تصاميم حنان بناني للقفطان المغربي بلمساتها المعاصرة

الأربعاء - 01 مايو 2013


حوار: زينة عبد الجليل

عملت المصممة المغربية حنان بناني على صنع خط خاص بها في تصميم القفطان المغربي، وقامت بتحويله من زي مغربي خاص بالسيدات، إلى قفطان عصري يتم ارتداؤه في أهم المناسبات كالأعراس، حيث تتميز تصاميمها بالانسيابية، واستخدام خامات فخمة، بالإضافة إلى التطريزات التي توليها اهتماما كبيرا.

"هي" التقت المصممة المغربية حنان بناني لدى زيارتها مؤخرا إلى دبي، وكان معها اللقاء التالي:

•حدثينا عن بداياتك في التصميم؟
أنا بالأصل أعمل مهندسة الكترونيات، لكن التصميم كان شغفي وهوايتي منذ الصغر، وصقلت موهبتي من خلال دراسة التصميم والهوت كوتور في معاهد عالمية لها فروع في المغرب، وتخصصت بالقفطان الهوت كوتور.

•ما الذي يميز تصاميمك عن غيرك؟
يتميز القفطان المغربي بقصته التقليدية في العادة، لكني أضفت لمستي العصرية عليه، ليكون بطابع انسيابي، ويمكن ارتداؤه في كافة المناسبات، كذلك أصمم قفطاناً من قطعتين، حيث يمكن الاستغناء عن قطعة الشيفون التي تسمى بـ"cape"، ونطلق على هذا النوع من القفاطين "البدعية".

•ما هي أهم الخامات التي تقومين باستخدامها؟
استخدم كافة الخامات الراقية مثل: الحرير والساتان والشيفون والكريب والساتان، بالإضافة إلى التطريز.

•من أين تسوحين أفكارك؟
من كل ما هو جميل، كما أني متابعة لآخر خطوط الموضة في العالم، كذلك تستهويني كافة أنواع التطريزات، وخاصة المغربية منها.

•حدثينا عن مجموعتك الأخيرة التي قمتِ بعرضها في دبي مؤخرا.
اخترت لمجموعتي الأخيرة خامات خفيفة يمكن ارتداؤها في الخليج، حيث الطقس الحار، أما الألوان فقد غلبت عليها الألوان الزاهية، وألوان الباستيل، واهتميت كثيرا بالتفاصيل، من حيث التطريز واستخدام الكريستال.

•هل من طلبات معينة من زبائنك؟
معظم تصاميمي جاهزة، وأضع في بالي المناسبات الخاصة كالأعراس وليلة الحنة، كذلك ألم في تصاميمي شكل جسد المرأة، لذا تصاميمي تلائم الجميع بلا استثناء، لكن هذا لا يمنع وجود بعض الطلبات الخاصة التي أحرص على تلبيتها لزبوناتي.

•هل لا زالت العروس في المغرب تحرص على ارتداء الزي المغربي في الزفاف، أم اتجهت لارتداء فساتين الهوت كوتور؟
حتى الآن لا زالت العروس ترتدي القفطان المغربي في ليلة الزفاف، حيث تقوم بارتداء بين 2-3 قفاطين، وتتفاوت هذه النسبة حسب مقدرة العريس على ذلك، وأحيانا تقوم بارتداء روب أبيض مصمم بطريقة جميلة في ختام الحفل.

•شخصية تتمنين لو أنها ترتدي من تصاميمك؟
أتمنى وبكل فخر أن تقوم للا سلمى حرم ملك المغرب محمد السادس بارتداء تصاميمي.