أهم نصائحنا للتخفيف من مشكلة الوردية لإستعادة نضارة البشرة في رمضان

أهم نصائحنا للتخفيف من مشكلة الوردية لإستعادة نضارة البشرة في رمضان

ندى الحاج

يعد إصلاح نظام العناية بالبشرة خطوة تساعدك في توفير الوقت والمال لتقليل احمرار بشرتك. بالنسبة للعديد من النساء، يتسبب العد الوردي بأكثر من مجرد احمرار في الوجه، وقد يشمل أعراض حالة الجلد أيضاً من نتوءات تشبه حب الشباب وتهيج العين والجلد السميك. وعلى الرغم من عدم وجود إجماع حول أسباب العد الوردي، إلا أن العلاجات تحسن من هذه المشكلة لتقليل الاحمرار. لذلك  نقدم لك نصائحنا من فريق "هي" لتخفيف مشكلة الوردية شهر في رمضان.

ما هو العد الوردي؟

العد الوردي او ما يعرف بـ "الوردية"، هو مرض جلدي شائع يسبب احمراراً ونتوءات تشبه حب الشباب في الجزء الأوسط من الوجه. يمكن أن يتطور على الخدين والأنف والجبهة والذقن، وينتشر أحياناً إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأذنين أو الظهر أو الصدر.

هي حالة التهابية مزمنة، بمجرد ظهور الوردية، يمكن أن تحدث التهيجات الجلدية في أي وقت. تعاني بعض النساء من أعراض تستمر لبضعة أسابيع، والبعض الآخر قد تستمر لديهن لبضعة أشهر.

الوردية هو مرض جلدي شائع يسبب احمراراً ونتوءات تشبه حب الشباب
الوردية هو مرض جلدي شائع يسبب احمراراً ونتوءات تشبه حب الشباب 

علامات وأعراض العد الوردي

لا يسبب الوردية احمرار الجلد فقط، بل قد تواجهين أيضاً أعراضاً أخرى، حسب نوع العد الوردي الذي تعانين منه.فمن أهم أعراض الوردية المبكرة هي حدوث احمرار الجلد الذي يغطي الأنف، والخدين، والجبين، والذقن، كما يمكنك أن تشعرين بوخز في منطقة الوجه عند لمسه.

تتضمن أعراض الوردية:

  • الحبوب، والتي تكون حمراء اللون وصغيرة الحجم
  • جفاف الجلد.
  • تورم الجلد، وخاصة حول العينين.
  • مسام كبيرة.
  • ظهور بقع صفراء برتقالية على الجلد.

4 أنواع مختلفة من الوردية

هناك أربعة أنواع مختلفة من الوردية. فاعتماداً على نوعية حالتك يتم وصف العلاج، ويمكن أن تتضمن خطة العلاج الخاصة بك أي شيء من الكريم الموضعي إلى التصحيح بالليزر.

إليك تذكيرًا سريعًا بأنواع ظهور الوردية:

النوع الأول:  الاحمرار المستمر

يظهر هذا النوع على شكل احمرار دائم على الجلد، إنه يبدو أحمر اللون في البشرة الفاتحة وبني في البشرة الأعمق، كما يتسبب إحمرار الجلد بظهور الأوعية الدموية فيه.

الوردية قد تسبب بظهور الأوعية الدموية
الوردية قد تسبب بظهور الأوعية الدموية

النوع الثاني: النتوءات والملمس

هذا هو النوع هو الذي يغير ملمس الجلد. غالباً ما يتم الخلط بين النوع 2 وحب الشباب لأنه يظهر على شكل بقع على الجلد، ولكن الفرق هو أن هذه النتوءات لن تأتي من جراء الرؤوس البيضاء أو السوداء، بل يظهر هذا على شكل احمرار في البشرة الفاتحة والبني في البشرة العميقة. كما يمكنك حلها بالطرق الطبيعية.

النوع الثالث: سماكة الجلد

هو من الأنواع النادرة إذ يتميز بسماكة جلد الأنف، وتشمل السمات الواسعة ومظهر الجلد المنتفخ في منطقة الأنف، كما يتطلب علاجاً احترافياً بالليزر.

النوع الرابع: يصيب العين

ليس وجهك فقط هو الذي يمكن أن يتأثر بالوردية، بل أيضاً العين، إذ يسبب احمراراً وتهيجاً في العينين، ويمكن أن تشمل علاجات هذا النوع  بمحاليل فموية أو موضعية مثل قطرات العين.

طرق علاج الوردية

لا يمكن علاج مرض الوردية نهائياً، بل يمكنك تخفيف أعراضها، فمن أبرز علاجات الوردية إليك:

  • تطبيق أنواع من الكريمات الموضعية التي تستخدم لتخفيف الأعراض.
تطبيق أنواع من الكريمات الموضعية تساعد لتخفيف الوردية
تطبيق أنواع من الكريمات الموضعية تساعد لتخفيف الوردية
  • إتباع العلاجات الفموية.
  • استخدام الليزر من أجل تقليل احمرار الجلد أو سماكته.
  • إجراء جراحة من أجل إزالة الجلد السميك.
  • تقشير الجلد.

