ماسك طبيعي لعلاج تجاعيد البشرة نهائيا

إستعيدي جمال بشرتك وشبابها بمكّون طبيعي يخلصك من التجاعيد.. تابعي إرشاداتنا من "هي"

رحاب عباس
23 فبراير 2023

"المشكلة هي أن بشرتي لم تكن كما كانت من قبل"، "اعتقدت أنه يجب أن أتقبل حقيقة التقدم في العمر"، "لم يكن لدي أي تجاعيد عندما كنت أصغر سنًا حتى الثلاثينات"... لا شك أن هذه العبارات تراود معظم النساء، وخصوصًا اللاتي تخطّين الثلاثيين، وباتت تجاعيد البشرة ترسم ملامحهن.

بالتأكيد لا مفّر من علامات التقدم في العمر، ولكن الاهتمام بالبشرة، والعناية المستمرة، واستخدام المكونات المغذية المُناسبة لها دومًا؛ هو سر مقاومة ظهور تجاعيد البشرة في سن المُبكرة. وبالتالي البحث عن كل ما يُناسب نوع البشرة لتحقيق أفضل عناية بها هو الحل المثالي بشأن ذلك.

لذا جئنا لكِ اليوم بمكون طبيعي يُمكنك تناوله بشكل دوري، وكذلك تحضير الماسكات الطبيعية منه لبشرتك، وسنضمن لكِ أنه سيمنحك البشرة الخالية من العيوب والتجاعيد المبكرة. لذا رافقينا للتعرف على فوائد التوت للبشرة، وطريقة استخدامه لتعزيز جمالك ولتحسين صحة بشرتك بأقل التكاليف وأفضل النتائج؛ وذلك من خلال أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

مكافحة الشيخوخة المبكرة

فوائد التوت للبشرة متنوعة لمكافحة تجاعيد البشرة بأقل التكاليف وأفضل النتائج
فوائد التوت للبشرة متنوعة لمكافحة تجاعيد البشرة بأقل التكاليف وأفضل النتائج

أوضحت مريم، أن جميع أنواع التوت تُعد مصدرًا غنيًا بالفيتامينات " C و A و E "؛ وهذه هذه الفيتامينات تلعب دورًا مهمًا في علاج تجاعيد البشرة، كما يحتوي التوت على مركب الريسفيراترول  Resveratrol الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ومن الإجهاد الخارجي والضغوطات البيئية.

كذلك يُعد التوت مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة مثل" البيتاكاروتين وهو رائع لمكافحة الشيخوخة، لأنها تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتلف الجلد وتسبّب في ظهور التجاعيد الدقيقة.

التخلص من علامات الشيخوخة الجلدية

وبحسب ما قالته أخصائية البشرة مريم، تحتوي جميع أنواع التوت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تُكافح الجذور الحرة المسؤولة عن تلف البشرة، وظهور علامات الشيخوخة الجلدية. إذ أظهرت التجارب المعملية والحيوانية أن المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين تحمي الجلد وتمنع إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن تكسير الكولاجين في الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس الضارة.

وأضافت: يحوي مادة الريسفيراترول  Resveratrol التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتُحسن إنتاج الكولاجين، وبالتالي تُقلل مشاكل الجلد الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. كذلك تتضح فوائد التوت للبشرة في تقليل تجاعيد الجلد، ومكافحة علامات الشيخوخة الجلدية، ما يجعل البشرة تبدو مُشرقة وصحية وأصغر سنًا.

بشرة خالية من البقع الداكنة وأكثر إشراقًا

للحصول على بشرة خالية من البقع الداكنة استفيدي من ماسك التوت بشكل منتظم
للحصول على بشرة خالية من البقع الداكنة استفيدي من ماسك التوت بشكل منتظم

أشارت مريم، إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت تمنع حدوث البقع على الجلد من خلال تنظيم تكوين الميلانين، كما تعمل على إزالة السموم من البشرة وترطيبها؛ وهذا يساهم في إبقاء البشرة مُنتعشة، وعلاج التجاعيد المبكرة بشكل سريع، وجعلها أكثرحيوية ويوحد لونها، ويُظهرها بشكل صحي. كما أنها توفر لها المرونة والتغذية، ما يزيد من نضارتها وإشراقتها بشكل طبيعي.

علاج تجاعيد البشرة الجافة

بما أن جفاف البشرة والجلد مرتبط بنقص فيتامين A وفيتامين E، فقد أكدت مريم، أن التوت غني بهذه الفيتامينات التي ستُساعد على علاج تجاعيد البشرة الجافة على وجه التحديد بشكل طبيعي.

