أخصائية الجلدية الطبيبة ايمان علاء الدين تشرح لـ "هي" أسباب ظهور حبوب الجبهة وأبرز طرق علاجها للتخلص منها نهائياً

لا شك أن حبوب الجبهة من المُشكلات المُزعجة التي تؤرق الكثيرات وخصوصاً الفتيات، فظهورها بشكل مُتكرر في منطقة الجبهة يُعيق لمساتهِن الجمالية أثناء تطبيق المكياج في جميع المناسبات، وذلك بخلاف تأثير مشكلة حبوب الجبهة على الحالة النفسية للفتيات، لعدم قدرتهن على إخفائها بشكل طبيعي أو الاستغناء عن وضع طبقات سميكة من المكياج لإخفائها بشكل مؤقت.

ولفهم مشكلة حبوب الجبهة وأسباب ظهورها وطريقة التخلص منها بشكل صحي وسليم، لا تترددي عزيزتي في قراءة السطور القادمة، فقد جمعنا لك كل ما يهمك ويفيدك للتغلب على هذه المشكلة نهائياً.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا على أسباب وأنواع وطرق علاج حبوب الجبهة بالتفصيل، من خلال أخصائية الجلدية والتناسلية الدكتورة ايمان علاء الدين بمستشفى القبة العكسري من القاهرة.

ما هي حبوب الجبهة؟

الليزر علاج طبي للتخلص من حبوب الجبهة
الليزر علاج طبي للتخلص من حبوب الجبهة

 تظهر حبوب الجبهة على شكل انتفاخات حمراء، تُعرف باسم الحطاطات  Papules، أو حبوب ذات رؤوس ممتلئة بالسائل القيحي " البثرة" Pustule، وبغض النظرعن مكان ظهور الحبوب في الوجه، فإن آلية ظهورها واحدةإذ تظهر نتيجةً لانسداد الغدد الدهنية الصغيرة تحت الجلد، التي تفرز الزيت أو ما يُعرف بالزهم  Sebum إلى سطح البشرة من خلال ثقوب صغيرة تسمى المسامات، وفي الحقيقة تكمُن أهمية هذا الزيت في مساعدته على حماية البشرة وتليينها، وبالتالي تتعرض المسام للانسداد نتيجة تراكم الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة، ما قد يسمح بنمو البكتيريا داخل المسامات وظهور نتوءات مُنتفخة وحبوب وبثور في المجمل العام.

تعدد أسباب وعوامل ظهور حبوب الجبهة فما أبرزها؟

يجب علينا أن نُفرق بين أسباب ظهور حبوب الجبهة المتعلقة بحب الشباب والأسباب الأخرى التي لا علاقة لها بحب الشباب، وذلك على النحو التالي:

أسباب لها علاقة بحب الشباب وتشمل التالي:

  • التغيرات الهرمونية

تحدث في منتصف العمر خصوصًا لدى النساء والتي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب وحبوب الجبهة في آن واحد.

  • ارتفاع نسبة الأندروجينات  Androgens

يظهر لدى الذكور والإناث خلال فترة البلوغ، مسبباً تضخم الغدد الدهنية وإنتاج المزيد من الزيت.

انواع حبوب الجبهة متنوع والوانها مختلفة لذا يجب تشخيصها بدقة
انواع حبوب الجبهة متنوع والوانها مختلفة لذا يجب تشخيصها بدقة
  • النظام الغذائي

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدات ضمن أي نظام غذائي مثل " الخبز ورقائق البطاطا" قد يُزيد من احتمالية ظهور حبوب الجبهة أو حب الشباب على وجه الخصوص،  ولكن توجد حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول إمكانية اتباع نظام غذائي محدد للمساهمة في الحد من هذه المشكلة.

  • النظافة الشخصية

عدم الغسل الدوري للوجه والشعر يُراكم الزيوت في الجبهة ويرفع خطر انسداد المسامات وظهور حب الشباب وحبوب الجبهة من دون سابق إنذار.

