دليل العناية بالبشرة: ما الفرق بين التقشير والسكراب؟

ما الفرق بين التقشير والسكراب..الهدف واحد وهو إزالة الجلد الميت وتجديد البشرة. لكنهناكعوامل أساسية ترشدك إلى اختيار ما هو مناسب لبشرتك. إذا بدت بشرتك باهتة للغاية وغير نقية ومليئة بالشوائب، فهذا يعني أنّ الوقت قد حان لتحفيز عملية تجدد خلاياها باللجوء إلى التقشير أو السكراب. المهم أن تختاري الأنسب لنوع بشرتك.

لماذا نقشر البشرة؟

يعمل التقشير الميكانيكي على إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة
يعمل التقشير الميكانيكي على إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة

تجدّد البشرة نفسها طبيعيا على مدى فترة طويلة وبطيئة تستغرق حوالي 28 يومًا. لكنّ الشيخوخة قد تُبطئ هذه العملية الطبيعية، فتمنح البشرة ملمسًا غير ناعم. وهذا ليس كل شيء، فالملوّثات والأوساخ وأشعّة الشمس التي تتعرّض لها بشرتك تجعلها غير نقيّة، كما تُبرز الرؤوس السوداء والبثور. وبالتالي، يصبح التقشير ضروريًا لحثّ البشرة على تجديد نفسها واستعادة نعومتها ونضارتها وصلابتها.

ما هي فوائد التقشير؟ هي كثيرة ومنها: تزويد الأنسجة بالأكسجين، تنشيط الدورة الدموية، وإزالة الجلد السميك. وهو ما سيجعل العلاجات التي قد تخضعين لها لاحقًا أكثر فعالية (مثل استخدام كريم مضاد للسيلوليت). كما أنّ التقشيريمنع التهاب الجريبات الشعرية التي قد تتسبّب بها بعض طرق إزالة الشعر، مما يخفّف من الشعر الذي ينمو تحت الجلد. وأخيرًا، يعدّ التقشير صديق التسمير. نعم! فعلى عكس ما يُعتقد، يساهم التقشير في الحصول على سحنة متجانسة وموحّدة ومشرقة.  

أصول التقشير

لمفهوم التقشير أصول قديمة تعود إلى الثقافة الشرقية قبل آلاف السنين. فالتقشير جزء لا يتجزّأ من طقوس الحمّام التقليدي، التي تنقّي الجسد. وكلمة "حمّام" تأتي من "الإحماء"، ويعود أصلها إلى الحمامات الرومانية القديمة التي استولى عليها العرب بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية. وقد شهدتالطريقة الأصلية، التي تقضيبالانتقال من درجات حرارة معتدلة جدًا إلى شديدة الحرارة انتهاءً بحمامات المياه والتدليك،تغيّرات كبيرة. على سبيل المثال، أضيف إلى هذه الطقوس في بلاد المغرب، السكراب المصنوع من الصابون الأسود، وهو معجون مقشّر ذو خصائص منقّية للبشرة يُستخدم لتدليك الجسم. منذ آلاف السنين وحتى اليوم، تبقى هذه الطقوس محور اهتمام وتقدير. 

يعمل التقشير الكيميائي بالعمق من خلال عمل أحماض مثل الغليكوليك
يعمل التقشير الكيميائي بالعمق من خلال عمل أحماض مثل الغليكوليك

التقشير الميكانيكي

يعمل التقشير الميكانيكي على إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة بفضل حبيبات دقيقةذ ات خصائص مقشِّرةفعالة. وتضمّ هذه الفئة المقشّرات التي تحتوي على حبيبات دقيقة تستفيد من العمل الميكانيكي للكرات الدقيقة النباتية الأصل. كيف تعمل؟ تزيل الخلايا الميتة والدهون عبر فرك البشرة. لكنها لا تناسب كل أنواع البشرة؛ ومن الأفضل تجنّبها إذا كانت بشرتك حسّاسة وسريعة التفاعل، وإذا كنت تعانين أيضًامن الالتهابات الناجمة عن حبّ الشباب. فعندها،ستعرّضين بشرتك للمزيد من المشاكل والضرر، إذ يسبّب التقشير الميكانيكي بوجود الرؤوس السوداء والقروح والبثور، زيادة تهيّج المنطقة المصابة، ما يضرّ بالحاجز الدهني الواقي للبشرة. وأخيرًا، من المهمّ عدم تطبيق السكراب أكثر من مرّتين في الأسبوع لتجنّبالالتهابات.

