هاجر النعيم مع الفائزين بالجوائز الاستثنائية

خاص "هي": هاجر النعيم تكشف تفاصيل الاحتفاء بالمواهب السعودية تحت خط الإنتاج بمبادرة استثنائية بدعم الصندوق الثقافي

شروق هشام
8 مايو 2024

تحت سقف مهرجان أفلام السعودية في مركز "إثراء"، وتحت عنوان الإلهام والتقدير.. انطلقت المبادرة الأولى من نوعها للاحتفاء برواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج "الجنود الخفية" وجهودهم الغير مرئية للعامة والجمهور، ولكنها تلعب دورًا حيويًا في خلق تجارب سينمائية استثنائية، والذين أسهموا بشكل فعال وملموس في إثراء السينما السعودية والعالمية، وهي المبادرة التي أطلقها استديو SPT الذي تقوده الأستاذة "هاجر النعيم" الرئيس التنفيذي لشركة Studio Production Training  ، بدعم من صندوق التنمية الثقافي.. فلنتعرف على هذه المبادرة وأهدافها والمواهب السعودية المتميزة التي تم تكريمها في هذه المبادرة الاستثنائية المتميزة.

حفل مبادرة الاستوديو بالتعاون مع مهرجان أفلام السعودية

الفائزين الثلاثة بالجوائز الاستثنائية من SPT
الفائزين الثلاثة بالجوائز الاستثنائية من SPT

بالتعاون مع مهرجان أفلام السعودية، وبدعم من صندوق التنمية الثقافي، أقيم حفل خاص من قِبل استديو SPT والذي نبض بالإلهام والتقدير للاحتفاء بالمهنيين في صناعة الأفلام الذين يلعبون دوراً حاسماً في إنتاج الأفلام، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على المهنيين المتميزين في الأدوار التي تتطلب مهارة ودقة عالية خلف الكواليس، بدءًا من المنتجين الذين يجمعون العناصر المختلفة لإنتاج الأعمال الفنية، ومرورًا بالمصورين الذين يحولون النصوص إلى صور تعبّر عن آلاف الكلمات، وصولًا إلى مصممي الإنتاج الذين يخلقون العوالم التي نعيش فيها أثناء مشاهدتنا للأفلام.. حيث جاء هذا التكريم للاعتراف بجهودهم وتسليط الضوء على الأهمية البالغة لعملهم الذي يثري الصناعة السينمائية، ويلعب دورًا حيويًا في خلق تجارب سينمائية استثنائية.

وجاءت هذه المبادرة الأولى من نوعها بمجهودات حثيثة قادتها الأستاذة "هاجر النعيم" الرئيس التنفيذي لشركة Studio Production Training  ، والتي تعد قائدة استثنائية تتقن فن صناعة الأفلام بقدر ما تتقن فن القيادة، فهي التي عملت دائمًا بشغف لا حدود له، وتعمل رؤيتها البعيدة على تشكيل مسارات جديدة لصناعة الأفلام، فقادت صناعة الأفلام بحكمة وإبداع، وحرصت دائمًا على رعاية المواهب ودفع عجلة الابتكار في صناعة الأفلام.

وحول تفاصيل هذه المبادرة أشارت "هاجر النعيم" بتصريح خاص بـ "هي": نحتفي من خلال هذا التكريم بأولئك الذين جسدوا الإبداع والمهارة في صناعة الأفلام، فكل شخص ذكرناه بالحفل قد ساهم بعمق في تعزيز ثقافتنا السينمائية، مقدمين أعمالاً شاركت في مهرجان أفلام السعودية، وقد تم ترشيحهم لهذا التكريم من قبل لجنة تحكيم عالمية ليس فقط بناءً على جودة أعمالهم، ولكن أيضاً بناءً على كيفية تأثير هذه الأعمال في إثراء الصناعة".