  • منتجات العناية بالشعر

قد تساهم بعض امنتجات العناية بالشعر في ظهور بوب الجبهة التي تُعرف باسم " بحب أوعُد المراهم " Pomade acne ، وهي الحبوب الناجمة عن استخدام بعض أنواع الزيوت والجل والشمع.

  • الإجهاد والتوتر النفسي

ليس للإجهاد والتوتر النفسي دور مباشر في ظهور حبالشباب أو حبوب الجبهة، ولكن قد يكون له دور في زيادة شدة الحبوب لدى النساء والفتيات اللواتي يُعانين منها أصلاً.

  • تهيُج الجلد

وهو التهيُج الناجم عن استخدام مستحضرات التجميل، أواللمس المتكررللجلد في منطقة الجبهة أو حتى ارتداء قبعة.

زيت شجرة الشاي علاج طبيعي لحب الشباب وحبوب الجبهة
زيت شجرة الشاي علاج طبيعي لحب الشباب وحبوب الجبهة
  • أدوية تُساهم في ظهور حبوب الجبهة وحب الشباب

ومن هذه الأدوية " دواء ليثيوم  Lithium، أدوية الكورتيكوستيرويد Corticosteroids، والتستوستيرون Testosterone .

أما بالنسبة للأسباب التي لا ترتبط بمشكلة حب الشباب وتُساهم في ظهور حبوب الجبهة فهي:

  • الحبوب الناجمة عن عدوى بصيلات الشعر وتكون ذات لون أحمر ومصحوبة بالألم عادةً.
  • الحبوب الناجمة عن التهاب بصيلات الشعر أو التهاب الجريبات Folliculitis
  • بعض أنواع العدوى الفطريّة مثل " القوباء الحلقية أوداء السعفة Ringworm
  • التهاب الهلل أوالتهاب النسيج الخلوي Cellulitis ، وهو أحد أنواع العدوى الجلدية التي تظهر حول جروح وخدوش الجلد.
  • مرض العد الوردي Rosacea، ويتمثل باحمرار الوجه وظهور البثور فيه.
  • التهاب الجلد التماسيContact dermatitis، وهو تفاعل جلدي تجاه بعض المنتجات المستخدمة أو الملموسة مثل " بعض الأقمشة، أو منظفات الغسيل".
  • منتجات التجميل وأنواع المستحضرات التي تحوي مواد كيميائية مُضرة بالبشرة.
  • ارتفاع درجة حرارة الطقس ونسبة الرطوبة المؤثرة على مسام البشرة، خصوصاً في وجود الأتربة.
     

قسمت الدراسات المتنوعة حبوب الجبهة إلى أنواع، فما هي؟

بالفعل، تنقسم أنواع حبوب الجبهة إلى أنواع متعددة، وهي:

  • أالجبهة غير الملتهبة

وهي عبارة عن حبوب لا يُصاحبها التهابات أو تورم، على سبيل المثال" حبوب ذات الرؤوس البيضاء والسوداء". وعادةً ما يُصيب هذا النوع من الحبوب صاحبات البشرة الدهنية والمختلطة.

أخصائية الجلدية الطبيبة ايمان علاء الدين تُفسر ل هي أسباب حبوب الجبهة وطرق علاجها للتخلص منها نهائياً
أخصائية الجلدية الطبيبة ايمان علاء الدين تُفسر ل هي أسباب حبوب الجبهة وطرق علاجها للتخلص منها نهائياً
  • حبوب ملتهبة

وهي الناتجة عن العدوى البكتيرية المُتسببة في انسداد المسام، والتي ينتُج عنها ظهور الالتهابات والتهيُج في البشرة. وعادةً تكون مؤلمة وتظهرعلى شكل بثور وحبوب محاطة بالالتهابات، وقد يكون داخل هذه الحبوب خراريج وتترك آثار ندوب على البشرة.

أما بالنسبة الى أنواع حبوب الجبهة المرتبطة بمشكلة حب الشباب، فهي:

  • حب الشباب الكوميدي أو الزؤاني

هذا نوع خفيف وغير التهابي. يُمكن أن يكون مغلقاً ويسمى الرؤوس البيضاء، أو مفتوحاً ويسمى الرؤوس السوداء وذلك نتيجة تفاعل أكسجين الهواء مع الحطام الذي يسد الجريب، ما يمنحه لونا داكناً.

