ملحمة كوفيد 19 من أبرز الاصدارات الشعرية للدكتورة وفاء خنكار

بمناسبة يوم المرأة العالمي .. 5 شاعرات سعوديات أكدن حضورهن البارز في الشعر العربي

شروق هشام
8 مارس 2023

بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي يأتي الاحتفاء به هذا العام 2023 بإطلاق وزارة الثقافة السعودية على العام الحالي بـ "عام الشعر العربي"، والذي احتل على مدى عقود مضت مكانة ثقافية باعتباره من أهم المكونات الحضارية للثقافة العربية، وحتى وقتنا المعاصر ليتصدر الشعر العربي المحافل الأدبية، وذلك من أجل ترسيخ هذا المكون الحضاري الشعريّ العربي المتميز عن بقية الفنون، وسعي وزارة الثقافة إلى تعزيز هذه المكانة للشعر العربي في ثقافة الفرد، والتأكيد على مكانته الكبيرة في مدار الشعر الإنساني بشكلٍ عام، وإثراء الإبداع الشعري المتطور والمستدام بكل قوالبه وأشكاله، سعيا لجعله حاضراً في الحياة اليومية للثقافة السعودية والعربية، واعتزازا بقيمة الشعر السعودي المعاصر ومكانته البارزة على مستوى العالم العربي.. برؤية مضمونها "شعرٌ عربيٌ أصيل، ذو ماضٍ عريق، وحاضر حي، ومستقبل مزدهر"، ورسالة مفادها: "إحياء تاريخ الشعر العربي العريق، وتعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية، وإرساء قواعد ثرائه المستقبلي، وإحلاله مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه".

وتعد مناسبة يوم المرأة العالمي 2023 فرصة ثمينة لإلقاء الضوء على نخبة من الشاعرات السعوديات المتميزات، حيث اخترنا لكم 5 شاعرات سعوديات أكدن حضورهن البارز في الشعر العربي، بتميزهن بمخرجاتهن الأدبية وبإبداعاتهن الشعرية التي أثرت الشعر السعودي والعربي، والتي حلقن بها في العديد من المناسبات والمحافل الشعرية، ليس على المستوى المحلي فحسب بل ان ابداعاتهن الشعرية تخطت حدود الوطن.

الدكتورة وفاء خنكار

ملحمة كوفيد 19 من أبرز الاصدارات الشعرية للدكتورة وفاء خنكار
ملحمة كوفيد 19 من أبرز الاصدارات الشعرية للدكتورة وفاء خنكار

تتنوع الخبرات الأدبية للدكتورة "وفاء خنكار" فهي شاعرة وفنانة تشكيلية سعودية، وحاصلة على الدكتوراة في اللغة الإنجليزية، وكانت إحدى الشاعرات السعوديات اللواتي تم اختيارهن من قِبل هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال شهر أكتوبر 2021 لتصاحب فعالية "قافلة الورد" الشعرية لنشر المحتوى الأدبي بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وهي المبادرة التي حظيت بمشاركة نخبة من الأدباء والفنانين والمؤثرين ليكونوا جزء من هذا العمل الوطني بإثراء المحتوى الخاص بكل فعالية حسب تخصصاتهم.  

ولقد أصدرت الدكتورة "وفاء خنكار" العديد من الإصدارات الشعرية، ومن أبرزها: ملحمة كوفيد 19، حدائق لوركا، هندسة الحب، حدائق لوركا، مارسيليات، كما أنها ناشطة اجتماعية ولها الكثير من الأنشطة الإعلامية والثقافية والتدريبية.

الدكتورة أشجان هندي 

للحلم رائحة المطر من دواوين الشاعرة أشجان هندي
للحلم رائحة المطر من دواوين الشاعرة أشجان هندي

تعد الشاعرة الدكتورة "أشجان هندي" أستاذ الأدب والنقد العربي الحديث وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز، من أبرز الشاعرات السعوديات اللواتي لفتن الأنظار على مستوى عالمي، حيث لاقت دواوينها استحسان النقاد وإقبال متذوقي الشعر ومحبيه، وتمكنت بإنتاجها الشعري من أن ترسم خطاً شعرياً متميزاً في القصيدة السعودية، وأصبحت عنواناً لافتاً في عالم الشعر، حتى جاء الوقت الذي تُرجم فيه شعرها إلى لغات أجنبية، كما شاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الشعرية في المملكة والوطن العربي وأوروبا. 

وكان إسمها قد برز في الساحة الشعرية، حين أُختيرت قصيدة لها بين أفضل خمسين قصيدة حب معاصرة كُتبت في السنوات الخمسين الأخيرة، حيث نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية قائمة القصائد الخمسين، والتي ضمّت ثلاث قصائد عربية، إحداها قصيدة الشاعرة أشجان هندي "البحث عن الآخر"، ولقد صدر لها عدد من الدواوين الشعرية من أبرزها "مطر بنكهة الليمون"، و"للحلم رائحة المطر".

الدكتورة لطيفة العصيمي

الدكتورة لطيفة العصيمي مؤسس صالون تأويل البلاغي
الدكتورة لطيفة العصيمي مؤسس صالون تأويل البلاغي

تتميز الدكتورة "لطيفة العصيمي" الأكاديمية بجامعة أم القرى، ببصماتها البارزة في الساحة الأدبية، فهي مؤسس "صالون تأويل البلاغي" وهو صالون مختص بالبلاغة العربية الإنتاجية منها والتأويلية ويهدف لصناعة محتوى بلاغي مميز، ولقد صدر لها كتابان في البلاغة والنقد وكتابان في الدعوة وديوان شعر، ومن أبرز إصداراتها الشعرية قصائد ديوان "بلابل الشوق".

ولقد استقطبت هيئة الأدب والنشر والترجمة الشاعرة الدكتورة لطيفة العصيمي لتكون من الشعراء المشاركين ضمن نخبة من الأدباء والفنانين والمؤثرين ليكونوا جزء من العمل الوطني "قافلة الورد" لنشر المحتوى الأدبي بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، والذي هدف إلى تعزيز الثقافة الأدبية في المجتمع وجعل الأدب جزء من حياة الفرد ومصدرا رئيسيا للمعرفة، ونشر المحتوى الأدبي في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية .

الدكتورة مها باعشن

كتاب اسمه الحب من إصدارات الروائية مها باعشن
كتاب اسمه الحب من إصدارات الروائية مها باعشن

تعد الدكتورة "مها عبود باعشن" من الشخصيات الأدبية المتميزة فهي شاعرة وكاتبة روائية، ولقد نالت عدة جوائز وشهادات تقدير، وتم تكريمها في عدة مناسبات، ومنها كونها أول سعودية تحصل على جائزة الإنسان العربي من المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي لمدينة أوسلو بالنرويج، وكذلك تكريمها بصالون الدكتور غازي الثقافي العربي بالقاهرة، وتكريمها بالمركز الثقافي التركي بالقاهرة، وحصولها على شهادة تقدير من المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية.

كما أن الدكتورة "مها عبود باعشن" إحدى الناشطات البارزات في المجالات الأدبية المتنوعة، وكذلك أقامت عدة أمسيات شعرية، وترجمت بعض أعمالها الأدبية إلى الإنجليزية والفرنسية، ومن أبرز دواوينها الشعرية "امرأة من الشرق"، و"الجمال نداء خطير".

الدكتورة فوزية أبو خالد

من دواوين الشاعرة الدكتورة فوزية أبو خالد
من دواوين الشاعرة الدكتورة فوزية أبو خالد

تميزت الشاعرة والكاتبة والأكاديمية "فوزية أبو خالد" بمشاركاتها الثرية المتنوعة في العديد من المجالات الأدبية وخاصة في المجال الثقافي الشعري والأدبي وأدب الطفولة، وذلك بالاستجابة لدعوات العديد من المؤتمرات والندوات ومهرجانات الإبداع والشعر العربي والعالمي.

وحققت الشاعرة الدكتورة "فوزية أبو خالد" حضور عالمي وعربي ووطني، وكانت قد حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإعلام عام 2007م لريادتها للشعر الحديث على المستوى السعودي بإصدارها الأول عام 1975م، ولقد تم ترجمة عدد كبير من أعمالها الشعرية إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية.

الصور من حسابات الشاعرات السعوديات.