كيف يمكنك تعديل روتين الاستحمام لتحسين ملمس وكثافة الشعر؟

كيف يمكنك تعديل روتين الاستحمام لتحسين ملمس وكثافة الشعر؟

ندى الحاج
14 أبريل 2024

تعتبر صحة الشعر وجماله جزءاً أساسياً من روتين الجمال اليومي للعديد من النساء. فالشعر الصحي والكثيف ليس فقط مظهراً جمالياً، بل يعكس أيضاً صحة فروة الرأس والتغذية السليمة. ومن المعروف أن العوامل المتعلقة بالعناية بالشعر، بما في ذلك روتين الاستحمام، تلعب دوراً حاسماً في تحسين ملمس وكثافة الشعر.

ولتحقيق هذا الهدف، يمكن أن يكون من الضروري تعديل روتين الاستحمام للتركيز بشكل خاص على صحة الشعر. وهذا لا يعني فقط استخدام منتجات جيدة، ولكن أيضاً اتباع نهج شامل يشمل عوامل مثل التدليك اللطيف لفروة الرأس، والتغذية الجيدة، والحفاظ على توازن الرطوبة في الشعر.

فمن خلال تعديل روتين الاستحمام بشكل مدروس، يمكن تعزيز صحة الشعر وتحسين ملمسه وكثافته. لذا إليك بعض النصائح والتقنيات التي يمكن تطبيقها خلال روتين الاستحمام لتحقيق هذه الأهداف والاستمتاع بشعر أكثر جمالاً وصحة.

أسباب طبيعية لتساقط الشعر

  • مشاكل وراثية
  • مشاكل هرمونية
  • حالات نفسية
  • التغيير بالنظام الغذائي
  • تسريح وتمشيط الشعر بشكل غير صحيح
  • استخدام كمية كبيرة من الحرارة
  • مستويات عالية من التوتر
  • الإفراط في استخدام الأصباغ والمعالجات
  • الشامبو الزائد
  • عدم التخلص من تراكم المنتجات
  • ربط الشعر بإحكام بعد الإستحمام
ربط الشعر بإحكام بعد الإستحمام من أسباب تساقط الشعر
ربط الشعر بإحكام بعد الإستحمام من أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر بعد الإستحمام وطرق علاجه

تسريح الشعر مباشرة بعد الإستحمام

أسباب تساقط الشعر بعد كل إستحمام يعود الى أسباب بسيطة يمكنك تجنبها في روتين حياتك. فتمشيط الشعر المبلل مباشرة بعد الإستحمام يسبب تكسر الخصلات وتلف الشعر، لأنه يكون عادة أكثر هشاشة وتعقيدا بعد الإستحمام، لذلك إنتظري حوالي 15 دقيقة لكي يبدأ شعرك أن يجف، وبعدها قومي بتسريحه بفرشاة ذات أسنان ناعمة.

تمشيط الشعر المبلل مباشرة بعد الإستحمام يسبب تكسر الخصلات وتلف الشعر
تمشيط الشعر المبلل مباشرة بعد الإستحمام يسبب تكسر الخصلات وتلف الشعر

الفرك القوي لشعرك

عندما يكون الشعر مبللاً، يصبح أكثر هشاشة وعرضة للتلف. بعض الأشخاص يجدون أن الفرك القوي أو استخدام فرشاة خشنة بعد الاستحمام يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

تعريض الشعر للحرارة الشديدة 

أسباب تساقط الشعر يسبب القلق عند أغلب النساء ويعود ذلك لأسباب عدة. تقوم معظم النساء بتجفيف شعرها المبلل بعد الإستحمام باستخدام المجفف الكهربائي أي السشوار أو الفير، مما يؤدي الى تلف الشعر وبالتالي تساقطه.  يحدث ذلك عادة بسبب دخول الهواء الساخن في الرأس مما يؤدي الى تلف الشعر، أو حمل مجفف الشعرعلى مقربة من خصلاتكِ وتحديداً فروة رأسكِ مع درجة حرارة عالية مما يؤدي الى أذية الشعر، لذلك احرصي أن لا تستخدمي المجفف الكهربائي أكثر من 15 دقيقة، كما يمكنك تجفيف شعرك بالمجفف الكهربائي ولكن باستخدام الهواء البارد، فهو لا يتلف الشعر ولا يؤذي خصلاتك. 

الماء الساخن

استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى تجفيف فروة الرأس وزيادة تساقط الشعر، نظراً لأنه يزيل الزيوت الطبيعية ويوسع المسام، مما يجعل الشعر أكثر هشاشة وأقل مرونة ويزيد من تلفه أثناء التجفيف والتصفيف.

استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى تجفيف فروة الرأس وزيادة تساقط الشعر
استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى تجفيف فروة الرأس وزيادة تساقط الشعر

تطبيق بلسم الشعر بطريقة خاطئة

أسباب تساقط الشعر يسبب الحرج لأغلب النساء خاصة إذا كان الشعر معلقاً على ملابسك، فمن بين الأسباب الروتينية التي تطبقها النساء عند الإستحمام، هي تطبيق بلسم الشعر على فرؤة الرأس. يؤدي هذا الى المساعدة على تساقط الشعر، مما يؤدي في زيادة دهون الشعر.

لتجنب سقوط الشعر، قومي بتطبيق البلسم فقط على الأطراف ولمدة دقيقة، وبعدها قومي بغسل شعرك جيداً.

تأثيرات المنتجات الكيميائية

بعض أنواع الشامبو ومنتجات العناية بالشعر قد تحتوي على مواد كيميائية قاسية قد تؤدي إلى جفاف الشعر وفروة الرأس، مما يزيد من تساقط الشعر.

افضل فيتامينات لتقوية الشعر ومنع تساقطه

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تغذية البصيلات ومنع سقوطه مما يؤدي الى تأخير علامات الشيب، فتحصلين على شعر قوي وكثيف. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمك إلى فيتامين سي لإنتاج بروتين يعرف باسم الكولاجين الذي يساعد جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر.تعتبر الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات مصادر جيدة لفيتامين سي.

تحتاج جميع خلايا الجسم إلى فيتامينات لتقوية الشعر ومنع تساقطه
تحتاج جميع خلايا الجسم إلى فيتامينات لتقوية الشعر ومنع تساقطه

فيتامين أ

تحتاج جميع خلايا الجسم إلى فيتامين أ للنمو،  وهذا يشمل الشعر بما أنه النسيج الأسرع نمواً في جسم الإنسان. كما يساعد فيتامين أ على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم، فهي ترطب فروة الرأس وتساعد في الحفاظ على صحة الشعر.لذلك فإن نقص فيتامين أ يؤدي الى تساقط الشعر أماّ الإفراط في تناوله قد يكون خطيراً ويؤدي أيضاً الى تساقط الشعر.

تحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ. يمكن العثور على فيتامين أ أيضاً في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي. 

فيتامين د

يساعد فيتامين د على علاج تساقط الشعر، كما أنه يساعد على تقوية بصيلات الشعر وإنشاء بصيلات جديدة في فروة الرأس حيث يمكن أن ينمو شعر جديد.

للحصول على  فيتامين د تناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا  الفيتامين، مثل الأسماك والحليب أو من خلال استخدام كبسولات فيتامين د للشعر للحفاظ على حيويته أو من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس.

تغييرات في روتين الاستحمام تساعد على تكثيف الشعر من الجذور إلى الأطراف

استخدمي شامبو مكثف

إذا كنت تتطلعين إلى إضافة حجم لشعرك، فابدئي بشامبو مكثف كأساس. فسوف يساعد الشامبو المكثف على تكثيف الشعر لإضفاء مظهر أكثر تهوية للشعر. يمكن أن يساعد الشامبو المكثف في جعل الشعر يبدو أكثر كثافة بشكل عام. فمن الأفضل البحث عن تركيبة خالية من الكبريتات لمنع تراكم المنتج.

تناولي نظام غذائي يزيد من كثافة الشعر

لا يمكنك فعل الكثير لتغيير خصلات الشعر بشكل دائم. فإحدى الطرق السهلة لتعزيز نمو الشعر هي دمج الأطعمة المغذية للشعر في نظام غذائي صحي مرتبط بخصل قوية وصحية. لذا ابحثي عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والبروتينات والفيتامينات A وB وC وE والتي تعتبر فعالة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من تساقط الشعر.

عندما تقومين بتقشير فروة رأسك، فإنك تقومين بإزالة المنتجات والتراكمات البيئية، مما يخلق سطحاً جديداً ونظيفاً
عندما تقومين بتقشير فروة رأسك، فإنك تقومين بإزالة المنتجات والتراكمات البيئية، مما يخلق سطحاً جديداً ونظيفاً

قشري فروة رأسك

يمكن أن تؤدي المنتجات والشامبو والبلسم والزيوت إلى تراكم على فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى إثقال خصلات الشعر من الجذور. فعندما تقومين بتقشير فروة رأسك، فإنك تقومين بإزالة المنتجات والتراكمات البيئية، مما يخلق سطحاً جديداً ونظيفاً غير مثقل. التقشير هو وسيلة سهلة لتوفير الرفع الطبيعي لكل خصلة من الشعر.