وأشارت في تصريحها: "نود أن نعرب عن بالغ امتناننا لكل فرد ساهم في هذه الصناعة المعقدة والجميلة، الجهود التي نحتفي بها اليوم ليست مجرد مساهمات عابرة، بل هي أساسات تقوم عليها أعمالنا الفنية وتعطي للأفلام قدرتها على لمس القلوب وإلهام العقول، فهذه الجهود التي تم تكريمها هي العمود الفقري لصناعة الأفلام.. وبدون هذه المساهمات، لا يمكن للأفلام أن تترك الأثر الذي تفعله.. فالشكر الجزيل للجميع على ما يقدمونه من عطاء والتزام.. تقديرنا لكم لا ينتهي مع هذا الحفل، بل يستمر مع كل عرض لكل فيلم نشاهده".

رواد صناعة الافلام تحت خط الانتاج المكرمون خلال الحفل

تضمن حفل التكريم الاحتفاء بنخبة من المواهب السعودية تحت خط الإنتاج، وفقا لما يلي:

جوائز استثنائية لدعم صناع الافلام تحت خط الانتاج
جوائز استثنائية لدعم صناع الافلام تحت خط الانتاج

- ذهبية الاستديو في الإنتاج: فالمنتجين هم الذين يقومون بدور حيوي في تحويل السيناريو إلى فيلم مكتمل، والتي كُرم بها منتج الأفلام المستقلة "علي خليل آل محمد علي".

- ذهبية الاستديو في التصوير: فالمصورون هم الفنانون الذين يستخدمون الكاميرا لرسم الرؤية البصرية للفيلم، والتي كُرم بها سينماتوغرفر ومدير التصوير والإضاءة "عمرو العماري".

- ذهبية الاستديو في تصميم الإنتاج: فمصممو الإنتاج هم الذين يبنون العالم الذي تدور فيه القصة، والتي كُرم بها المهندس المعماري ومصمم الإنتاج "أحمد باعقيل".

تصريحات المواهب السعودية المُكرمة

أعربت المواهب السعودية المُكرمة في الحفل من خلال تصريحات خاصة بـ "هي" عن اعتزازهم وفخرهم بهذه المبادرة وتكريمهم الذي يعني لهم الكثير، وتوجهوا بالشكر الجزيل للصندوق الثقافي الداعم الاول لهم وللأستاذه هاجر النعيم التي أنشأت مبادرات كثيرة لصناع الافلام تحت خط الانتاج.

علي آل محمد علي المُكرم بذهبية الانتاج

هاجر النعيم الرئيس التنفيذي لـشركة SPT
هاجر النعيم الرئيس التنفيذي لـشركة SPT

حصد منتج الأفلام المستقلة "علي خليل آل محمد علي" ذهبية الإنتاج، وأعرب بتصريحات خاصة بـ "هي" عن شكره للصندوق الثقافي وللأستاذة هاجر النعيم، واعتزازه بهذا التكريم الذي من شأنه التحفيز على الاستمرار في تطوير المهارات خلف الكاميرا، حيث جاء في كلمته الخاصة للصندوق الثقافي الداعم الأول لهم: "شكرا لكم على هذا الدعم السخي في المجالات الفنية والمهنية، وابرازكم لأهمية دور المهنيين يثلج الصدر ويحفزنا على الإستمرار في تطوير مهاراتنا خلف الكاميرا، ووجه شكره للأستاذة هاجر النعيم بتصريح جاء فيه: "⁠شكرا على هذه المبادرة المبروكة والأولى من نوعها والتي توضح وعي الصناعة وتطور الصناعة على أهمية دور طاقم صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج".

وحول خططه القادمة في مجال الافلام، أوضح "علي آل محمد علي": "نعمل حاليا على العمل القادم وسيكون عبارة عن مزيج بين الوثائقي والروائي وعلى نفس خطى فيلم "قصة صالح"، مشيرا إلى تطلعاته المستقبلية والتي تتضمن: "في إنتاج المزيد من الأفلام المستقلة وفي محاولة اكتشاف الأصوات المميزة في الإخراج في المملكة وفي المنطقة الشرقية بالتحديد والمساعدة في تطوير المجال في الجانب المهني".

