تعرفوا على أبرز المعارض الفنية في الرياض خلال شهر فبراير

تعرفوا على أبرز المعارض الفنية في الرياض خلال شهر فبراير

شروق هشام
2 فبراير 2024

تتألق العاصمة السعودية خلال شهر فبراير الجاري بإحتضان العديد من المعارض الفنية التي تتميز في المفهوم والرسالة التي تثري بها المشهد الفني والثقافي في المملكة عبر الفنون المتنوعة التي تمثل مفاهيم جديدة في الإبداع والتميز، وفي إطار ذلك لنتعرف معا على أبرز المعارض الفنية في الرياض خلال شهر فبراير.

معرض "تخيل بيكاسو" لأول مرة في المملكة

معرض تخيل بيكاسو لأول مرة في المملكة
معرض تخيل بيكاسو لأول مرة في المملكة

تجربة فنية من نوع آخر.. ولأول مرة في المملكة، أعلنت هيئة الفنون البصرية عن تنظيم معرض "تخيل بيكاسو" لتقديم تجربة فنية تفاعلية تُعزز المشهد الفني بالمملكة، وسيقام هذا الحدث الفني العالمي التفاعلي "تخيّل بيكاسو" في مجمع ليسين فالي بمدينة الرياض، خلال الفترة من 3 فبراير إلى 3 مارس 2024.

ويُقدم المعرض تجربة فنية نوعية تُمكّن الوعي الثقافي المحلي بأهمية تاريخ الفن البصري، وأعمال وتجربة الفنان الراحل بابلو بيكاسو الذي يُعد أحد أهم الروّاد والمساهمين في صناعة المدرسة التكعيبية والتجريدية،ويستهدف المعرض عشاق الفن، والعائلات، والسيّاح على مدى شهرٍ كامل، ليدعوهم لخوض تجربة فنية غامرة لأحد أهم صناع الفن الحديث، حيث صُمم المعرض ليكون حالة فنية فريدة من نوعها، وتُقدم أعمال بيكاسو الإبداعية بمنظور تفاعلي متفرّد، يحفّز الجمهور الحاضر على استكشاف الفضاء الفني الشاسع لبيكاسو، ويضمن تفاعلًا لا يُنسى مع أعماله ولوحاته.

معرض تخيل بيكاسو لتقديم تجربة فنية تفاعلية من نوع آخر
معرض تخيل بيكاسو لتقديم تجربة فنية تفاعلية من نوع آخر

ويتجاوز معرض "تخيل بيكاسو" شكل المعرض الفني التقليدي، حيث يقدم رحلة استكشافية مميزة إلى العبقرية الإبداعية لبابلو بيكاسو، كفنانٍ محوريٍ في القرن العشرين، ومن خلال توظيف أحدث تقنيات وتكنولوجيات العرض المتطورة، يسعى المعرض إلى إحياء أكثر من 200 عمل من إبداعات بيكاسو، تمنح الحضور تجربة فنية غنية مميزة، وتتيح لهم التعرّف على عالم بيكاسو من منظور إبداعي جديد.

معرض نبيل فانوس في مركز فناء الأول

من معرض نبيل فانوس في فناء الأول
من معرض نبيل فانوس في فناء الأول

بأعمال معمارية فريدة ومدهشة..  ينتظركم معرض نبيل فانوس في مركز فناء الأول ليقدّم لكم رحلة استكشافية ملهمة في إرث المعماري الراحل نبيل فانوس ومساهمته في تشكيل المشهد العمراني السعودي، والذي يتجاوز الإنجازات البصرية، بل يمثل روحًا معمارية حية تسمو بالإبداع والتميز، ويمتد أثرها إلى الأجيال القادمة.

ويتضمن معرض المعماري الراحل نبيل فانوس الذي يحتضنه مركز فناء الأول في حي السفارات بالعاصمة الرياض، ويستمر حتى 14 أبريل 2024 ، مجموعة مختارة من الأعمال المعمارية العريقة الخالدة التي اشتهر بها فانوس، التي تتميز بتصاميمها المستوحاة من التراث والهوية السعودية مع إضافة رؤية فنية حديثة، ويلقي الضوء على اللحظات المحورية ونقاط التحول في حياة نبيل فانوس، حيث يستعرض العناصر الثقافية والمعرفية التي ألهمت أعماله المعمارية الخالدة، وهو من بحث وتقييم شركة سين معماريون.

معرض نبيل فانوس
معرض نبيل فانوس

ويعد هذا المعرض هو الأول من نوعه الذي يلقي الضوء على تعدّد مواهبه ومسيرته الحافلة بالتنوع والتفاني، مسيرة كرّسته في طليعة روّاد العمارة والتصميم، حيث يعد نبيل فانوس هو أحد أشهر المعماريين وأكثرهم غزارةً إبداعية في العالم العربي، وقد نالت تصاميمه الريادية تقديرًا دوليًا فعَبَرَ بمشاريعه التعاونية الحدودَ لينتج مخزونًا كبيرًا من الأعمال القيّمة التي غيّرت مشهد العمارة السعودية ما بعد الحداثة.

