البالياج الكراميلي.. اللون البنّي الذي تعشقه النجمات

البالياج الكراميلي.. اللون البنّي الذي تعشقه النجمات

لوسيانا كاراميا
30 أبريل 2023

الدرجة الكراميلية الدافئة والمتعددة الاستعمالات هي خيار مثالي للشعر البنّي. نتحدث هنا عن كيفية الحصول عليها، بالاستلهام من المشاهير. على إنستغرام فقط مثلاً، نجد أكثر من نصف مليون صورة تلهم هذه الصيحة وتزوّدنا بالكثير من الأفكار الرائعة. وبانعكاساته الدافئة واللذيذة (لأنها تذكّرنا بالحلوى الشهيرة)، أصبح البالياج الكراميلي صيحة مفضلة لدى النجمات، من جون سمولز إلى بيونسيه. فتنجح هذه التقنية، القائمة على التباين بين قاعدة بنية طبيعية وإضاءة دافئة، في منح الوجه المزيد من الإشراق. كما أنه لها فائدة أخرى، وهي قدرتها على التكيف مع أي درجة لونية، غير أن النتيجة الأفضل تكون فوق قاعدة بنّية (فاتحة أو داكنة).

البالياج الكراميلي
البالياج الكراميلي

أحدث من أطلّ علينا بالبلياج الكراميلي هما سيلينا غوميز وكايا غربر. وأجمل ما في هذه التقنية، هو قدرتها على التكيّف مع كل طول للشعر؛ وتعددية الاستعمال هي طبعاً أساس النجاح. وللحصول على هذه الإطلالة، من الأفضل الاعتماد على الأيدي الخبيرة، فإن كان الهدف هو منح الشعر لوناً متعدد الدرجات مع الحفاظ على مظهر طبيعي، نحتاج إلى مهارة متمرّسة في إظهار فروقات لونية دقيقة وهيكلة البلياج بما يعطي الإشراق المناسب للوجه ويعزز توهّجه إلى أقصى حد.

سيلينا غوميز - صورة من وكالة AFP
سيلينا غوميز - صورة من وكالة AFP

الصيحة النجومية اليوم للشعر الطويل تقتضي الحصول على تأثير البلياج الدقيق والرقيق مع خلطات أفتح وأكثر دفئاً على الأطراف. وينصح الخبراء بإضفاء لمسة من اللمعان على الدرجات البنية المشبعة بقبلات اللونين الأشقر الداكن والكراميلي المطبقة بحرّية للحصول على نتيجة طبيعية أكثر بعد.

الكراميل النحاسي والبلياج العسلي

يكتسب اللون البنّي المزيد من الدفء ويصبح أفتح وأفتح على الأطراف. الهدف هو الانتقال من الكراميلي القوي إلى درجات تميل نحو الأحمر النحاسي والأشقر العسلي. لصاحبات البشرة الفاتحة ذات المسحة الباطنية الدافئة، هذه هي إطلالة الشعر التي يجب تجريبها. ومصدر الإلهام هنا هي جينيفر لوبيز.

من حساب انستغرام خبيرة التجميل Paula Pedersen
من حساب انستغرام خبيرة التجميل Paula Pedersen

ما هي تقنية "تذويب اللون" Color Melting

في بعض الحالات، يطلق على هذا التأثير اسم "الشعر الكراميلي الذائب". ونحن نتحدث هنا عن بالياج كراميلي جديد يبدو اللون معه وكأنه يذوب فعلاً في خصلات الشعر. ويكمن الإلهام خلف هذا البالياج الجديد للشعر في شيء واضح، وهو حلوى الكراميل الدافئة والمذوّبة للتو. يعود الفضل في هذه الإطلالة الرائعة إلى تقنية معروفة باسم "تذويب اللون" (كولور ميلتينغ) color melting وتقوم على مزج عدة درجات دقيقة في اتحاد متناغم. ولكي يكون مظهر الشعر الكراميلي الذائب مثالياً، يجب في الواقع ترك الجذور بلون أغمق قليلاً. فبهذه الطريقة، يمكن أن "يذوب" اللون حرفياً على طول خصلات الشعر، وكأن البالياج ينزلق فوق الشعر تماماً مثل حلوى الكراميل الساخنة.