وختم حديثه بكلمة أخيرة جاء فيها: "شكرا للصندوق الثقافي وشكرا لـ SPT على إتاحة هذه الفرصة وتسليط الضوء على أهمية المهنيين في صناعة أي فيلم، كما أتوجه بالشكر لمهرجان أفلام السعودية على إتاحة هذه الفرصة والمنصة لإقامة هذه المبادرة".

عمرو العماري المُكرم بذهبية التصوير

عمرو العماري الفائز بذهبية التصوير لفيلم أحلام العصر
عمرو العماري الفائز بذهبية التصوير لفيلم أحلام العصر

فاز سينماتوغرفر ومدير التصوير والإضاءة "عمرو العماري" بذهبية التصوير لفيلم "أحلام العصر"، والذي اقتحم العمل في هذا المجال منذ عام 2011 ، وله 3 أعمال سينمائية طويلة، وهي: "شمس المعارف، الخلاط بلس، أحلام العصر"، وعدد من الأفلام القصيرة وكم كبير من الإعلانات التجارية، كما حصل خلال مسيرته على جوائز محكم ومستشار لعدد من المسابقات، وهو شريك مؤسس لشركة cinecrew لحلول الإنتاج السينمائي.

وحول تكريمه في هذه المبادرة أشار "عمرو العماري" بتصريحات خاصة بـ "هي": "تكريمي في هذه المبادرة يعني لي الكثير فهو تكريم وتقدير للمجهود المبذول والسنوات الطويلة في صناعة الأفلام، وتحديداً مشاركتي في "أحلام العصر" وهو لفتة ومبادرة كريمة وتقدير للعاملين خلف الكاميرا بشتى مجالاتهم".

وفي كلمة شكر خاصة وجهها للصندوق الثقافي، أشار العمرو: "الصندوق الثقافي أولاً صاحب فضل كبير علي وعلى زملائي في المجال متمثلاً في دعمهم بتمويل فيلم "أحلام العصر" مامنحني وزملائي القدرة على صناعة قصة خالدة وتذليل الكثير من الصعوبات المادية والمعنوية، ومبادرتهم بدعم هذه المبادرة من استوديو spt هو دليل جلي وواضح على إهتمامهم بالقطاع سواء بدعم الأفلام أو بتبني مبادرات تكرم العاملين في المجال وتسلط الضوء على مجهوداتهم، وهذا جزء يسير من عمل الصندوق الذي نشاهده في مجالات عدة فلهم مني ومن زملائي خالص الشكر والتقدير".

وأعرب في تصريحه عن شكره العميق للأستاذة هاجر النعيم، بقوله: "الأستاذة هاجر النعيم أحد رموز الصناعه فالمتتبع لمسيرتها يعرف جيداً انها بدأت في العمل في المجال قبل أن تلتحق بالدراسة الأكاديمية ولاحقاً كمخرجة لها تجارب رائعة ومن ثم عملها في مجلس الأفلام السعودي وهذا يعني لي وللعاملين الشيء الكثير كونها إبنة الصناعه وتعرف دهاليزيها وأسرارها والصعوبات التي يواجهها العاملين فيها وهي خير مثال للشخص المسؤول في مجال الأفلام، ونموذج عمل spt لاحقاً من مبادرات دعم ودورات تدريبية استفاد منها الكثير من الشباب والشابات انعكست إيجاباً على مستقبل الصناعه بشكل عام".

