كيفية علاج تهيج وإحمرار الوجه بعد التقشير ومدة العلاج

كيفية علاج تهيج واحمرار الوجه بعد التقشير لتجنب حدوث أي مضاعفات أخرى. اعتماداً على حساسية بشرتك، من الطبيعي أن تعاني من مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية وتهيج الجلد بينما تمر بشرتك بعملية تجديد ما بعد التقشير. قد تبدو البشرة متقشرة أو سمراء حيث يتقشر السطح الخارجي لإفساح المجال لبشرة جديدة أكثر إشراقاً. فإليك كيفية علاج تهيج واحمرار الوجه ومدة العلاج.

علاجات تقشير بشرة الوجه

  • التقشير الكيميائي
  • الليزر الكربوني
التقشير الكيميائي يساعد على إزالة طبقة الجلد للكشف عن بشرة جديدة ومتوهجة
التقشير الكيميائي يساعد على إزالة طبقة الجلد للكشف عن بشرة جديدة ومتوهجة

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو إجراء يتم فيه وضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العلوية، ليصبح الجلد الذي ينمو أكثر نعومة. مع التقشير الخفيف أو المتوسط ​، قد تحتاجين إلى الخضوع للإجراء أكثر من مرة للحصول على النتائج المرجوة.

يستخدم التقشير الكيميائي في علاج التجاعيد وتغير لون الجلد والندبات على الوجه. ويمكن القيام بها على أعماق مختلفة، من التقشير الخفيف إلى القوي، حيث يقدم التقشير الكيميائي الأعمق نتائج أكثر فعالية ولكنه يستغرق أيضاً وقتاً أطول للتعافي.

الليزر الكربوني

التقشير بالليزر الكربوني هو علاج سطحي يساعد في تقشير البشرة لعلاج حب الشباب وتضخم المسام والجلد الدهني وتفاوت لون البشرة. التقشير بالليزر الكربوني ليس مقشراً كيميائياً تقليدياً، بل يستخدم الطبيب محلول الكربون والليزر لإحداث تأثير تقشير والتخلص من شوائب البشرة الحالية. لا يخترق الليزر الجلد بعمق كبير، لذلك وقت الشفاء يعد قصير. كما يستغرق العلاج حوالي 30 دقيقة، ويمكنك استئناف النشاط المنتظم على الفور.

كيفية علاج تهيج واحمرار الوجه بعد التقشير

  • تنظيف البشرة
  • ترطيب البشرة
  • حماية البشرة
كيفية علاج تهيج واحمرار الوجه بعد التقشير ومدة العلاج
كيفية علاج تهيج واحمرار الوجه بعد التقشير ومدة العلاج

تنظيف البشرة

قد تكون بشرتك هشة لمدة 5-7 أيام بعد التقشير، لذلك نظفي بشرتك بالماء البارد باستخدام أطراف أصابعك فقط، ولا تستخدمي الماء الساخن لأنه قد يسبب التهاباً للجلد. تنظيف بشرتك بلطف بعد عملية التقشير مهمة جداً لتجنب حصول أي التهابات في الجلد.

ترطيب البشرة

الترطيب في كثير من الأحيان: قد يتسبب ترك الجلد جافاً في الشعور بعدم الراحة وزيادة احمرار البشرة، لذلك احرصي على ترطيب بشرتك بمرطب فعال خاص بك لمساعدة بشرتك على التعافي. للتقشير القوي، يمكنك استخدام الفازلين في الأيام القليلة الأولى أو حسب الحاجة في المناطق الحساسة التي تم تقشيرها. في الأيام الأولى بعد التقشير استخدمي مرطباً لا يسبب انسداد المسام، حتى يعود الجلد إلى طبيعته، فسيعزز ذلك عملية الشفاء عن طريق حبس الرطوبة وتقليل فرصة الإصابة بعدوى بكتيرية واحمرار وتهيج. استخدمي هذه المنتجات عدة مرات في اليوم أو حسب الحاجة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

حماية البشرة

التعرض للحرارة والشمس يمكن أن يسبب التهاباً للجلد، لذلك تجنبي الحرارة الزائدة على المنطقة المعالجة والتعرض المباشر للشمس من أي نوع، وإذا أجبرت على الخروج تأكدي من استخدام مظلة أو ارتداء قبعة كبيرة الحواف، ونظارات شمسية، ولا تنسي استخدام واقي من الشمس لحماية بشرتك. ضعي واقي الشمس قبل الخروج بحوالي 30 دقيقة، وكرري العملية كل ساعتين.