غير أن السكراب مثاليّ للجسم، لا سيما قبل استخدام علاجٍ مضاد للسيلوليت. كما أنّه ممتاز بشكل خاصّ لبشرة الرجال، إذ يمنع ظهور الشوائب والشعيرات تحت الجلد، مما يعزّز نموّ اللحية بشكل صحيّ.

التقشير الصحيح

على عكس التقشير الميكانيكي، يعمل التقشير الكيميائي بالعمق من خلال عمل أحماض مثل الغليكوليك واللاكتيك والساليسيليك والمندليك وغيرها. تسمح هذه الأحماض في كسر الروابط بين الخلايا أو إذابتها بهدف القضاء على الخلايا الميتة وتحرير المسام المسدودة. ويعطي هذا النوع من التقشير نتائج طويلة الأمد من خلال عمله اللطيف والدقيق. وفي الواقع، إنه فعّال جدًا في وجه حبّ الشباب وفرط التصبّغ. كما أنّ المقشّرات الكيميائية مناسبة لكافة أنواع البشرة، وخصوصًا الأكثر حساسية منها، وذلك لاحتوائها على مكوّنات مثل أحماض ألفا أو بيتا هيدروكسي أو الأنزيمات. وعلى الرغم من أن هذا العلاج أكثر "نعومة"، من المفضّل عدم الفرط في استهلاكه لمنع تهيّج البشرة.

فوائد التقشير كثيرة
فوائد التقشير كثيرة

ويندرج المقشر المعروف باسم "بيل"peel  ضمن فئة المقشّرات الكيميائية ويعمل بدقة فائقة، إذ يلجأ إلى الخصائص المقشّرة لأحماض مثل ألفا أو بيتا هيدروكسي. وهو لا يعمل بشكل أعمق من السكراب فحسب، بل أيضًا بشكل ألطف على البشرة الحساسة، لا سيما عند اختيار المنتجات التي تحتوي على حمض المندليك. كما يمكنك اختيار المقشّرات المرتكزة على أنزيماتمستخرجة من البابايا أو الأناناس، فهي أكثر ملاءمةً حتى للبشرة الحساسة.

ويتميّز هذا النوع من المقشّرات بعدم تسببّه بأضرار للبشرة عند تعرّضها للشمس، مما يجعله مثالي حتى في فصل الصيف أو عند تعرّضك لأشعة الشمس القوية في أي وقت.

لكل بشرة مقشّر خاص بها

تحتاج كلّ بشرة إلى نوعٍ محدّد من التقشير، ومن الضروري معرفة اختيار المقشّر الصحيح لتجنّب تهيّج البشرة أو التهابها:

التقشير يمنع ظهور الشوائب والشعيرات تحت الجلد
التقشير يمنع ظهور الشوائب والشعيرات تحت الجلد
  • البشرة الجافة: تحتاج إلى مقشّر فيزيائي بقاعدة مهدئة، ثمّ كريم بحبيبات. ويُنصح دائمًا بتطبيق كريم مرطّب ومغذٍّ بعد السكراب. 
  • البشرة الدهنية:الحل الأفضل هو مقشّر كيميائي (مثل الذي يحتوي على حمض الساليسيليك)، خصوصًا لمن تعاني من حبّ الشباب. ففي هذه الحالة، اختاري سكراب ذات خصائص مهدّئة ومضادة للبكتيريا.
  • البشرة المختلطة: حتى لهذا النوع من البشرة، من الجيد اللجوء إلى مقشّر كيميائي يحتوي على أحماض ألفا أو بيتا هيدروكسي.
  • البشرة العادية: تناسبها المنتجات غير القوية على الجلد لأن البشرة العادية تتمتّع أساسًا بقوام موحّد. اختاري أنواع السكراب اللطيفةالمرتكزة على أحماض ألفا هيدروكسي.
  • البشرة الحساسة: على التقشير أن يكونلطيفًا ورقيقًا للغاية، لذا اختاري التقشير بالأنزيمات كي لا يتفاقم التهابها.