أفضل وأشهى أنواع الشاي لتناولها وتقديمها للضيوف

أفضل وأشهى أنواع الشاي لتناولها وتقديمها للضيوف

جمانة الصباغ
16 يناير 2023

"لم يدر ما لذة الحياة وبهجتها

من لم يكن من كؤوس الشاي قد شربا

فهي المريحةُ للأحزان قاطبةً

ناهيك إذ لونها قد شاكل الذهبا".

قصيدة يمدح فيها الشاعر الشاي، ذلك المشروب الأحمر الجميل الذي لا غنى عنه في كثير من الدول والمناسبات، يجتمع حوله عشاق الشاي كما يتحلق عشاق القهوة حولها. يمنح الشاي الدفء والشعور بالنشاط والحيوية، وهو مشروبٌ الكبار والصغار على حد سواء.

وأتذكرُ أننا كنا نحتسي الشاي في كافة الأوقات في منزل والديَ، صباحاً على الفطور، وبعد وجبات الغداء والعشاء. حتى الضيوف كان لهم حصةٌ من مشروب الشاي الأحمر الذي كلما اختمر، كلما ظهر مذاقه الرائع.

تتنوع أنواع الشاي وتختلف من بلد لبلد ومن ثقافة لأخرى، وهو ذو فوائد عظيمة للصحة بشرط تناوله باعتدال وعدم إسراف. وللتعرف أكثر على مختلف أنواع الشاي التي يمكن تناوله وتقديمها للضيوف، تابعي القراءة معنا.

الشاي يزيد من النشاط والتركيز والحيوية
الشاي يزيد من النشاط والتركيز والحيوية

أفضل وأشهى أنواع الشاي لتناولها وتقديمها للضيوف

تنتشر أنواع الشاي الأحمر والأسود في العديد من الدول العربية والأوروبية، فيما تختص دولٌ آسيوية مثل الصين واليابان وغيرها بالشاي الأخضر. حتى أن شاي الأعشاب والفواكه له الصدارة في دول متعددة حول العالم.

وبحسب الأبحاث العلمية التي أُجريت حول تاريخ شرب الشاي في العالم، تبين أن هذا المشروب قديم واستخدمته العديد من الحضارات في العالم خاصةً الحضارة الصينية لتنشيط الجسم وزيادة الطاقة والتركيز. ويعتمد عليه الناس حالياً لهذه الأغراض، فضلاً عن سد الشهية لتناول الطعام وأثناء الأوقات مع الأصدقاء أو مشاهدة التلفاز.

أفضل أنواع الشاي ذات الخصائص الطبية والطعم اللذيذ التي يمكنك تناولها وتقديمها للضيوف تأتي في الترتيب التالي:

  • الشاي الأخضر: من أفضل أنواع الشاي في العالم، ويُستخدم لأهداف صحية وهو من النوع المفضل للطلاب. وقد توصلت دراسة حديثة أجريت على مجموعة من الناس تناولوا الشاي الأخضر لعدة أيام، إلى أن هذا الصنف من المشروبات أسهم في زيادة نشاط منطقة الدماغ المرتبطة بالذاكرة، تحسين التعلم والتفكير، تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وتقليل نمو الخلايا السرطانية.
  • شاي أزهار الياسمين: هو خليطٌ من الشاي الأخضر والياسمين، مفيدٌ جداً لصحة الإنسان وظهر قديماً في الحضارة اليابانية، وأكثر من تناول هذا الشاي هم سكان منطقة اوكيناوا في اليابان.

أثبتت الدراسات أن شاي أزهار الياسمين يحافظ على الصحة ويقويها كونه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والضرر، خاصة الخلايا المرتبطة بالشيخوخة. كما يساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي، فضلاَ عن تقليل الإجهاض ومعالجة بعض الأمراض.

بعض انواع الشاي تساعد على محاربة السمنة
بعض انواع الشاي تساعد على محاربة السمنة
  • شاي الرويبتوس: يأتي هذا الصنف من جنوب أفريقيا، وهو ذو فائدة صحية عالية كما الشاي الأخضر لاحتوائه على تأثيرات مضادة للأكسدة تجعل الكبد أكثر مرونة وتحميه من التلف. كما يساعد شاي الرويبتوس على خفض ضغط الدم وإرخاء العضلات المتوترة، لذا يمكنك تناوله عند الشعور بالقلق خصوصاً قبل النوم.
  • الشاي الأسود: أشهر أنواع الشاي المنتشرة حول العالم، يُصنَع من أوراق نبات الكاميليا، ويتميز هذا النوع بفوائده الصحية العديدة كونه مضاد للأكسدة، يُخفض نسبة الكوليسترول بالدم، يُقلل خطر السكتة الدماغية، وهو غني بالكافيين ويمكن تقديمه كمشروب مثالي للضيوف.
  • الشاي الأبيض: أكثر اعتدالاً من الشاي الأسود حتى وإن كان يُصنَع من نفس أوراق نبات الكاميليا لكنه أقل تخميراً. نسبة الكافيين فيه أقل، ويحوي الكثير من مضادات الأكسدة التي تحارب أمراض السرطان. كما أنه فعال في خفض نسب الكوليسترول بالدم والوقاية من أمراض القلب، ويمكن تناوله بعد الوجبات الدسمة لتحسين الهضم.
  • الشاي الصيني الأسود: يشبه في تصنيعه الشاي الأسود العادي، ولكنه يختلف عنه لجهة تخميره لوقت أقل ما يزيد من لذة مذاقه. وهو ذو فوائد عدة منها المساعدة على إذابة الدهون بالجسم وتنقية الخلايا الدهنية، يساعد على حرق السعرات الحرارية وبالتالي فهو مناسبٌ لمن يعانون من السمنة. ويمكنك تقديمه لصديقاتك للإستمتاع بنسبة الكافيين العالية فيه والحفاظ على رشاقتهنَ في ذات الوقت.
  • شاي الأعشاب: واحدٌ من أفضل أنواع الشاي وخليط من أنواع مميزة من الأعشاب مثل الور د والفواكه المجففة. لا يحتوي على الكافيين لكنه يساعد على حرق نسبة عالية من الدهون في الجسم، وبالتالي فهو مناسب لحالات السمنة ومن يبحثون عن خيارات صحية لإنقاص الوزن.
  • شاي المرمرية: يحظى بشهرة عالمية، موطنه الأصلي جنوب أفريقيا ويمتاز بمحتواه العالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتحمي الأسنان وتزيد نضارة البشرة ورطوبتها؛ كما أنه من أفضل أنواع الشاي لصحة العظام.
  • شاي الماتشا: ذاع صيته في السنوات الأخيرة، شاي الماتشا ذو اللون الأخضر الفاتح ويأتي على شكل مسحوق وليس أوراق. نوعٌ مفضل في اليابان ويتركز الأمر حول كيفية إعداده وتقديمه، يمتاز بمحتواه الغني ويمكن تحضير أصناف عدة باستخدامه مثل الآيس كريم.