أفضل النصائح والحلول للعناية بالشعر مع بداية العام 2023

أفضل النصائح والحلول للعناية بالشعر مع بداية العام 2023

ندى الحاج
3 يناير 2023

كثرت المناسبات وانتهت إحتفالات نهاية العام، وحان الوقت لإعادة المياه إلى مجاريها والعناية بالشعر المتعب والمتقصف عند المرأة، سواء من ناحية تغيير لونه أو بسبب كثرة تعرضه لأدوات تصفيف الشعر الحارة والقاسية. فإبدئي بالتالي بإستخدام الزيوت الطبيعية وقص أصراف الشعر وتطبيق الماسكات الطبيعية للمساعدة في إعادة التوازن والصحة لشعرك. فإليك أفضل النصائح والحلول للعناية بالشعر مع بداية العام 2023.

أفضل النصائح والحلول للعناية بالشعر مع بداية العام 2023

العناية بالشعر بإستخدام الزيوت الطبيعية

خلال فترة المناسبات تعمل المرأة على إظهار جمال شعرها بتصفيفه بشكل متكرر بإستخدام الكثير من مجففات الشعر والفير لتطبيق تسريحات جذابة. ولكن الإكثار من تطبيق المجففات يجعل شعرك معرضا للتقصف والتساقط ويصبح هشاً وجافاً. لذلك، فبعد الإنتهاء من موسم الأعياد، إليك بعض الزيوت الطبيعية التي تحمي شعرك من الجفاف والتقصف. فقليل من  المساج على شعرك قبل الاستحمام، يعيد إشراق شعرك ومظهره اللامع والجذاب، بالإضافة الى ذلك القيام بتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدمويّة لها دور كبير في تحسين الشعر، فإليك بعض الزيوت الطبيعية التي يمكنها إعادة التوازن لشعرك:

الزيوت الطبيعية تحمي شعرك من التقصف
الزيوت الطبيعية تحمي شعرك من التقصف

زيت مكاديميا مع زيت اللوز

زيت المكاديميا للشعر يساعد على علاج شعرك المتقصف. فهو يتميز بتقوية بصيلات الشعر تنعيم الشعر وتقليل تشابكه. لذلك، فخلطه مع زيت اللوز يمنحك شعر صحي ورائع، وذلك لأن زيت اللوز يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين E، الذي يساعد على تقليل تساقط الشعر ويحميه من التقصف. ضعي 20 ملليتر من كل من زيت المكاديميا وزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند في زجاجة داكنة، ثم أضيفي إليها 4 قطرات من أي زيت عطري حسب إختيارك مثل اللافندر، ثم قومي بمزج المكونات معاً عن طريق خض الزجاجة لتمتزج المكونات معاً، وبعدها إدهني شعركِ من الجذور إلى الأطراف وأتركيه لمدة ساعتين تقريباً، ثم إغسلي شعركِ بالشامبو كالعادة.

زيت جوز الهند للشعر التالف

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر التالف. فهو يعيد النعومة لشعرك المجعد كما يعمل على إصلاح الشعر التالف ويحافظ على عدم تساقط الشعر، بل يساهم في نمو شعر جديد.  

زيت جوز الهند خفيف على الجلد، يتغلغل الى عمق الشعرة من دون أن يتبخر، ويعتبرغني بالأحماض الدهنية الضرورية لترطيب الشعر وتنعيمه.

طبقي زيت جوز الهند على خصلات شعرك وفروة رأسك لمدة تتراوح بين 30-60 دقيقة مرة أسبوعياً، ثم اغسلي شعرك جيداً بشامبو طبيعي، أما إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فمن الأفضل عدم وضع الزيت على فروة رأسك. 

زيت جوز الهند يعالج الشعر التالف
زيت جوز الهند يعالج الشعر التالف

العناية بالشعر بعد تطبيق ألوان صبغات

كما وهو معروف أنه خلال فترات المناسبات تقوم أغلب النساء بتغيير لون شعرهن، حسب التغييرات والموضة العصرية، كذلك تقوم أخريات في تطبيق الصبغات لإخفاء الشيب قبل بداية عام جديد، لذلك في كلتا الحالتين إن تطبيق الصبغة على الشعر يتطلب بعض العناية للحفاظ على اللون وعلى الشعر نفسه. لذلك من الأفضل إتباع بعض النصائح للعناية بالشعر المصبوغ:

العناية بالشعر بعد تطبيق الصبغات
العناية بالشعر بعد تطبيق الصبغات
  • الوقاية من أشعة الشمس تؤثر على الشعرمن الناحية الجمالية حيث أنها تعمل على تفتيح اللون. بالإضافة الى ذلك، ضوء الشمس سيجفف شعرك وتصبح الأطراف متقصفة، مما يتسبب فى هشاشة الشعر، لذلك يمكنك حماية شعرك من الشمس عن طريق ترطيب الشعر بمكونات طبيعية أو وضع قبعة خلال بقائك تحت أشعة الشمس.
  • من الأفضل عدم الإستحمام بشكل يومي لأن غسل الشعر يومياً يؤدي الى زوال اللون. فيجب غسل شعرك كل 4 أيام وبعد 72 ساعة من صبغ الشعر.
  • غسل شعرك بالماء الساخن يساعد على فقدان اللون المصبوغ، لأن الماء الساخن يعمل على فتح مسام الشعر مما يؤدي الى فقدان اللون أسرع، لذلك يمكنك غسل شعرك بماء دافئ وثم بالماء البارد، فهذا يساعد على حفظ الرطوبة في شعرك وكذلك لون الصبغة.
غسل شعرك بالماء الساخن يساعد على فقدان اللون المصبوغ
غسل شعرك بالماء الساخن يساعد على فقدان اللون المصبوغ

العناية بالشعر عن طريق قص الشعر

يمكنك تخفيف أضرار شعرك بنصيحة مهمة وهي قص أطراف الشعر للحصول على شعر صحي متجدد وحيوي. فقص الشعر بطريقة منتظمة يساعد على نمو شعر جديد والتخلص من الأطراف المتقصفة. لذلك، فقص الشعر يعد من أفضل النصائح مع بداية العام 2023.

قص الشعر يخلصك من الأطراف المتقصفة وذلك عن طريق قص شعرك شهرياً وبإنتظام للحصول على على شعر صحي ورائع. فقص الشعر يمنع تقصفه ويخفف من جعل الأطراف باهتة وجافة. بالإضافة إلى ذلك، فإن قص اطراف الشعر شهرياً يساعد على تعزيز نموه وتخفيف تشابكه. إعتمدي قص شعرك بشكل منتظم للحصول على شعر صحي مع بداية العام 2023.

أفضل طريقة للعناية بالشعر هو عن طريق قص الشعر
أفضل طريقة للعناية بالشعر هو عن طريق قص الشعر 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية والخلطات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.