مقابلة مع نبيلة عبيد

نبيلة عبيد تفتح قلبها لـ"هي" في حوار عن المرأة والحب ورحلة الفنّ

مجلة هي
21 مارس 2023

تفانٍ، إخلاص، كفاح.. كلمات جميعها تعبر عن مدى التضحيات التي قدمتها نجمة مصر الأولى الفنانة نبيلة عبيد خلال مشوارها الفني حتى تصبح ما هي عليه الآن من حب الجمهور، وبمجرد ذكر اسمها تشعر بالسعادة والفخر بالاستمرارية على النجومية ، حيث تربعت على عرش السينما المصرية لسنوات واحتلت شباك التذاكر بنجاح أفلامها التي تزيد عن 90 فيلمًا.

وتفتح نبيلة عبيد قلبها في حوار خاص لـ "هي"،  والتي كشفت فيه عن طقوسها خلال شهر رمضان، وكواليس تحضيراتها لعمل فني جديد، بجانب الحديث عن سر رشاقتها وتكريمها الأخير في مهرجان أسوان لأفلام المرأة.

بداية، الجمهور يشتاق لك.. فما سر غيابك الفني خلال الفترة الماضية؟ 

الحقيقة، أنا أرفض الظهور دون هدف أو سبب لذلك لما أقرر الابتعاد بيكون السبب أن ليس هناك عمل يجذبني أستطيع أن أقدمه للجمهور، فأنتظر حتى أجد عملًا جيدًا أو فرصة مناسبة للظهور مثل تكريمي مؤخرا في مهرجان أسوان  لأفلام المرأة.

نبيلة عبيد
نبيلة عبيد

هل يزعجك هذا الغياب عن جمهورك؟

مقاطعة، لا فأنا أتواصل مع جمهوري من خلال السوشيال ميديا المختلفة وخاصة على موقع انستجرام، وأشارك يوميًا جمهوري أفلامي الخاصة بكتاب سينما نبيلة عبيد، بجانب كل الجديد في حياتي.

بعد العديد من التكريمات.. ماذا عنى لكِ التكريم في مهرجان أسوان لأفلام المرأة؟

كنت في حالة أكبر من السعادة بتكريمي في مهرجان أسوان لأفلام المرأة وأعتبره تكريمًا خاصًا  ومختلفًا  في مسيرتي والمهرجان داعم لسينما المرأة، وأنا أكثر فنانة قدمت ما يزيد على 90 فيلمًا ومعظمها عن قضايا المرأة المختلفة، بداية من التعاون مع مخرجين وكتاب مختلفين أبرزهم روايات الكاتب إحسان عبد القدوس، الذي توجهت معه فيلم وسقطت في بحر العسل وفيلم لا زال التحقيق مستمرًا، وأيضًا وحيد حامد، محمود أبو زيد، مصطفى محرم وغيرهم.

بما إننا نتحدث عن مهرجان للمرأة.. ما القانون الذي تطالبين بتفعيله بشأن المرأة؟

أطالب بقانون يحمي المرأة من التحرش ويتم تفعيله بشكل صارم حتى لا يفكر أحد في ذلك الأمر، فظاهرة التحرش أصبحت موجودة بشكل مكثف خلال الفترة الأخيرة.

هل ترى أن لا زالت المرأة مظلومة في المجتمع؟

أرى أن المرأة أخذت حقها إلى حد ما بشكل كبير في مجالات مختلفة بالمجتمع، ولكن لا أنكر أن لا زال هناك بعض الشؤون المرأة لا زالت مظلومة فيها، وأحب دائما أن تكون المرأة ممتلكة كل حقوقها.

إذًا وضعت نبيلة عبيد جملة تصف مشوارها الفني.. ماذا ستكون؟

أفضل أن تصف مسيرتي بجملة مشوار نبيلة عبيد، وهذا يكفي لأن معروفًا أن بداياتي لم تكن سهلة إطلاقًا وكنت أحفر في الصخر للنجومية وتقديم قضايا مختلفة للجمهور وتطوير الذات والتجديد، ومشواري مليء بالتضحيات وجميع الصعاب ومراحل مختلفة ما بين النجاح والتطور ومحاولة استمرارية النجومية، لذلك الاختيار الوحيد الأنسب تعبيرا لمسيرتي هو مشوار باسمي.

نبيلة عبيد
النجمة نبيلة عبيد

حدثينا.. كيف تقضي حياتك اليومية؟

يومي يمر بشكل بسيط ولكل يوم ظروفه الخاصة، وأجلس في منزلي بهدوء، فأنا لا أفضل الخروج خارج المنزل إلا إذًا هناك ارتباطات أو مواعيد عمل أو مقابلة أصدقائي المقربين سواء داخل أو خارج الوسط الفني، وأتواصل دائما مع أصدقائي من كتاب أو صحفيين على مستوى الشخصي وأتناقش معهم في أشياء كثيرة.

هل لا زال هناك طموحات لدى نبيلة عبيد لم تكتشف للجمهور بعد؟ 

نعم بالتأكيد، هناك طموحات ولا زالت أبحث عن دور مختلف تمامًا عما قدمته خلال مسيرتي الفنية وسأكون سعيدة عندما أجد دورًا يجذبني، فأنا الحمد لله قدمت كل شيء من قضايا مختلفة.