كيفية التعامل مع العد الوردي

بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن تؤدي حل مشكلة الوردية إلى تحسين شعورهم تجاه بشرتهم بشكل كبير. ولكن النوع الأول الذي يشمل الإحمرار الدائم، والنوع الثاني الذي يشكل ملمسا خشنا، يمكنك حلهما بالمكياج الذكي الذي قد يساعد في إخفاء الاحمرار ولكنه ليس قادراً دائماً على إخفاء الملمس.

لذلك، قد لا تكون الوردية قابلاً للشفاء، ولكنه قابل للعلاج، لذا يمكنك أن تشعري بالروعة في بشرتك باتباع الروتين الصحيح. فعلاج الإلتهاب من أساسات العناية بالبشرة الوردية.

العلاجات والوقايات اليومية لمشكلة الوردية في رمضان

  • تجنبي المحفزات التي قد تسبب في زيادة مشكلتك.
  • ضعي كمية وفيرة من كريمات للوقاية من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل. ومن الأفضل تطبيق كريمات واقي الشمس بعد وضع أي دواء موضعي تستخدمينه للوجه.
  • يمكنك حماية بشرتكِ مثل ارتداء قبعة وتجنب التعرض للشمس في منتصف النهار في الأيام الحارة. أما في الأيام الباردة يمكنك ارتداء قناعاً يحمي بشرتك من الرياح الباردة.
القبعة تحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة في رمضان
القبعة تحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة في رمضان
  •  تجنبي فرك وجهك أو لمسه، كما إن استخدام منظفًا للوجه خالياً من الصابون مرتين يومياً ومستحضر ترطيب يساعد في تخفيف تهيج البشرة. لذلك، اختاري منتجات خالية من العطور، وتجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد تهيج الجلد.

علاجات الوردية بالطرق الطبية

العلاج بالليزر يساعد في تقليل الإنتفاخات وظهور الأوعية الدموية، ويكون أكثر فعالية على البشرة غير السمراء أو البنية.

أما الآثار الجانبية لعلاج العد الوردي بالليزر فهو التورم وظهور الرضوض، وقد يستمر ذلك لعدة أيام. لذلك من الأفضل تبريد البشرة أثناء فترة التعافي. بالإضافة إلى ذلك، وقد يلزم تكرار العلاج بشكل دوري للحفاظ على مظهر أفضل لبشرتك.

الليزر يساعد في تخفيف الوردية
الليزر يساعد في تخفيف الوردية

استخدام المكياج لتخفيف احمرار الجلد

قد تساعد بعض مستحضرات المكياج وأساليبها والحيل التي تقومين بها، على تقليل ظهور احمرار الجلد في رمضان. لذلك، إليك بعض الطرق لإخفاء الوردية بالمكياج في رمضان:

ابدئي بتنظيف بشرتك

قبل النظر إلى مكياجك، تأكدي من تنظيف وجهك جيدًا بغسول مناسب للوردية أو البشرة الحساسة، ثم استخدمي السيروم وثم ترطيبه.

تطبيق واقي الشمس

يجب أن يشتمل كل روتين جيد للعناية بالبشرة على عامل حماية من الشمس. فعندما يتعلق الأمر بالوردية،  يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تسبب تأثيراً كبيراً على البشرة، لذلك إبحثي عن واقي شمس من المكونات الطبيعية لحماية بشرتك من الشمس الضارة.

تطبيق البرايمر

تطبيق البرايمر بسيط جداً، إذ ضعي كمية صغيرة على المناطق التي يمثل فيها الاحمرار مشكلة وادمجيه لتغطية باقي الوجه. بعدها اتركيه لمدة دقيقة واحدة إذا كنتِ تضعين كريم الأساس في الأعلى.

الكونسيلر

أولاً استخدمي فرشاة مضادة للبكتيريا أو نظفي فرشاة الكونسيلر العادية لأن بشرتك تعتبر حساسة، ثم ضعي الكونسيلر برفق تحت العينين من الزاوية الداخلية نحو الخارج. وبعدها، ضعي الكونسيلر على أي منطقة ترغبين في إخفائها ثم امزجيها.

كريم الأساس

عند تطبيق كريم الأساس قومي بتنظيف الفرشاة أو اختاري الفرشاة المضادة للبكتيريا مثل الخطوة السابقة، ضعي كمية صغيرة على ظهر يدك أو على سطح نظيف إذا كنت تستخدمين كريم أساس سائل، وضعي الفرشاة على وجهك وامسحيها على وجهك. وإذا كنت تستخدمين مسحوق البودرة ، امسحي الفرشاة مباشرة فوق لوح الألوان واستخدمي ضربات عريضة لإخفاء الوردية في رمضان.

تطبيق كريم الأساس بفرشاة نظيفة يمكنه إخفاء الوردية
تطبيق كريم الأساس بفرشاة نظيفة يمكنه إخفاء الوردية