وحول خططه القادمة أكد "عمرو العماري" في تصريحه: "المستقبل مليء بالإحتمالات والفرص وتطوير نفسي أولاً هو الخطوة الأهم والإنخراط أكثر في تصوير القصص والحكايا السعودية وتطوير cinecrew لتصبح أحد أبرز الشركات المقدمة لحلول الإنتاج السينمائي وأيضاً تلخيص تجاربي البسيطة للمواهب القادمة ودعمها من خلال إشراكها في أفلامي القادمة، مؤكدا على طموحه المستقبلي: "سأستمر في رواية القصص من خلال العدسة والإضاءة وسأحاول كامل جهدي للمنافسة لأصبح أحد الأسماء البارزة في المجال على المستوى المحلي العالمي ورائد أعمال في مجال تطوير صناعة الأفلام في المملكة".

وختم حديثه بالإعراب عن سعادته بهذه المبادرة وهذا التكريم، بقوله: "سعيد جداً بهذه المبادرة واستمرارها سيدفع الكثير من الشباب والمواهب للمنافسة لعلمهم أن عملهم سيكون مقدراً وتحت الأضواء وأحث جميع القطاعات على دعم الشباب والإستثمار في مواهبهم الصاعدة وتثقيف المجتمع بأهمية الصناعة وأثرها الإيجابي لدعم مشروع رؤية 2030".

أحمد باعقيل المُكرم بذهبية تصميم الإنتاج

هاجر النعيم مع أحمد باعقيل الفائز بذهبية الإنتاج
هاجر النعيم مع أحمد باعقيل الفائز بذهبية الإنتاج

حصد المهندس المعماري ومصمم الإنتاج "أحمد باعقيل" ذهبية تصميم الإنتاج، والذي عرف نفسه بتصريحات خاصة بـ "هي" جاء فيها: "أفخر بوجودي ضمن جيل السينما الأول المليء بالتحدّيات والمحفوف بالفرص والتجارب الجديدة، بعد دراستي الجامعية في الهندسة المعمارية ومن ثم درجة الماجستير في الفنون، بدأت التفرّغ والتخصص في مجال تصميم الإنتاج، وذلك للشغف هذه الصناعة وتوافق مهارات دراستي مع هذا المجال بالذات في صناعة الأفلام، من ثم أسست شركة مخزن 7 ، وهي شركة لخدمات تصميم الانتاج وتأجير ديكورات التصوير"، معربا عن فخره بهذا التكريم بقوله: "يمثّل لي ولكل فرد خلف الكاميرا الكثير، للجنود المختبئين في الظل، لفريقي العظيم فردا فردا، هذا التكريم هو بقعة الضوء التي يجب أن تستمر لتحفيز كل فنان وفي جميع الأقسام".

وتضمنت كلمته التي وجهها للصندوق الثقافي: "ليس بغريب على الصندوق الثقافي هذا الدعم، فيلم أحلام العصر انطلق بدعم من الصندوق، وهذه المبادرة كذلك.. كل الشكر والتقدير والامتنان لهم"، وحول كلمته التي وجهها للأستاذة "هاجر النعيم" أشار: "لكل منّا شغفه، واختارت "هاجر النعيم" مجال التحفيز والتدريب، وأعطت كل وقتها وطاقتها في هذا المجال وأبدعت.. كل التوفيق لها ولكافة فريق SPT".

وأشار إلى خططه القادمة وتطلعاته المستقبلية، بقوله: "فيلم جديد، ثم فيلم آخر .. فالهدف المستقبلي دائما هو العمل للأفضل، والسعي للكمال، الذي لن نصل اليه ولكن السعي له يجعلك مستمر في العطاء"، وختم تصريحه بقوله: "أتمنى استمرار المبادرة، لمن هم فعلا تحت خط الإنتاج والذين يحتاجون الى التقدير على عملهم العظيم.. مدير الإضاءة، مسؤول الاكسسوارات، مصمم الجرافيكس، مدير الانتاج، والكثير من التخصصات تحت خط الإنتاج".

الصور تم استلامها من المركز الإعلامي للمنتجة "هاجر النعيم".