أفكار مبتكرة وذكية لتخزين الأطعمة وأدوات المطبخ

أفكار مبتكرة وذكية لتخزين الأطعمة وأدوات المطبخ.. لا تفوتك

جمانة الصباغ
9 يناير 2023

لكل منا مكانه المفضل سواء في المنزل أو العمل، خاصة للسيدات اللاتي يقضينَ معظم أوقاتهنَ في المطبخ فيتحول لمكانهنَ المفضل الذي يمارسنَ فيه شغف الطبخ وإعداد المأكولات الشهية لأفراد العائلة والأحبة. حتى أن الكثير من الرجال يجدون في المطبخ ملاذهم لممارسة هواية الطهي وتحضير الطعام للزوجة والأولاد والضيوف.

ولكي تتحقق متعة الطهي في المطبخ، تلك المملكة السحرية التي تعبق بألذ الأطعمة وأشهى الروائح، يجب أن يكون المطبخ مرتباً ومنظماً بشكل جيد بجانب تضمنه لكافة الأدوات والأغراض المطلوبة أثناء إعداد الطعام.

وعليه اخترنا في قسم مطبخ على موقع "هي" اليوم، تقديم بعض الأفكار الجميلة والمبتكرة لترتيب مطبخك وأغراضه المختلفة حتى في المطابخ ذات المساحات الضيقة والتي قد تُشعرك عزيزتي بعدم القدرة على تزيين مطبخك بكافة الأدوات التي تحبين وتحتاجين. فما رأيك بمتابعة القراءة معنا اليوم لمعرفة هذه الأفكار وتطبيقها؟

استخدام المساحات الكبيرة في المطبخ لتخزين الاطعمة والادوات بشكل مرتب
استخدام المساحات الكبيرة في المطبخ لتخزين الاطعمة والادوات بشكل مرتب

أفكار مبتكرة وذكية لتخزين الأطعمة وأدوات المطبخ

في البداية لا بد من التذكير بوجوب العناية بنظافة المطبخ وترتيبه على الدوام، قبل تحضير الطعام وبعده، كي لا تفقدي الشغف والحب للعودة إليه وإعداد ما لذ وطاب من الأطعمة.

وفيما يخص ترتيب المطبخ تحديداً، جمعنا لك بعض الأفكار المبتكرة التي ستحوى إعجابك بالتأكيد وتوفر لك مساحات جميلة في مطبخك؛ وهي على الشكل الآتي:

  • تخصيص مخزن خاص: يتلاءم أكثر مع المطبخ ذات المساحات المتوسطة والكبيرة، وهو مخزنٌ يحوي العديد من الرفوف والخزائن بأبواب مُحكمة تحوي تقريباً كل شيء تحتاجينه في المطبخ. وبحسب روزاليا كيس، مديرة التصميم في شركة ترانسفورم: "يمكنك تحويل الحجرات الصغيرة إلى مخازن واسعة وكبيرة، للاستفادة القصوى من المساحة المتوفرة لديك."

لذا استفيدي من المساحات الكبيرة في مطبخك وحوليها لمخزن خاص لكافة أدوات المطبخ والأطعمة المعلبة وحتى للأطعمة المجمدة في مجمدات يمكنك شراؤها ووضعها في هذا المخزن، لاستخدامها عند الحاجة.

  • وحدات التخزين العمودية: مطبخك صغير ولا تتوفر لديك مساحة كافية للتخزين؟ لا مشكلة، توفر وحدات التخزين العمودية الحل لمشكلة التخزين في الأماكن الضيقة، إضافة لحل مشكلة التخزين المضاعف للأغراض الإضافية. وتأتي بعض هذه الوحدات كجزء من ديكور المطبخ بحيث لا تظهر للعين، يتم سحبها من داخل الحائط أو الأدراج والرفوف ويمكنها أن تحوي العديد من المواد الغذائية وأدوات المطبخ.
  • وحدات تخزين التوابل: من منا لا تحب شراء واستخدام التوابل والبهارات بأنواعها لتحسين الطعم والنكهة في الطعام، لكنها تخشى أن تفسد في حال لم تستخدمها كلها في وقت قليل؟ إليك الحل لهذه المشكلة، وذلك من خلال وحدات تخزين خاصة بالتوابل يمكنك وضعها داخل الخزائن أو في الأرفف وحتى أدراج المطبخ، تحميها من الرطوبة والحرارة وغيرها من العوامل الجوية السيئة داخل المطبخ.
    تخزين التوابل وادوات المطبخ ضمن مساحات ضيقة وبمتناول اليد
    تخزين التوابل وادوات المطبخ ضمن مساحات ضيقة وبمتناول اليد

