عدا عن شربها.. استخدامات غير متوقعة للقهوة في المنزل والتجميل

عدا عن شربها.. استخدامات غير متوقعة للقهوة في المنزل والتجميل

جمانة الصباغ
11 يناير 2023

القهوة مشروب يتم إعداده من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً خصوصاً  المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا. ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثيرا مُنبها للبشر، فيما تُعد القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

أقرب دليل موثوق على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن ظهر في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية. وقد انتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر وشبه الجزيرة العربية؛ وبحلول القرن الخامس عشر وصلت إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا وشمالي أفريقيا. وانتشرت القهوة من العالم الإسلامي إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا وإندونيسيا وإلى الأمريكتين.

النوعان الأكثر شيوعاً للقهوة هما كافيا كانيفورا (المعروفة أيضاً باسم كافيا روبوستا)، وكافيا أرابيكا. وبمجرد نضوجها، يتم قطف حبوب القهوة، وتجهيزها، وتجفيفها. ثم يجري تحميص البذور قبل مرورها بعدة تغيرات فيزيائية وكيميائية، حيث يتم التحميص بدرجات متفاوتة، اعتماداً على النكهة المطلوبة. بعدها تُطحن القهوة وتُغلى لصنع القهوة، ويمكن إعدادها وتقديمها بطرق متنوعة.

استخدمي بقايا القهوة لعمل مقشر فعال للوجه والجسم
استخدمي بقايا القهوة لعمل مقشر فعال للوجه والجسم

يميل الكثيرون لتناول القهوة لتعزيز النشاط في الجسم بعد النوم، أو خلال ساعات العمل. وهي من المشروبات المفيدة في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض والاكتئاب. لكن القهوة لها استخدامات أخرى غير شربها، نتعرف وإياك عليها في موضوعنا اليوم.

استخدامات غير متوقعة للقهوة في المنزل والتجميل

سيسرك أن تعلمي عزيزتي القارئة، أن القهوة عنصر أساسي في العديد من الاستخدامات الجمالية والحياتية حتى التفل الذي ينجم عنه عند تحضير القهوة التركية.

ويشير موقع Bright Side لهذه الاستخدامات بالآتي:

  • التخلص من الحشرات والآفات: تعانين من هجوم الحشرات والذباب أثناء الجلوس في الخارج لتناول الطعام؟ لا تقلقي، فالقهوة كفيلة بتخليصك من هذه الحشرات المزعجة بفضل  محتواهاه من مادة الديتيربين التي يمكن أن تكون سامة. ويمكنك استخدام القهوة المطحونة لمنع البعوض والذباب والخنافس والآفات الأخرى من التنغيص عليك. قومي برش الأرضية في الخارج قرب أماكن الجلوس ببقايا القهوة، أو ضعي كوباً من القهوة المطحونة في مكان تواجد الحشرات.
  • الحفاظ على الزهور المقطوفة لفترة أطول: لإطالة عمر الورود والزهور التي تقطفين من حديقتك، ما عليك سوى صب القهوة المخففة في الماء حيث تضعين تلك الزهور. وقد يعود السبب في ذلك لوجود النيتروجين والمغنيسيوم والبوتاسيوم في القهوة المخمرة، لكن لا ينصحك الخبراء باستخدام القهوة المركزة للغاية ذاتها.
  • تليين اللحوم: يساعد الحمض الموجود في القهوة على تشكيل قوام أكثر نعومة وطراوة للحوم؛ ما عليك سوى فرك القليل من القهوة المطحونة على اللحم قبل ساعتين من طهيها.
  • التخلص من روائح الحيوانات الأليفة: كثيراً ما تترك تلك الحيوانات اللطيفة "آثاراً مزعجة" على السجاد وفي زوايا المنزل تتمثل في الفضلات، لكن الحل يكمن في استخدام القهوة. فإن كانت لديك بعض الحيوانات الأليفة في المنزل وتعانين من روائحها المزعجة، قومي بوضع القهوة المجففة في مرشح، واربطي الفلتر في الأعلى وضعيه فوق بقعة الحيوانات الأليفة. كما يمكنك رش القهوة بالمكنسة الكهربائية في الصباح التالي.
  • تنظيف قوي ومتين لأدوات المطبخ: لديك أواني ومقالي متسخة للغاية ولم تفلح محاولاتك المستمرة لتنظيفها جيداً؟ القهوة خير مساعد في هذه الحالة، فقط قومي بوضع القليل من بقايا القهوة على الإسفنجة واغسلي الأواني كالمعتاد.
  • القضاء على الروائح الكريهة: سواء في المنزل أو داخل الثلاجة، يمكنك صنع معطرات للجو تحتوي على بقايا القهوة، ورشها على المناديل أو وضعها داخل الأحذية أو الأدراج أو الحقائب الرياضية. كما يمكنك وضع بعض القهوة في كوب أو في كيس قماش داخل الثلاجة لامتصاص الروائح من الأطعمة الفاسدة أو الأطعمة القوية كالبصل.
  • تنظيف الأنف: لا شك أنك لاحظت وجود قوارير صغيرة من القهوة داخل متاجر العطور، يسألك البائع تنشقها بين الحين والآخر بعد تنشق العديد من الروائح المختلفة. هذه العملية تساعد حقيقة في التخلص من الروائح العالقة في الأنف، ما يساعد على تنشق روائح جديدة دون أن يختلط الأمر عليك.
  • استخدام بقايا القهوة في التجميل: لا شيء يضاهي سهولة وجمال تحضير مقشر للوجه والجسم باستخدام القهوة، وذلك بخلط بقايا القهوة مع القليل من زيت الزيتون وتدليك البشرة بها للحصول على بشرة ناعمة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
    القهوة مفيدة في التخلص من الروائح الكريهة وتنظيف الانف
    القهوة مفيدة في التخلص من الروائح الكريهة وتنظيف الانف

كما يمكنك استخدام بقايا القهوة في عمل سكراب خاص بمناطق البطن والأرداف للتخلص من السيلوليت أو البشرة البرتقالية بحسب ما جاء في تقرير لموقع إن دي آر (NDR) الألماني.

في كل الأحوال، تبقى القهوة رفيقة صباحاتك وأوقاتك دوماً، وهي بالتأكيد مفيدة لاستخدامات أخرى غير اليقظة وزيادة الشعور بالانتعاش. فلا ترمي بقايا القهوة بعد اليوم، واستخدميها لنظافة منزلك وتعزيز جمالك.