زيادة إنتاج الكولاجين لعلاج تجاعيد البشرة

وأضافت: "الكولاجين هو بروتين يحافظ على قوة ومرونة البشرة وينخفض مع التقدم في العمر؛ وهنا سنجد أن التوت البري تحديدًا Blueberries  يحوي نسبة عالية من الأنثوسيانين Anthocyanin الذي يُقلل تكسير الكولاجين، ويزيد من إنتاجه، كما يوفر هذا التوت كمية جيدة من فيتامين C، والذي يلعب دورًا حيويًا في إنتاج الكولاجين.

كيف يُمكنك دمج التوت في روتين العناية ببشرتك؟

استشيري الخبراء المُختصين قبل تطبيق ماسك التوت مع المكونات الأخرى لاختيار المُناسب لنوع بشرتك
استشيري الخبراء المُختصين قبل تطبيق ماسك التوت مع المكونات الأخرى لاختيار المُناسب لنوع بشرتك

نصحت أخصائية البشرة مريم، بضرورة الاستفادة من جميع أنواع التوت، وذلك من خلال خلال الطرق الآتية:

  • تناولي كمية من التوت يومياً

يُمكن تناول كوب واحد من التوت يومياً، والذي يوفر 19% من الحاجة اليومية من فيتامين C للنساء خلال مراحل أعمارهن المُتقدمة.

  • استخدمي مُنتجات العناية بالبشرة المكونة من التوت

يُمكن استخدام مُنتجات العناية بالبشرة كالغسولات أو الكريمات التي تحتوي على التوت كأحد مكوناتها، حيث تعمل العديد من الشركات على تضمين التوت ضمن تركيباتها بسبب محتواه من الأنثوسيانين.

  • طبقي ماسك التوت على البشرة

يُمكن تحضير وتطبيق ماسك التوت على البشرة، بعد استشارة الخبراء المُختصين، وذلك لاختيار المكونات الإضافية الأخرى الفعالة مع التوت لتجديد الخلايا وعلاج تجاعيد البشرة بشكل سليم.

ماسك التوت لعلاج تجاعيد البشرة

تلعب الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة دورًا مهمًا في علاج تجاعيد البشرة بشكل طبيعي
تلعب الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة دورًا مهمًا في علاج تجاعيد البشرة بشكل طبيعي

اختارت أخصائية العناية بالبشرة مريم، طريقة تحضير ماسك التوت المُناسبة لجميع أنواع البشرة، مع مراعاة تجربته على اليدين للتأكد من عدم التحسس منه، ولا مانع من استشارة الخبراء المُختصين قبل استخدامهن للتأكد من مدى تجانسه مع نوع بشرتك، أما عن طريقة الاستخدام فهي:

  • حضري المكونات الآتية: 8 حبات من توت العليق، و15 حبة من التوت البري، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من العسل، و1 كيس شاي أخضر، وملعقة من الزبادي الطبيعي.
  • اغلي كوب من الماء، وضعي كيس الشاي الأخضر فيه.
  • ضعي جميع المكونات باستثناء الشاي الأخضر في الخلاط وامزجها معًا.
  • افتح كيس الشاي الأخضر، وخذي الأوراق، وضعيها على المزيج السابق وامزجيها لحوالي 20 ثانية حتى التجانس.
  • وزعي ماسك التوت على وجهك باستخدام فرشاة؛ وضعي طبقة ثانية وثالثة إن لزم الأمر.
  • اتركي الماسك على وجهك لمدة 10 دقائق.
  • بللي قطعة قماش قطنية، وامسحي الماسك عن وجهك.
  • كرري ماسك التوت 3 مرات في الأسبوع وبشكل منتظم لعلاج تجاعيد البشرة وتعزيز نضارتها وحيويتها دومًا.

محاذير استخدام التوت بصفة عامة

استشيري الخبراء المُختصين قبل الاستفادة من فوائد التوت للبشرة لمنع إصابتك بأي ردود فعل تحسسية من دون سابق إنذار
استشيري الخبراء المُختصين قبل الاستفادة من فوائد التوت للبشرة لمنع إصابتك بأي ردود فعل تحسسية من دون سابق إنذار

بعد أن ذكرنا فوائد التوت للبشرة وطرق تحصيلها، لا بد من التطرق لأضراره ومحاذير استخدامه عند تناوله بشكل دوري، والتي أكدت مريم، وهذه أبرزها:

  • ردود فعل تحسسية، مثل: التورم، والحكة، والطفح الجلدي.
  • مضاعفات لمن تُعاني من اضطرابات في الكلى بسبب غنى التوت بالبوتاسيوم.
  • يجدر على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل استخدامه أو تناوله.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.

وأخيرًا، لا تترددي في استشارة الخبراء المُختصين في الاستفادة من فوائد التوت لعلاج تجاعيد البشرة، الاعتماد على وصفاته الطبيعية حسب نوع بشرتك لتعزيز جمالها وشبابها مهما تقدم بكِ العمر.