نصائح وتوجيهات في تحسين صحة الشعر بواسطة البروتينات الطبيعية

نصائح وتوجيهات في تحسين صحة الشعر بواسطة البروتينات الطبيعية

ندى الحاج
11 يناير 2024

تعتبر العناية بالشعر جزءاً هاماً من روتين الجمال لدى الكثير من النساء، وتسعى الكثيرات إلى الحفاظ على صحة وجمال شعرهن. لذا تلعب البروتينات دوراً حاسماً في تعزيز قوة ولمعان الشعر، ولهذا السبب يعتبر استخدام البروتينات الطبيعية مكملاً فعّالاً في روتين العناية بالشعر.

تتنوع أنواع البروتينات الطبيعية المستخدمة لتحسين حالة الشعر، وتقدم فوائد متعددة تشمل تقوية بنية الشعر، وترطيبه، وتحسين مرونته. لذلك إليك بعض أبرز أنواع البروتينات الطبيعية المستخدمة في منتجات العناية بالشعر والتي يمكن تكاملها في روتين العناية بالشعر اليومي لتحقيق نتائج فعّالة وطبيعية.

ما هو بروتين الشعر؟

بروتين الشعر هو نوع من البروتينات التي تشكل الهيكل الأساسي لشعر الإنسان. يتألف الشعر في الأساس من مركبات بروتينية تسمى الكيراتين. الكيراتين هو نوع من البروتينات الصلبة تتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية. يلعب البروتين دوراً هاماً في تحديد قوة ومرونة الشعر، وكذلك في المساهمة في لمعانه وصحته.

يلعب البروتين دوراً هاماً في تحديد قوة ومرونة الشعر
يلعب البروتين دوراً هاماً في تحديد قوة ومرونة الشعر

تتأثر حالة الشعر بعوامل متعددة مثل التلف الناتج عن التصفيف الحراري أو الكيماوي، التعرض للعوامل البيئية، والتغذية. عندما يتعرض الشعر للتلف، يمكن أن يفقد بروتينه الطبيعي، مما يؤدي إلى فقدان القوة والمرونة وتدهور حالته العامة.

للحفاظ على صحة الشعر، يمكن تعويض هذا الفقدان بتطبيق منتجات تحتوي على بروتينات الشعر، مثل مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على الكيراتين أو غيرها من البروتينات الطبيعية. هذه المنتجات تعزز تجديد البروتينات في الشعر وتساعد في تقويته وترميمه.

هل البروتين مفيد للشعر ام لا؟

نعم، البروتين يعتبر مفيداً للشعر وله أثر إيجابي على صحته. فالشعر يتألف بشكل رئيسي من بروتين يُعرف باسم الكيراتين، وهو المسؤول عن بنية الشعر وقوته. تقوم البروتينات بدعم هيكل الشعر، وتساعد في تقويته وتحسين مرونته.

تعرض الشعر للتلف نتيجة للتصفيف الحراري المتكرر، واستخدام المواد الكيماوية، والتعرض للعوامل البيئية مثل أشعة الشمس والرياح. هذه العوامل قد تؤدي إلى فقدان البروتينات من الشعر، مما يجعله ضعيفاً وأقل قوة.

باستخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البروتينات، يمكن تعزيز وتقوية الشعر. تشمل هذه المنتجات مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على الكيراتين أو غيرها من البروتينات الطبيعية. يتم تطبيق هذه المنتجات لتجديد البروتينات المفقودة في الشعر وتحسين حالته العامة.

مع ذلك، يجب أن يكون التوازن هو المفتاح، حيث يمكن أن يؤدي استخدام كميات زائدة من البروتينات إلى تراكم زائد وإفراط، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى تصلب الشعر. لذلك، من المهم تحديد احتياجات الشعر الفردية واستخدام المنتجات بشكل متوازن.

فوائد البروتين للشعر

•      البروتين يجعل الشعر لامعا وناعما.

من فوائد البروتين أنه يجعل الشعر لامعا وناعما
من فوائد البروتين أنه يجعل الشعر لامعا وناعما

•      يساعد البروتين على جعل مظهر الشعر أكثر كثافة، وهذا يساعد على حل مشكلة الشعر الخفيف التي تعاني منها المرأة.