ألم تندمي على اهتمامك بالفن على حساب حياتك الشخصية؟ 

لم أندم إطلاقًا و إذا أعاد بي الزمن مرة أخرى سأختار نفس خطواتي، أنا اخترت أن تكون كل متطلباتي متعلقة بالفن فقط، وهذا يرجع على حسب كل شخصية، وضحيت بفكرة الأمومة والبيت والاستقرار ورفضت أن يشاركني أي شخص للفن، وهذا كان طريقي الخاص على عكس متطلبات فنانات أخريات.

هل تفكرين في إعادة تدريس التمثيل مرة أخرى لنقل خبراتك للأجيال الحالية؟

سأكررها مرة أخرى على حسب المكان الذي يطلب تدريسيًا فيه، وبالفعل قدمت ورشة تمثيل من قبل في مهرجان عمان على هامش تكريمي بالمهرجان، وقضيت شهرًا هناك حينها وقمت بعمل جلسات معهم وكورسات في التمثيل.

ما سر روتين اليومي لجمالك ورشاقتك؟ وماذا عن نصائحك لجمهورك؟

التوازن في تناول الطعام هو سر رشاقتي، فأنا لا أميل للأكل والحلويات بشكل كبير، أتناول كل شيء ولكن بكميات قليلة ومحدودة، وأنصح جمهوري بالاعتدال في نظام الطعام بشكل صحي.

ما هي طقوسك واستعدادتك في رمضان ؟ ومن ستتابعين؟

أفضل الجلوس في المنزل برفقة العائلة وأصدقائي المقربين الذين يأتون لي أو أذهب لهم، وأتمنى يكون شهر الخير والبركة على كل الوطن العربي، وبالتأكيد أتابع الأعمال المشاركة في موسم رمضان، وأحرص دائما على تهنئة الزملاء أصحاب الأعمال الذي جذبتني سواء ممثلون  أو مخرجون أو مؤلفون وأبحث عن أرقامهم وأتواصل معهم بنفسي من خلال الهاتف وأبارك لهم على نجاحهم وإخلاصهم للفن.

النجمة نبيلة عبيد
النجمة نبيلة عبيد

بعد انتعاشة في المسرح.. متى تعود نبيلة عبيد إلى المسرح مرة أخرى؟

بالتأكيد  سأكون في غاية السعادة بعودتي للمسرح مرة أخرى، وإذًا عرض علي نص مناسب سأوافق دون تردد فأنا أعشق المسرح جدًا وأجواء العرض أمام الجمهور، بالإضافة إني سعيدة بالانتعاشة الفنية للمسرح، والتي تقام في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة، وهناك طفرة واسعة تحدث  بالفن في السعودية أسعدتني.

ظهرت خلال الفترة الماضية أيضًا شائعة زواجك ومرة أخرى شائعة خطوبتك، ما الحقيقة؟

أتعجب من خروج تلك الشائعات كل فترة والتي يخترعها البعض دون التدقيق، وأصبحت لا أرد سواء بالنفي أو القول على تلك الشائعات التي تنفي نفسها.

هل لا زال قلب نبيلة عبيد مفتوحًا للحب والزواج؟

بصراحة لا أفكر في الزواج أو الارتباط تجاوزت تلك المرحلة، فأنا اتجاهي حاليًا في الاهتمام بمواضيع أخرى من جانب الفن وحياتي الشخصية، والتركيز على جانب الديني أكثر والعلاقة مع الله تصبح أقوى، بجانب انشغال تفكيري في ترتيب أولويات حياتي فيما هو قادم، لذلك أصبح ليس هناك فرصة للزواج أو غير ذلك كل مرحلة ولها احتياجات أخرى.

إذًا وصفتى علاقتك الفن بكلمتين.. ماذا سكون؟

حبي للفن مثل الزرعة التي إذا توقف المياه عنها فجأة تموت.. فالفن إذًا ابتعدت عنه لفترة طويلة مرة واحدة أموت، وأنا كنت مثل الحصان الذي يجرى في السباق دون الالتفات على أحد.

ما الذي تُوصين به أحبائك دائمًا؟

أوصي المقربين دائمًا بالاعتناء بأنفسهم وصحتهم أهم شيء، دائما أقول "اعتنوا بنفسكم".

النجمة نبيلة عبيد
النجمة نبيلة عبيد

ماذا تفضلين فصل الشتاء أم الصيف؟

أعشق أجواء الشتاء.

من المطربين المفضلين لكي في عالم الغناء؟

أنا من عشاق الجيل القديم مثل عبد الحليم حافظ، أم كلثوم، شادية، عبد الوهاب، وردة، نجأت وغيرهم، وأواكب الجيل الجديد فاستمع لعمرو دياب، هاني شاكر، سميرة سعيد، أنغام ، لطيفة وغيرهم وبحب أسمع كلمات أغانيهم وأتواصل معهم وأبارك ليهم على نجاح أعمالهم.

لو لم تكونى ممثلة.. فماذا كنتى تحبين أن تكوني؟

ضاحكة، كنت سأصبح ممثلة لا أرى نفسي في مهنة أخرى.

أخيرامتى تعود نبيلة عبيد للوقوف أمام الكاميرا كممثلة من جديد؟

سأعود للجمهور  قريبًا بمسلسل جديد من إخراج خالد الحجر، والعمل خارج الماراثون الرمضاني 2023، ولا زال العمل في مرحلة التحضيرات والكتابة.