معلومات عن عملية ترميم الثدي بعد الإصابة بسرطان الثدي وكيف تتم وما هي نتائجها؟

معلومات عن عملية ترميم الثدي بعد الإصابة بسرطان الثدي وكيف تتم وما هي نتائجها؟. قد تختار النساء اللواتي خضعن لجراحة كجزء من علاج سرطان الثدي عملية إعادة ترميم الثدي لإعادة بناء شكل ومظهر الثدي. فهناك أنواع مختلفة من عمليات إعادة ترميم الثدي التي يمكن للمرأة اللجوء إليها، فتعرفي على أبرزها وأهم نتائجها بعد الإصابة بسرطان الثدي.

ما هي عملية إعادة ترميم الثدي؟

.jpg إعادة ترميم الثدي لإعادة بناء شكل ومظهر الثدي
إعادة ترميم الثدي لإعادة بناء شكل ومظهر الثدي

العديد من النساء اللواتي خضعن لعملية استئصال الثدي لعلاج سرطان الثدي أو الوقاية منه، لديهن خيار إعادة بناء شكل الثدي الذي تمت إزالته.

لدى النساء اللواتي يخترن إعادة بناء أثدائهن عدة خيارات لكيفية القيام بذلك. يمكن إعادة بناء الثديين باستخدام غرسات، أي محلول ملحي أو سيليكون. ويمكن أيضاً إعادة بنائها باستخدام أنسجة ذاتية، أي أنسجة من أماكن أخرى في الجسم. وفي بعض الأحيان يتم استخدام كل من الغرسات والأنسجة الذاتية لإعادة بناء الثدي.

يمكن إجراء عملية إعادة بناء الثدي في وقت استئصال الثدي أو يمكن إجراؤها بعد التئام شقوق استئصال الثدي واستكمال علاج سرطان الثدي. ويمكن أن تقوم المرأة بإعادة الترميم المتأخرة بعد شهور أو حتى سنوات من استئصال الثدي.

تتضمن عملية إعادة ترميم الثدي في بعض الأحيان عملية جراحية على الثدي الآخر أو المقابل بحيث يتطابق الثديان في الحجم والشكل.

طرق ترميم الثدي بعد الإصابة بسرطان الثدي

  • إعادة ترميم الثدي باستخدام الغرسات
  • إعادة بناء الأنسجة الذاتية

 ترميم الثدي باستخدام الغرسات

بعد الإصابة بسرطان الثدي قد يتم استئصال الثدي بالكامل، ولكن يمكن أحياناً الحفاظ على الجلد والحلمة، فيعد استخدام حشوة الثدي أحد الخيارات لإعادة بناء شكل الثدي بعد استئصاله. وعادة ما يعني إجراء عمليتين على الأقل.

يمكن استخدام عدة أنواع من حشوات الثدي لإعادة بناء الثدي، حيث تصنع معظم عمليات الزرع من غلاف خارجي مرن من السيليكون، ويمكن أن تحتوي على محلول ملحي أو هلام السيليكون.

تمتلئ الغرسات الملحية بالماء المالح المعقم المصنوع بهيكل داخلي للمساعدة في إعطاء الثدي الذي أعيد بناؤه مظهراً وملمساً أكثر طبيعية. أما غرسات هلام السيليكون تميل إلى الشعور إلى حد ما بأنسجة الثدي الطبيعية. ثدي السيليكون مصنوع من مادة هلامية متماسكة، وهو نوع أكثر سمكاً وأقوى من الغرسات العادية وقد تكون أقل عرضة للتمزق.

.jpg إعادة بناء الثديين يمكن أن تكون باستخدام غرسات
إعادة بناء الثديين يمكن أن تكون باستخدام غرسات

إعادة ترميم الأنسجة الذاتية

تستخدم إعادة ترميم الثدي الذاتي الأنسجة، الجلد والدهون وأحياناً العضلات، من مكان آخر في جسمك لتشكيل شكل الثدي. عادة ما يأتي النسيج من البطن أو الظهر أو الأرداف أو الفخذين الداخليين لإنشاء الثدي المعاد بناؤه.

يمكن فصل الأنسجة تماماً عن الأوعية الدموية الأصلية والتقاطها ونقلها إلى مكانها الجديد في صدرك، أو يمكن أن تظل الأنسجة ملتصقة بأوعيتها الدموية الأصلية وتتحرك تحت جلدك إلى صدرك. في كلا النوعين، تتشكل الأنسجة على شكل ثدي وتُخيط في مكانها لتمنحك أفضل النتائج.

اختيار نوع عملية إعادة ترميم الثدي

إذا قررت إجراء عملية إعادة ترميم الثدي، فلا يزال لديك الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها قبل الخضوع للعملية. تتضمن بعض العوامل التي ستحتاجين أنت وأطبائك إلى التفكير فيها عند التفكير في عملية ترميم الثدي:

  • صحتك العامة
  • حجم وموقع سرطان الثدي
  • حجم ثدييك
  • ما إذا كنت ستحتاجين إلى علاجات أخرى للسرطان غير الجراحة
  • كمية الأنسجة المتاحة لإعادة الترميم
  • إذا كنت تريدين جراحة ترميمية في أحد الثديين أو كليهما
  • رغبتك في مطابقة مظهر الثدي الآخر
  • قدرة التعافي بعد الجراحة
  • استعدادك لإجراء أكثر من عملية جراحية كجزء من إعادة ترميم الثدي
  • كيف يمكن أن تؤثر أنواع مختلفة من الجراحة الترميمية على أجزاء أخرى من جسمك

سيراجع طبيبك تاريخك الطبي وصحتك العامة، ويشرح الخيارات الترميمية التي قد تكون الأفضل لك بناءً على عمرك وصحتك ونوع جسمك ونمط حياتك وعوامل أخرى. لذلك، تحدثي مع جراحك بصراحة عن تفضيلاتك، وتأكدي من التعبير عن أي مخاوف وأولويات لديك لإعادة ترميم الثدي.

1 رئيسية معلومات عن عملية ترميم الثدي بعد الإصابة بسرطان الثدي
 معلومات عن عملية ترميم الثدي بعد الإصابة بسرطان الثدي

مخاطر عملية إعادة ترميم الثدي

  • جلطات الدم
  • كدمات أو تندب
  • موت النسيج المزروع بعد جراحة السديلة.
  • مشاكل في الغرسات
  • ضعف أو ألم أو حساسية في المنطقة المانحة

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، تشمل مخاطر إعادة بناء الثدي العدوى والنزيف. تختلف النتائج حسب نوع الإجراء ومقدار الأنسجة المتبقية بعد جراحة سرطان الثدي والإشعاع.

بعد الجراحة ، من المحتمل أن يكون لديك إحساس ضئيل أو معدوم في ثدييك المُعاد بنائهما حديثاً، ولكن مع مرور الوقت، قد تستعيدين بعض الإحساس في الجلد.

قد تشمل مضاعفات جراحة إعادة بناء الثدي جلطات الدم والتي قد تحدث بعد بعض أنواع جراحات إعادة ترميم الثدي. بالإضافة إلى ظهور كدمات أو تندب حول الثدي المعاد ترميمه، حيث تترك جميع عمليات إعادة ترميم الثدي ندوباً قد تتلاشى مع مرور الوقت. أيضاً تشمل المخاطر موت النسيج المزروع بعد الجراحة، ومشاكل في الغرسات والتي يمكن أن تشمل التجعد والتمزق في الغرسة. بالإضافة إلى ضعف أو ألم أو حساسية في المنطقة المانحة.