كيف سجلت الشاعرة السعودية نجلا المحيا "المعتزة" حضورها في أبرز المناسبات الوطنية والعالمية؟

كيف سجلت الشاعرة السعودية نجلا المحيا "المعتزة" حضورها في أبرز المناسبات الوطنية والعالمية؟

شروق هشام
10 أكتوبر 2023

حفرت الشاعرة السعودية المبدعة نجلا المحيا المعروفة بلقب "المعتزة" حروف إسمها من ذهب كواحدة من أبرز الشاعرات السعوديات بفضل قصائدها الرائعة وكلماتها الفريدة المتميزة التي جعلتها محط أنظار عشاق الفن والشعر، وأكسبتها شهرة واسعة، ونالت على إثرها احترام وتقدير الكثير من الشخصيات المهمة التي تفخر بأعمالها الشعرية المتميزة، حيث استطاعت أن تثبت مهارتها في كتابة القصائد الرائعة التي تغنى بها كبار المطربين والمطربات في الوطن العربي، ليس ذلك فحسب بل إن إبداعات الشاعرة السعودية نجلا المحيا "المعتزة" والتي تتمثل بالصياغات المعبرة عن ارتباطها الوطني الفياض ومشاعرها المتدفقة بالمعاني الصادقة في الحب والولاء للوطن، ورؤاها الفنية الفريدة، قد أضافت بعدا أخر لإبداعاتها أسهمت في تسجيلها لحضور مميز ولافت في العديد من المناسبات الوطنية والعالمية، وفي إطار ذلك سنلقي نظرة على أبرز هذه المناسبات الوطنية والعالمية التي تألقت من خلالها الشاعرة السعودية نجلا المحيا "المعتزة".

نجلا المحيا "المعتزة" تضع بصماتها الفنية في أسبوع المناخ

أوركسترا الأرض الصورة من حساب الفرقة
أوركسترا الأرض الصورة من حساب الفرقة

سجلت الشاعرة السعودية نجلا المحيا "المعتزة" حضورها في إحدى أبرز الأحداث الإقليمية التي تستضيفها المملكة لأول مرة من خلال مشاركتها في فعاليات النسخة الثانية من أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023، الذي تستضيفه الرياض حاليا، تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، والذي يحتضن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة.

وجاءت مشاركة الشاعرة نجلا المحيا "المعتزة" في هذا الحدث الإقليمي من خلال عملها على وضع الرؤية الفنية وكتابة الأغنية الوطنية لحفل أسبوع المناخ "أرضي السعودية" وهي الأغنية الوطنية التي صدحت من خلالها الفنانة السعودية المتألقة "داليا مبارك" بصوتها الساحر وأدائها القوي، من كلمات نجلا المحيا "المعتزة"، وألحان "أحمد الهرمي".

داليا مبارك تشارك في حفل أسبوع المناخ الصورة من حسابها
داليا مبارك تشارك في حفل أسبوع المناخ الصورة من حسابها

كما سجلت الشاعرة نجلا المحيا "المعتزة" مشاركة أخرى في هذا الحدث من خلال عملها على وضع الرؤية الفنية للميدلي الرائع الذي قدمته "اوركسترا الأرض" أول أوركسترا سعودية خاصة، بقيادة المايسترو السعودي أ. ابراهيم الورثان، في حفل أسبوع المناخ في الرياض، وهو الميدلي الذي يتضمن مقطوعات متنوعة من أغاني سعودية مختلفة تم اختيارها واجتمع فيها عنصر (المناخ).

نجلا المحيا "المعتزة" وكتابة أول أوبريت للتأسيس

وكانت الشاعرة السعودية نجلا المحيا "المعتزة" قد شاركت في إحدى أبرز فعاليات احتفال المملكة بذكرى "يوم التأسيس" لأول مرة، خلال شهر فبراير 2022، وذلك من خلال مشاركتها في كتابة أول أوبريت للتأسيس، والإشراف على الرؤية العامة للأوبريت، والذي مثل عرض غنائي ضخم حمل عنوان "أوبريت التأسيس" والذي تغنى بأمجاد الوطن عبر 10 لوحات غنائية فنية، وجمع عمالقة الفن السعودي الأصيل.

داليا مبارك خلال حفل أسبوع المناخ الصورة من حسابها
داليا مبارك خلال حفل أسبوع المناخ الصورة من حسابها

ومثَل "أوبريت التأسيس" ملحمة غنائية شدا بها مجموعة من عمالقة الفن السعودي الأصيل، حيث قُدمت لوحات الأوبريت بصوت الفنانين محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الفارس، وماجد المهندس، وداليا، وصاغ كلماته كبار الشعراء في المملكة، إلى جانب الشاعرة نجلا المحيا "المعتزة" وهم الأمير بدر بن عبدالمحسن، ومحمد العنزي، ونايف صقر، وأحمد علوي، وساهم في الألحان سهم وناصر الصالح ونواف عبدالله.

"عز وفخر" أحلام تتغنى بكلمات الشاعرة المعتزة لدعم المنتخب السعودي في كأس العالم 2022

أحلام تغني عز وفخر من كلمات الشاعرة نجلا المحيا معتزة الصورة من حسابها
أحلام تغني عز وفخر من كلمات الشاعرة نجلا المحيا معتزة الصورة من حسابها

وكذلك سجلت الشاعرة نجلا المحيا "المعتزة" حضورها في إحدى أبرز الأحداث الرياضية على مستوى العالم، من خلال أغنية "عز وفخر" التي أطلقتها الفنانة الإمارتية "أحلام" دعما للمنتخب السعودي خلال مشاركته في بطولة كأس العالم لعام 2022 المقامة في قطر، كإهداء للمنتخب السعودي، من كلمات الشاعرة نجلا المحيا "معتزة"، ومن ألحان أحمد الهرمي.

وتميزت أغنية "عز وفخر" التي كتبتها الشاعرة معتزة بكلمات دعم وفخر مميزة عن المنتخب السعودي، في إطار رفع معنويات المنتخب السعودي والجمهور العربي بشكل عام، بمشاعر وطنية فياضة وراقية، حيث تضمنت بداية كلمات أغنية "عز وفخر":

(البيرق الأخضر، بنوره مسطّر، بالمنتخب يفخر، عزّ السعودية.. عز وفخر عز وفخر، والشّعب كله لك حضر، أخضر يسر اللي نظر، للفوز جينا مقبلين).

أوبريت قبلة النور

من أوبريت قبلة النور الصورة من حساب mbc
من أوبريت قبلة النور الصورة من حساب mbc

ويعد أوبريت "قبلة النور" والذي جاء ضمن فعاليات مهرجان التراث والثقافة "الجنادرية 28"، من كلمات الشاعرة مستورة الأحمدي - رحمها الله - والشاعرة نجلاء المحيا، إحدى أبرز أعمال الشاعرة نجلا المحيا "معتزة" الوطنية المتميزة، والذي قدمه نخبة من أبرز النجوم، ومن أبرزهم فنان العرب محمد عبده وراشد الماجد وخالد عبدالرحمن وماجد المهندس.

وتكون أوبريت " قبلة النور" من عشر لوحات استعراضية وكان من أبرز موضوعاته الدور الإنساني الكبير الذي تلعبه المملكة في العالم، وكذلك الإنجازات التي حققتها المملكة في كافة المجالات التنموية، إلى جانب إنصافها للمرأة وتكريمها بالقرارات السامية المتعلقة بمشاركتها في مجلس الشورى والانتخابات البلدية.