كيف تحصلين على شعر طويل وقوي مع زيت إكليل الجبل

صيحة على "تيك توك" تكشف لك إكسير جمال الشعر

لوسيانا كاراميا
24 فبراير 2023

بدأ كل شيء مع صيحة ظهرت على تيك توك، لكن لطالما كان زيت إكليل الجبل إكسير جمال الشعر على مر العصور. إكليل الجبل أو الروزماري غني عن التعريف، لأنه من أكثر الأعشاب شهرة في العالم ويُستعمل لتنكيه الطعام وإضفاء عبير لذيذ عليه. في الواقع، إن إكليل الجبل جزء من عائلة أعشاب عطرية غالبا ما تستخدم في المطبخ. بالإضافة إلى إعطاء رائحة رائعة إلى أشهى مأكولات المطبخ المتوسطي، يتم استخراج زيت عطري من إكليل الجبل يُستعمل في منتجات البشرة بفضل مفعوله الرقيق والمهدئ. لكن هل تعلمين أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يساعد أيضا في مكافحة تساقط الشعر؟

إذا كنت تتساءلين عن تعريف الزيوت العطرية، فهي مستخلصات نباتية مركزة تحمل جميع الفوائد الطبية للنباتات أو الأعشاب الأصلية. يحتوي إكليل الجبل في شكله الزيتي على العديد من الفوائد، بما في ذلك خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة. ويمكن أن يمنحك استخدام هذه المنتجات شعراً أكثر كثافة وقوة. كما تقوم بعض الأبحاث الجديدة بدراسة ما إذا كان إكليل الجبل يستطيع منع تساقط الشعر.

 

إذاً، ما هي المكونات الفعالة لزيت إكليل الجبل وما هو تأثيرها؟

يساعد حمض الغليكوليك على حماية الشعر وجعله أكثر نعومة، في حين تحفز مركبات الفلافونويد نمو الشعر. أما عن التانينات فهي فعالة بشكل خاص في دعم الشعر الملون، كما أن مادة السابونين تملك خصائص مضادة للالتهابات؛ وللمركبات المريرة خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات. بالإضافة إلى ذلك، قد يحتوي زيت إكليل الجبل على زيوت عطرية أخرى بما في ذلك الكافور، الكارنوسول، السينيول، التربينيول أو البورنيول، مما يزيد من فعالية زيت إكليل الجبل في تحفيز الدورة الدموية وتقليل الالتهاب.

فوائد زيت إكليل الجبل

ما هي خصائص زيت إكليل الجبل المفيدة للشعر؟. أظهرت بعض الدراسات أنه بإمكان هذا الزيت أن يعزز نمو الشعر بنفس طريقة دواء "مينوكسيديل" الشهير. ويعود ذلك إلى خصائص الزيت الطبيعية المضادة للالتهابات، وهو أحد الأسباب الرئيسية لاستخدامه في علاج حالات مثل داء الثعلبة البقعية. ومع ذلك، نحتاج إلى المزيد من الأبحاث لإثبات مدى فعاليته في إعادة نمو الشعر بشكل قاطع.

فوائد زيت إكليل الجبل

أحد مكوناته الفعالة هو حمض الكرنوسيك، الذي يمكن أن يساعد في شفاء الأنسجة وإنعاش أعصاب فروة الرأس، وبالتالي يهدئ الجلد ويمنع تهيج فروة الرأس. كما أنه لزيت الروزماري قدرة ممتازة في توسيع الأوعية، فيمكنه حماية الشعر ومنع التكسر المبكر مع الاستخدام المستمر. فيمنع بذلك تساقط الشعر المبكر، ويجعل الخصلات تبدو أكثر سماكة وامتلاء وتحظى بمرونة أفضل. بفضل فعاليته في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم حول فروة الرأس، يسمح لمزيد من العناصر الغذائية والأكسجين بالوصول إلى خصلات الشعر وتغذيتها، لشعر أكثر صحّة.

كما يمكن أن يؤدي استخدام إكليل الجبل أيضاً إلى تحسين الصحة العامة لفروة الرأس وتقليص وجود قشرة الرأس بشكل كبير وتقليل العوامل الضارة الأخرى التي يمكن أن تسد بصيلات الشعر، وهذا بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. بهذه الطريقة، يقوّي الشعر أكثر فيجنّبه التساقط.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

استعماله ضمن روتين العناية بالشعر

يطبَق زيت إكليل الجبل مباشرة على البشرة الجافة مرة أو مرتين في الأسبوع، مع تدليكه بعناية حتى يتم امتصاصه بالكامل. إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص، يمكنك مزجه مع زيت وسيط مثل جوز الهند أو الجوجوبا لتقليل خطر التهيج. ولا تقلقي لأن خلطه بهذه الطريقة يجعله أقل قوة وليس أقل فعالية. كما يمكن إضافته إلى الشامبو والبلسم لتعزيز تأثيره، ولكن يكفي أيضاً اختيار المنتجات التي تحتوي عليه. إذا كان شعرك رقيقاً وضعيفاً للغاية ويميل إلى أن يكون دهنياً، فإن الخيار الأخير هو الحل الأفضل.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

ولكن إذا كنت ترغبين في علاج صادم وقوي، يمكنك وضعه مباشرة على الرأس وتركه يعمل لمدة نصف ساعة قبل غسله (من المفضّل استعمال الشامبو المنقّي هنا للقضاء التام على أي بقايا زيتية).

إنه مناسب لكل أنواع الشعر لأن تطبيقه يركز بشكل حصري على فروة الرأس. ويجب تطبيقه بانتظام لمدة ستة أشهر على الأقل من أجل رؤية النتائج الأولى والتي تعتبر شخصية للغاية، فيتجاوب كل شخص مع مكوناته بطريقة مختلفة.

كيفية تجنب ردود الفعل التحسسية

عليك طبعاً قبل البدء باستخدامه التأكد من أنك لا تعانين من حساسية زيت إكليل الجبل. إذاً، قبل وضعه على فروة الرأس، جرّبي المنتج على منطقة صغيرة من يدك للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل سلبية. في الواقع، إن الزيوت العطرية قد تشكّل خطراً على من يعانون من الحساسية، بسبب تركيزها وقدرتها على اختراق الجلد. لذلك يفضل استخدامها بحذر وبعيداً تماماً عن الأطفال. وقد ترغب صاحبات الشعر الدهني في استخدامه بحذر في البداية لتجنب تزييت الشعر بشكل مفرط، لكن يمكنك تفادي هذه المشكلة عبر استعماله قبل غسل الشعر.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر