلايا الجلد والمرونة، ويساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب. نظراً لأنه لا يسبب انسداد المسام بشكل طبيعي، فهو مثالي أيضاً لموازنة زيوت البشرة وتقليل الدهون الزائدة وعلاج حب الشباب. كما أن زيت بذور القمح مرطب للغاية للبشرة ويعزز نضارتها وإشراقها.

نصائح طبيعية لمكافحة الشيخوخة

تطبيق الشاي الأخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر هو حل فعال لفقدان الوزن. ومع ذلك، ما قد لا تعرفينه هو أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة التجاعيد وزيادة معدل دوران الخلايا.

فقومي بغلي كوب من الشاي الأخضر على نار متوسطة وانتظري حتى يسخن، ثم انقعي قطعة قماش للوجه وضعها فوق عينيك. ستفتّح الحرارة المسام وتساعد خصائصه الطبيعية المضادة للشيخوخة على تخفيف الأكياس تحت العينين بينما تعالج أيضاً بقية وجهك.

تطبيق المكونات الطبيعية من أهم النصائح لمكافحة الشيخوخة
تطبيق المكونات الطبيعية من أهم النصائح لمكافحة الشيخوخة

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مكوناً شائعاً، فهو غني بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية البشرة من فقدان الكولاجين. لذلك، ابدئي يومك بكوب من الشاي الساخن مع الزنجبيل المبشور وكوب من العسل للحصول على أقصى قدر من الفوائد المضادة للشيخوخة للبشرة.

الموز

هناك ما يمكن أن يفعله الموز على البشرة وهو أنه يعمل على  تعزيز إنتاج الكولاجين، المعروف بمنع شيخوخة الجلد. فلعمل قناع موز للوجه مضاد للتجاعيد، خذي موزة ناضجة وامزجيها مع العسل، ثم ضعيها على وجهك. فبعد أن يجف المزيج، اغسلي بالماء الدافئ ولاحظي شد البشرة خلال 4 أسابيع.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.