  • حب الشباب الإلتهابي

هذا النوع يسمح بتطور البكتيريا داخل الرؤوس السوداء، وبالتالي قد تُحدث البكتيريا آفات مُلتهبة ومُتهيجة. حب الشباب الإلتهابي أحمر اللون، ويرفع من الجلد، ويُمكن أن يكون مؤلماً عند اللمس، وأنواعه الشائعة هي " الحطاطات والبثور".

  • حب الشباب العُقيدي والكيسي

هذا النوع يظهرعندما يُصبح حب الشباب الالتهابي شديداً جداً.غالباً ما يُطلق عليه حب الشباب العقيدي أو الكيسي. يُمكن لهذا النوع من حب الشباب أن يخترق عمق الجلد ويترك ندوبا دائمة.

حدثيِنا عن خطورة فقع حبوب الجبهة؟

تُمنع النساء والفتيات من فقع حبوب الجبهة أو أي حبوب تظهرعلى الجسم نهائياً، لما قد ينتُج عن ذلك من نُدب دائمة، أوتُأخر شفاء هذه الحبوب، أو حدوث العدوى في المنطقة المصابة بسبب انتقال الأوساخ من أصابع اليدين إلى الحبوب أثناء العبث بها.

ما هي الإجراءات الطبية للتخلص من حبوب الجبهة؟

لا يُمكننا تحديد علاج طبي محدد للتخلص من حبوب الجبهة من دون الكشف المُباشر وتشخيص الحالة بدقة ومعرفة الأسباب المؤدية لظهورها، ولكن بصفة عادة تتعدد الإجراءات الطبية المُعالجة لها، وأبرزها:

  • العلاج بالليزر Laser Therapy

يُستخدم لتقليل من حبوب الجبهة والالتهابات وحب الشباب، كما أنه يُحسن نسيج البشرة بشكل كبير، ويُسهم في علاج عدد من اضطرابات الجلد المختلفة.

  • التقشير السطحي Microdermabrasion

يُحافظ صحة الجلد، ويجدد نسيج البشرة بشكلٍ عام. يتم بواسطة جهاز يدوي يزيل الطبقة العليا من الجلد.

  • التقشير الكيميائي Chemical Peels

يُوصي الطبيب بالنوع المناسب من التقشير بناءً على تقييميه لنوع بشرة المصابة وشدة حبوب الجبهة أو حب الشباب. يتممن خلاله تقشير الطبقة الخارجية من الجلد لمنح الطبقة السفلية السليمة من الجلد فرصة الظهور.

  • حُقن الستيرويد

يُلجأ إلى هذا النوع من العلاج في حال المعاناة من حبوب الجبهة الكبيرة أوغير المستجيبة للعلاج، أو في حال الرغبة في إزالة الحبوب بسرعة بسبب مناسبة خاصة للمصابة.

وأخيراً، ما رأيك في علاجات حبوب الجبهة الطبيعية المُنتشرة عبر وسائل التواصل الإجتماعي وهل تنصحين بها؟

لن نستطيع نفي أو تأييد كل ما تتداركه وسائل التواصل الإجتماعي بخصوص هذا الشأن، ولكن من المهم جداً عدم الإنسياق وراء الوصفات الطبيعية من دون استشارة الخبراء المُختصين قبل تطبيقها، لتفادي أي أضرار لاحقة أو نتائج عكسية من دون سابق إنذار.

وهنا لابد الأخذ بعين الاعتبار أن البشرة تحوي أنسجة حساسة ودقيقة لا يُمكن التعامل معها بالطريقة العشوائية. وعموماً يُعد زيت شجرة الشاي من أفضل الزيوت الطبيعية المساهمة في علاج حبوب الجبهة بكفاءة عالية، وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهابات المفيدة لذلك. ولا مانع من استخدامه إلا بعد استشارة الخبراء المُختصين، للتأكد من تجانسه مع نوع الحبوب المُتناثرة على الجبهة.