تعرفوا على أول منتزه جيولوجي من البراكين في المملكة

منتزه حرة رهط

منتزه حرة رهط

بركان خامد

بركان خامد

حرة رهط هو أول منتزه جيولوجي مفتوح في السعودية من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. وتشتهر بأنها المنطقة الوحيدة التي لم تمسها يد التغيير من الناحية الطبيعية. حيث تحوي العديد من التشكيلات الصخرية والمعالم الجيولوجية ذات الإرث التاريخي.
 
عن المنتزه:
تعرف حرّة رِهاط بأنها من الحمم البركانية، وهي أكبر حقل حمم في السعودية، وتقع بين المدينة المنورة شمالاً ووادي فاطمة بالقرب من مكة المكرمة جنوباً لتغطي مساحة تقدر بحوالي 20,000 كيلومتر مربع، وبها أكثر من 700 فوهة بركانية، وبالقرب منها توجد فوهة الوعبة، ويمثل جبل المليساء في حرة رهط (19 كلم) جنوب شرقي المدينة المنورة آخر موقع لمعلم بركاني خامد في الجزيرة العربية.
 
ويتوسط المنتزه جبل الملسا الوارد في الروايات التاريخية ويبلغ ارتفاعه 916 متراً عن سطح البحر كبركان خامد ذي فوهة كبيرة على قمته، وأحد أجمل المناظر والفوهات البركانية، وشكلت الحمم التي تدفقت من هذا البركان منذ آخر نشاط له في عام 1265 (أي قبل 742 سنة) أشكالاً من المناظر الطبيعية تشمل الأنفاق والدعامات الخلابة، وفقاً لـ"الرياض".
 
يشار إلى أن بركان جبل الملسا يعد من أشهر أشكال البراكين ذات الشكل المخروطي، وقد أدى انبثاق الغازات والحمم والمواد المنصهرة إلى تكوين فراغات تشكل ما يطلق عليه "كهوف"، وهي عبارة عن أنابيب طولية تحت سطح الأرض تكونت بفعل خروج الصهارة "حمم" من فوهة البركان وانسيابها على سطح الأرض، وتمتد تلك الأنابيب إلى عدة كيلومترات.