•      التخلص من الجفاف الذي يصيب الشعر، كما أنه يمنع تقصفه وتساقطه.

•      يساعد على التخلص من الشعر المجعد والمتشابك.

اضرار البروتين للشعر

•      ضرر الفورمالديهايد

•      مشاكل الجهاز التنفسي

من أضرار بروتين للشعر هي مشاكل الجهاز التنفسي
من أضرار بروتين للشعر هي مشاكل الجهاز التنفسي

•      حدوث الطفح الجلدي واحمرار فروة الرأس والوجه والرقبة وأعلى الجذع نتيجة لامتصاص أو استنشاق الفورمالديهايد

•      حدوث نزيف الدم من الأنف

•      تهيج  واحمرار العينين

•      زيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية بسبب مادة الفورمالديهايد المسرطنة.

•      زيادة مشكلة تساقط الشعر

أفضل أنواع البروتين الطبيعي للشعر

خلطة البيض مع زيت جوز الهند

قومي بكسر بيضتين في وعاء، ثم أضيفي نصف كوب من المايونيز وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.امزجيهم معاً بشكل صحيح أو استخدمي الخلاط للحصول على ملمس أنعم.فلتطبيق العلاج البروتيني على شعرك الطبيعي، يفضل البدء بالشعر المغسول بالشامبو حديثاً.ثم، قسمي الشعر إلى 4 أقسام وضعي العلاج البروتيني على كل قسم، مع التأكد من تغطية الأطراف بالكامل.بعدها قومي بتدليك فروة رأسك أيضاً وكرري ذلك لكل قسم من الشعر. عندها قومي بتغطية شعرك بقبعة الاستحمام أو كيس من البلاستيك واتركيه لمدة 20 دقيقة. يمكنك أيضاً الجلوس تحت المجفف لهذه الخطوة. وأخيراً أشطفي العلاج بالماء الدافئ.

خلطات طبيعية غنية بالبروتين رائعة للشعر
خلطات طبيعية غنية بالبروتين رائعة للشعر

خلطة الأفوكادو والبيض

تساعد البروتينات الموجودة في البيض مع الفيتامينات الموجودة في الأفوكادو على إمداد الشعر بالكمية المناسبة من التغذية الصحية للشعر، التي يمكن الحصول عليها باتباع الخطوات التالية:

يتم تحضير المكونات، وهي: بيضة واحدة، وثمرة من الأفوكادو، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون. ثم قومي بهرس الأفوكادو وخلطه مع باقي المكونات الأخرى، للحصول على خليط متجانس. فيتم فرد هذا الخليط على فروة الرأس والشعر لمدة 30 دقيقة، ثم غسله جيداً بالماء مع استخدام شامبو مناسب للشعر.

أطعمة تحتوي على بروتينات مفيدة لتقوية الشعر

العناية بالشعر وفروة الرأس تبدأ من اتباع نظام غذائي صحي، نظراً لما يحتاجه الشعر من فيتامينات ومعادن بروتينات للمحافظة على صحته وحمايته من التساقط والتلف. إليك أهم الأطعمة لتعزيز صحة الشعر.

اتباع نظام غذائي صحي هو ما يحتاجه الشعر
اتباع نظام غذائي صحي هو ما يحتاجه الشعر

المكسرات

تعد المكسرات مصدرا رائعا للبروتين والبيوتين والزنك، التي تعزز صحة فروة رأس وتساعد في نمو الشعر.

البيض

غني بالبروتين ويحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل الكولين والحديد والفيتامينات.

البقوليات

الفاصوليا والعدس مصدران كبيران للبروتين وبديلان رائعان للحوم أو المنتجات الحيوانية.

السبانخ

تحتوي السبانخ على حمض الفوليك والحديد، وتعتبر مصدرا مهما لفيتامين سي والمعادن والأحماض الدهنية. وهي غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر.

الأسماك الدهنية

السلمون، على سبيل المثال، مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي عنصر غذائي رئيسي لشعر صحي.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.