وتتوفر أيضاً وحدات تخزين التوابل الصغيرة المنغاطيسية التي يمكنك تعليقها على الحائط، والتي لا تحتاج لمساحة كبيرة في المطبخ وتُسهَل عليك الوصول للتوابل عند تحضير الطعام.

  • رفوف صغيرة لكنها جيدة للتخزين: للمساحات الضيقة والصغيرة في المطبخ، يمكنك اعتماد الرفوف التي تساعدك على تخزين العديد من الأغراض مثل أدوات التنظيف أو معطرات الجو وغيرها. كما يمكنك استخدام مثل هذه الرفوف لتخزين الصحون والكؤوس والأكواب على اختلافها.
  • وحدات تخزين الخضروات والفواكه والبيض: يمكنك الإستفادة من المساحة الكبيرة داخل ثلاجتك ووضع وحدات تخزين خاصة بالخضار والفواكه وحتى البيض بشكل أنيق ومريح، بحيث لا تضطرين لوضعها داخل الثلاجة وهي في الأكياس. كما تساعد هذه الوحدات في سرعة الوصول للأغراض وعدم تلفها، فضلاً عن غسلها قبل وضعها في وحدات التخزين للاستخدام سريعاً عند إعداد الأكل.
  • تخزين المشروبات: كما أن هناك وحدات تخزين للأطعمة، تتوفر أيضاً وحدات مشابهة لتخزين المشروبات والعصائر وقناني المياه داخل الثلاجة وفي المطبخ، بحيث لا تأخذ مساحة كبيرة ويمكنك الوصول إليها بسرعة، وباردة إن أحببت.
  • تخزين الأواني: لديك العديد من الأواني المتفاوتة الأحجام والتي تأتي مع أغطية، تحتارين أين وكيف تضعينها داخل خزائن المطبخ؟ لا تقلقي، تتوفر في الأسواق العديد من الأدوات التي تتيح لك ترتيب الأواني وأغطيتها دون لبكة أو أخذ مساحة كبيرة. كما أن العديد من المطابخ الحديثة تتوافر فيها أدراج كبيرة وعميقة، يمكنك استخدامها لتخزين الأواني والأغطية بشكل جميل ومرتب. إضافة لأدراج ذات فواصل لتنظيم الأواني وغيرها من أدوات المطبخ مثل السكاكين والملاعق وغيرها.
  • وحدات تخزين لوازم التنظيف: وهي لوازم لا بد من وجودها في المطبخ لتسهيل عملية التنظيف والترتيب. لكنها غير جميلة إن كانت على مرأى من الجميع، لذا احرصي على تخزين لوازم التنظيف ضمن وحدات مرتبة داخل الخزانات، ولا تنسي تخصيص مساحة لمناشف اليدين ومناشف المطبخ بحيث تكون في متناول يدك متى ما احتجتها.
    تخزين ادوات المطبخ ضمن خزائن عمودية وغير مرئية
    تخزين ادوات المطبخ ضمن خزائن عمودية وغير مرئية

في الختام، ما رأيك بهذه الأفكار المبتكرة لتخزين أدوات المطبخ والأطعمة بشكل جميل وعصري؟ هل لديك أفكار أخرى تحبين مشاركتنا بها، كي يستفيد الجميع من طرق ترتيب المطبخ ليبقى مساحة جيدة وممكنة للجميع لتحضير الطعام والاستمتاع به؟