"ما بعد الغيث" بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024

بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024
بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024

بهدف تعزيز التعبير الإبداعي في المملكة، تستعد مؤسسة بينالي الدرعية لإنطلاق النسخة الثانية من "بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024"، تحت عنوان "ما بعد الغيث"، والذي سيعرض  177 عملاً فنيًا ملهما من إبداعات  100 فنان من 40 دولة حول العالم.‎

ومن المقرر أن يحتضن حي جاكس في الدرعية "بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024" والذي يعد أهم حدث للفن المعاصر في المنطقة، والذي سيفتح أبوابه لاستقبال الزوار خلال الفترة من 20 فبراير وحتى 24 مايو2024 ، ليمثل تجربة فريدة تعيد الإلهام والخيال، ورحلة فنية متفردة تلامس الحواس، حيث سيضم مجموعة ملهمة من الأعمال الفنية العالمية، من خلال أنماط فنية متعددة، تتضمن فنون الأداء والصوت والممارسات الفنية القائمة على الأبحاث، بالإضافة إلى الأنماط الفنية الرقمية، بستة معارض فنية ترافقها الكثير من المساحات الخارجية للفن ضمن موقع واحد.

وتتضمن النسخة الثانية من بينالي الدرعية سلسلة من الفعاليات والعروض الفنية الشيقة وخيارات واسعة من البرامج الثقافية، بدءا من المحاضرات والندوات وورش العمل لمحبي الفن ووصولا إلى العروض المذهلة التي يقدمها الفنانون من أنحاء العالم بأداء مبهر يستكشف عنوان "ما بعد الغيث".

رحلة فنية ملهمة في معرض "الإبداع ينوّرنا والمستقبل يجمعنا"

من الصعب أن ترى من هنا عمل الفنانة عهد العمودي في معرض نور الرياض
من الصعب أن ترى من هنا عمل الفنانة عهد العمودي في معرض نور الرياض

لا زال وهج الفن مستمر في معرض "الإبداع ينّورنا والمستقبل يجمعنا" المقام في حي جاكس، والذي جاء في اختتام احتفال نور الرياض في نسخته الثالثة لهذا العام، فإن لم تزوروا المعرض حتى الآن فلا تفوتوا زيارته خلال شهر فبراير، حيث الرحلة الفنية الخاصة بإبداعات الفنون الضوئية ضمن احتفال نور الرياض لم تنتهي بعد، وذلك من خلال المعرض المصاحب للاحتفال واستمرار وهج الفن بإبداعات الفنون الضوئية في معرض "الإبداع ينوّرنا والمستقبل يجمعنا".

ويقدم المعرض لزوّاره رحلة فنية ملهمة تُعبر عن الضوء كمصدر فكري وفنيّ للفنانين المشاركين، ويشرح تفسيرهم لطبيعة الإنسان وهويته الثقافية، وذلك بمشاركة 32 فناناً وفنانة من جميع أنحاء العالم، يقدمون أعمالا فنية ملهمة ومبتكرة، من إبداعات الفنون الضوئية، تمثل رحلات فنية ملهمة تسلط الضوء على التداخل بين أبعاد الكون والزمان والترابط، ومن هذه الأعمال يأتي العمل الفني المميز "سأضع الشمس في عيناي" للفنانة السعودية "عبير سلطان"، و"العب جيداً" العمل التركيبي الضوئي للفنانة السعودية "بشائر هوساوي".

معرض ما وراء الباب في موسم الدرعية

معرض ماوراء الباب الصورة من حساب المعهد الملكي للفنون التقليدية
معرض ماوراء الباب الصورة من حساب المعهد الملكي للفنون التقليدية

لا تفوتوا الأيام الأخيرة من معرض "ما وراء الباب" الذي يعد إحدى أبرز الفعاليات الفنية الثقافية في موسم الدرعية، والذي سيغلق أبوابه في تاريخ 4 فبراير، والذي يتعرف الزوار من خلاله على كيف أصبح الباب النجدي وتفاصيله مع مرور الزمن أحد أهم الرموز الثقافية التي تمثل تاريخ الدرعية وفنونها.

ويمثل المعرض رحلة فنية شيقة للتعرف عن قرب على الأبواب النجدية وأسرار صناعتها واستدامتها، حيث ستتجلى للزائر مهارة الصناع النجديين وقدرتهم الفطرية على توظيف كل ما جادت به بيئتهم في تصميم الأبواب النجدية وتزيينها بحس فني عالٍ، وعلى خطى صنّاع الأبواب النجدية القديمة وتكريمًا لحسهم الفني ومهاراتهم الإبداعية، يقدّم معرض ما وراء الأبواب مجموعة من الأعمال الهندسية والفنية المعاصرة التي استلهمت مبادئ الاستدامة والابتكار والبساطة من الصانع النجدي القديم.

الصور من مواقع وحسابات المعارض والجهات المنظمة والمشاركة في المعارض.