تعانين من جفاف الشعر وبطء نموه؟ استخدمي هذه العلاجات الفعالة

الشعر واجهة جمال المرأة والعناية بالشعر يجعله أكثر إشراقاً، لذلك فإن تطبيق مكونات طبيعية تفيد الشعر وتمنح إطلالتك المظهر الملفت والأنثوي. وتعد الجوافة من المكونات الطبيعية الفعالة للشعر لإعادة نموه ولمعانه، فإليك أهم العلاجات الطبيعية لتطويل وترطيب الشعر من خلال اوراق الجوافة.

ماسك الزبادي مع أوراق الجوافة فعال لترطيب وتطويل الشعر
ماسك الزبادي مع أوراق الجوافة فعال لترطيب وتطويل الشعر

أسباب جفاف الشعر

  • وجود أمراض جلدية مثل الصدفية
  • سوء التغذية
  • عدم العناية بترطيب الشعر
  • التقدم في العمر
  • التغيرات الهرمونية
  • التغيرات في الطقس
  • نوعية الشامبو
  • ظهور القشرة

أسباب تساقط الشعر

  • استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة
  • أسباب وراثية
  • مشاكل هرمونية
  • حالات نفسية
  • التغيير بالنظام الغذائي
  • إستخدام مستحضرات كيمائية تضر بالشعر
  • تعرض الشعر للحرارة الشديدة 

علاجات طبيعية فعالة للشعر

resized_الزبادي يساعد على تغذية الشعر لزيادة نموه
الزبادي يساعد على تغذية الشعر لزيادة نموه

يعد الزبادي من المكونات الطبيعية  المهمة الذي يتميزبفوائد كثيرة للشعر، إذ يساعد تطبيق الزبادي على تطويل الشعر وزيادة نموه. كما يعمل على ترطيب الشعر الجاف والمجعدوإزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة على فروة الرأس التي تتسبب بظهور القشرة وبالتالي جفاف فروة الرأس .

يحتوي الزبادي أيضاً على عناصر غذائية مثل الأحماض الأمينية، التي تساعد على تغذية الشعر مما يزيد من نموه، وكذلك يحتوي على مضادات الميكروبات التي تلعب دور في الوقاية من أمراض فروة الرأس التي تبطئ نمو الشعر.لذلك قوميبخلط  ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل. بعدها أضيفي 3 ملاعق كبيرة من جل الألوفيرا، وقومي بخلط المكونات معاً حتى تحصلي على خليط متجانس. دلكي هذا الخليط على فروة الرأس وطبقيه على شعرك من الجذور حتى الأطراف، واتركيه لمدة 30 دقيقة. بعدها أشطفي شعرك بالماء الفاتر وكرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

فوائد ورق الجوافة للشعر

الجوافة تعد من الفاكهة الطبيعية الغنية بفيتامين سي ولها فوائد كثيرة للصحة، أما أوراقها تحتوي على فيتامين سي، وتساعد على نمو الشعر، وعلاج تساقط الشعر. كذلك تحتوي أوراق الجوافة على مجموعة من المواد المفيدة للشعر مثل الفيتامين ب الذي يساعد على تغذية بصيلات الشعر ويساعد على نمو الشعر. فإليك بعض الفؤائد الإضافية لأوراق الجوافة.

مقاومة التهابات الفروة

من فوائد ورق الجوافة للشعر مساعدتها على التخفيف من الإصابة بالالتهابات في فروة الرأسكما تساعد على تحسين بعض مشاكل الفروة مثل القشرة.

 تجديد بصيلات الشعر

تعمل الجوافة على تحسين صحة الشعر عن طريق تجديد بصيلات الشعر وذلك بسبب تغذية البصيلات بالعناصر الغذائية مما يساعد على نمو الشعر وإستعادة قوة البصيلات .لذلك، يمكنك تقوية بصيلات الشعر عن طريق تطبيق أقنعة مختلفة على الشعر مما يؤدي إلى عدم تلف الشعر وتجديد بصيلاته.  

تقوية الشعر

يمكنك تقوية شعرك وعدم تعرضه للتساقط عن طريق تطبيق أوراق الجوافة التي تحتوي على فيتامين ب6 والذي يعمل كمنظم لهرمون تساقط الشعر. فأوراق الجوافة تحتوي علي نسبة عالية من  العناصر الغذائية التي تقوم بتقوية جذور الشعر والقضاء على مشاكل الشعر من جذورها .

resized_أوراق الجوافة تساعد على تطويل الشعر وترطيبه
أوراق الجوافة تساعد على تطويل الشعر وترطيبه

فوائد الجوافة لعلاج الشعر المتساقط

يمكنك علاج تساقط الشعر وتحفيز نمو شعر جديد عن طريق تطبيق وصفة أوراق الجوافة وذلك من خلال وضع مقدار من الأوراق في لتر من الماء في وعاء وتركها حتى تغلي لمدّة 20 دقيقة. بعدها قومي بتصفية المزيج  وأتركيه حتى يبرد، ثم دلكي فروة رأسك به لمدّة لا تقل عن 10 دقائق؛ لتحفيز تدفق الدم، ولتغذية جذور الشعر. بعدها اتركيه على شعرك لمدة ساعتين تقريباً،ثم أشطفي شعرك بالماء الدافئ.
 

وصفة أوراق الجوافة والزبادي

الزبادي لتطويل وترطيب الشعر مع الجوافةيساعد على علاج مشاكل الشعر. فقومي بطحن أوراق الجوافة لإستخدامها في الحصول على عجينة سميكة، فأوراق الجوافة تمتلكالعناصر الغذائية التي تساعد في التخلص من الجلد الميت الموجود على فروة الرأس. قومي بخلط معلقة واحدة من مسحوق أوراق الجوافة لعمل معجون وأضيفي 3- 4 ملاعق منالزبادي .بعدها  دلكي فروة الرأس بهذا القناع وأتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو .يمكنك إضافة الكمية إذا كنت تملكين شعر طويل.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.