لون الشعر الذي تحبّه الباريسيات

إذا كان علينا تحديد لون شعر واحد تواصل النساء الباريسيات طلبه من المصففين والخبراء، فسيكون البالياج في نسخته الكراميلية، وهو لون طبيعي المظهر يبقى مشبعاً بقبلات الشمس على مدار السنة. لذلك نسمع البعض يطلقون على هذا الطراز اسم "اللمسة الفرنسية"، تيمناً باللمسة الفرنسية المميزة التي يسهل التعرّف عليها وتمثّل أسلوب النساء الباريسيات.

يتمتع البالياج الكراميلي بانعكاسات دافئة طبيعية في طريقة تفتيحه، وكأن لون الشعر تفتّح طبيعياً تحت أشعة الشمس في فصل الصيف بطريقة موحّدة ومتجانسة بدون أي تقطّع جلي.

من حساب انستغرام Violette Makeup Artist
من حساب انستغرام Violette Makeup Artist

الفرنسيات معروفات بأسلوبهن المينيمالي الأنيق، وإن البالياج الفرنسي يعكس ذلك تماماً، لأنه جميل ومشرق وصحّي المظهر وعفوي الأناقة. أما أهم أيقونات هذه الإطلالة بالتحديد، فهما اثنتان: المصممة والعارضة ورائدة الأعمال جان داماس التي يتابعها أكثر من 1.5 مليون شخص، وخبيرة المكياج فيوليت وهي المديرة الإبداعية لمكياج "غيرلان".

 

وعند التفكير في الكراميلي العسلي أو البلياج النحاسي، نلاحظ تكيف هذه التقنية مع درجات شعر مختلفة، حتى الداكنة والسوداء منها، عبر اختيار الدرجة الملائمة والتطبيق اليدوي الأفضل للحصول على انسجام من الجذور إلى الأطراف. لهذا السبب بالتحديد، نراه يمثل خياراً جيداً إن كنتِ لا تحبّين البقاء لفترة طويلة في صالون الشعر. وفي الواقع، إن هذا اللون ينمو تدريجياً مع الشعر ولا يحتاج بالتالي إلى الكثير من الصيانة والعناية.

وماذا عن تموجات الشعر؟ افعلي ما تفعله الشابات الفرنسيات، واتركي شعرك يجف طبيعياً أو باستعمال قطعة الدفيوزر على المجفف، وجعّديه لمنحه ملمساً مميزاً أو استعيني بالقليل من رذاذ الملح لقوام حيويّ أكثر. وإن البالياج الكراميلي يبدو بالفعل مثالياً حين يجتمع بخصلات طبيعية التموّج وملمس متحرر وغير مصفف بصرامة. الإطلالة المفتاح؟ أناقة طبيعية تبدو أنها لم تتطلب منك بذل أي جهد!

الستايل المثالي

يبدو بالياج الكراميل جميلاً على جميع الأطوال، ويعزز العديد من تسريحات الشعر المختلفة. لكن المزيج الكلاسيكي الذي يجمعه بالتموجات الناعمة يعزز ظلال اللون ولا يتوقف عن إدهاشنا. وهناك ثنائي آخر ناجح للغاية، وهو قصة "بوب" الطويلة البنّية المنمقة بالبالياج الكراميلي. تفتيح طول الخصلة وطرفها يمنح الشعر حركة ويدعم حجمه وكثافته. وكما هو الحال طبعاً مع قصة الشعر، يجب أيضاً اختيار شكل التسريحة بناءً على نسب الوجه وأسلوب حياتك.

صورة من حساب انستغرام Sallon Arbi
صورة من حساب انستغرام Sallon Arbi