أنهار أوروبا .. شاهدة على التاريخ والحضارات

أنهار أوروبا .. شاهدة على التاريخ والحضارات

أنهار أوروبا .. شاهدة على التاريخ والحضارات

نهر الراين

نهر الراين

نهر الرون

نهر الرون

نهر السين

نهر السين

نهر الدانوب

نهر الدانوب

نهر بو

نهر بو

نهر إلبه 

نهر إلبه 

نهر التايمز

نهر التايمز

نهر إلبه 

نهر إلبه 

نهر الدانوب

نهر الدانوب

نهر السين

نهر السين

أوروبا .. أو كما يطلق عليها بأنها القارة العجوز، ويعود سبب هذه التسمية لأنها جزء من العالم القديم وبسبب قدم حضارات القارة كالإغريقية والرومانية والبيزنطية.

ولعل أفضل مكان لمشاهدة تاريخها وحضاراتها هي أنهارها الطويلة التي تمتد على أكثر من دولة أوروبية.

والتوجه إلى ضفاف الأنهار في أوروبا تعتبر من أفضل الطرق للاستمتاع بالطبيعة الخلابة ومشاهدة القرى التي تعبق بالتاريخ والتراث لكل منطقة.

وفيما يلي قائمة بأكثر الأنهار روعة في أوروبا:

نهر الراين

يمر نهر الراين عبر سويسرا، فرنسا، ألمانيا، وهولندا. ويعتبر أحد أهم وأطول الأنهار في القارة الأوروبية.

يحتل نهر الراين مكانة مهمة في التاريخ الأوروبي ويبلغ طوله الإجمالي حوالي 1230 كيلومتر، ويرتبط بأنهار أوروبية مهمة مثل الدانوب، والرون، ومارن، مما يجعل منه مجرى ملاحيا داخليا عظيما.

ولا يكاد يخلو برنامج سياحي لزيارة معالم أوروبا من رحلة نهرية عبر ضفاف الراين.

وتعتبر السباحة في مياه نهر الراين الباردة هواية صيفية أساسية بالنسبة لسكان بازل السويسرية. 

نهر السين

هناك الكثير من الأنهار الجميلة في فرنسا ولكن أجملها وأكثرها رومانسية هو نهر السين الذي يقسم العاصمة الفرنسية نصفين وتعبر عليه العديد من الجسور.

ويمكن مشاهدة مناظر رائعة وخلابة من على المراكب السياحية المنتشرة في العاصمة الفرنسية.

نهر الرون

هو أحد الأنهار الرئيسية في أوروبا، وينبع من مسيف غوتارد في سويسرا ويصب في جنوب شرق فرنسا بطول إجمالي 812 كم.

يسمى نهر الرون حاليا بنهر البضائع حيث أنه ينقسم لعدة امتدادات ويحاط بالعديد من حقول الكرم والبساتين الهائلة. ويمكن الاستمتاع بأفضل مشاهدة لهذا النهر الرائع في مدينة جنيف السويسرية الذي يبدأ منها.

نهر الدانوب

يمر نهر الدانوب بـ 9 بلدان وهو ثاني أطول الأنهار في العالم. ينبع النهر من الغابة السوداء في ألمانيا ويصبّ في البحر الأسود عبر رومانيا وأوكرانيا، ويمر بعدد من أجمل المدن والأماكن في العالم في العالم مثل العاصمة النمساوية فيينا وبودبست عاصمة المجر. 

نهر بو

يعد نهر بو أطول الأنهار في إيطاليا، حيث يبدأ من الجبال ويصب في البحر الأدرياتيكي.

وتعود شهرة هذا النهر إلى رواية ويليم شكسبير الشهيرة روميو وجوليت كما انه له إطلالات رائعة على البندقية التي تعد واحدة من أجمل المدن في العالم.

نهر إلبه 

من أهم أنهار أوروبا الوسطى وينبع من جبال الكارابات في جمهورية التشيك ويخترق التشيك وألمانيا قبل أن يصب قرب مدينة هامبورغ في بحر الشمال بطول كلي 1,094 كم. 

ويستغل نهر الإلبه حاليا كممر نهري لنقل البضائع إلى هامبورج ومنها إلى بحر الشمال و جميع بلدان العالم  فهو يحتضن ميناء هامبورغ ثاني أكبر الموانيء الأوروبية بعد روتردام بهولندا ، و أحد أكبر مخازن الحاويات في العالم.

يحظى النهر بإطلالات فريدة على القرى القديمة المنتشرة على ضفافه.

نهر التايمز

يعتبر نهر التايمز ثاني اطول نهر في المملكة المتحدة حيث يبلغ طوله 346 كم ، وهو من الاماكن السياحية الشهيرة في لندن والعالم يعتبره البريطانيون جزء اصيل من حضارتهم وثقافتهم والعديد من المعالم اللندنية الشهير تطل عليه مثل  ساعة بيج بن، لندن آي، و جسر وستمنستر الذي صممه المعماري الشهير تومس بيج عام 1862، وقصر وستمنستر.

ينبع نهر التايمز من منطقة كيمبل في انجلترا ويمر بمدن بريطانية عديدة مثل أكسفورد وريدنغ وسلاو وويندسور قبل أن يصب في بحر الشمال إلى جهة الشرق من مدينة لوندرس.

إضافة إلى هذا فالنهر يستخدم في العديد من النشاطات الرياضية والترفيهية سنوياً مثل سباقات القوارب والتجديف.