نصائح قبل السفر للمرة الأولى تساعدكم في التخطيط لرحلة ناجحة وممتعة

نصائح قبل السفر للمرة الأولى تساعدكم في التخطيط لرحلة ناجحة وممتعة

 عبير شرارة

بلا شك فأن التخطيط لمغامرة السفر الأولى تجربة مبهجة لا تُنسى، فهناك الكثير من المشاعر الحماسية والأحلام بالحصول على وقت ممتع واستكشاف العالم من حولنا، ومهما كانت وجهتك السياحية فمن الضروري الاستعداد الجيد لضمان رحلة ممتعة وخالية من المتاعب.

ويمكنك إتباع هذه الإرشادات الأساسية ونصائح السفر التي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من رحلتك السياحية الأولى، فهي تمنحك الفرصة لتكون على استعداد للتجربة والأنغماس في متعتها دون صعوبات..

التخطيط قبل السفر

قبل أن تبدأ رحلتك السياحية قم بالبحث الجيد عن وجهتك المرتقبة، فيمكن التعرف على العادات والتقاليد والقوانين المحلية، والبحث عن المعالم السياحية الشهيرة والأطعمة المحلية، والمناطق النائية والجميلة بعيداً عن الأماكن المعروفة، والقيام بالتخطيط المسبق سيساعدك على استغلال الوقت بشكل أفضل وضمان عدم تفويت أي شيء يستحق المشاهدة، بالإضافة الى الشعور بالثقة عند الإنطلاق في رحلتك.

أفضل نصائح قبل السفر للمرة الأولى بواسطة pickpik
أفضل نصائح قبل السفر للمرة الأولى بواسطة pickpik

تحضير حقيبة السفر

واحدة من أكبر الأخطاء التي يرتكبها المسافرون لأول مرة هي تعبئة الأمتعة بشكل زائد، حيث يفضل تجنب الرغبة في إحضار خزانة كاملة من الملابس والحرص على اصطحاب الأساسيات فقط، كما يمكن محاولة تعبئة قطع ملابس متنوعة قابلة للمزج والتنسيق، ولا تنسى أن تترك مساحة للهدايا التذكارية واحتمالية شراء أشياء أخرى أثناء رحلتك.

حماية مستنداتك وأوراقك الهامة

احتفظ بجواز سفرك وبطاقة هويتك ووثائق التأمين في مكان آمن طوال الرحلة، ويفضل القيام بنسخها أو التقاط صور لها وحفظها في مكان آمن على جهازك الرقمي، مثل التخزين السحابي أو البريد الإلكتروني الخاص بك، حيث ستكون النسخ الاحتياطية مفيدة جداً في حالة فقدان الأصلية أو سرقتها.

إبقى على إتصال أثناء رحلتك

تأكد من أن لديك وسائل اتصال موثوقة أثناء رحلتك، فمثلاً قم بشراء بطاقة SIM محلية أو قم بالحصول على خطة بيانات دولية لهاتفك المحمول، كما يمكن القيام بتنزيل تطبيقات السفر المفيدة مثل تطبيقات الترجمة وتطبيقات الخرائط وأدلّة السفر لتحسين تجربتك.

وينصحك الخبراء أيضاً عند السفر للمرة الأولى بالقيام بمشاركة خطط سفرك وجدول رحلتك مع صديق تثق به أو أحد أفراد عائلتك، والتواصل معهم بشكل منتظم وإبلاغهم بأي تغييرات في خططك، وذلك ليكون هناك شخص في بلدك على إطلاع بأحوالك في حالة تعرضك لأي مشكلات.

أهم الارشادات ونصائح السفر للمسافرين للمرة الأولى بواسطة pickpik
أهم الارشادات ونصائح السفر للمسافرين للمرة الأولى بواسطة pickpik

اتبع قواعد السلامة والأمان

تأكد من أن سلامتك هي الأولوية القصوى في رحلتك السياحية، فحافظ على يقظتك واهتمامك بمحيطك خاصة في المناطق المزدحمة، ويجب تجنب إظهار الممتلكات الثمينة المعرّضة للسرقة مثل الهواتف والكاميرا والمجوهرات، والحذر عند التعامل المالي من خلال تجنب إظهار الأموال في المحفظة وتجنب تبديل العملة من المحلات والأماكن المجهولة والأشخاص في الشارع، وتجنب استخدام بطاقة الائتمان في متاجر وأسواق غير مأمونة.

ويفضل الحذر والإنتباه لممتلكاتك الشخصية دائماً خاصة في المناطق المزدحمة ووسائل النقل العامة، ويمكن استخدام حزام للنقود أو حقيبة آمنة لتخزين جواز السفر والمحفظة والأغراض الثمينة الأخرى، مع محاولة تجنب ترك الحقائب بدون مراقبة في المقاهي والمطاعم، كما يمكن القيام بالبحث عن عمليات الاحتيال المحلية والخدع السياحية الشائعة في وجهتك لتتمكن من تجنبها.

تناول المأكولات المحلية

الطعام جزء أساسي من تجربة السفر، لذا لا تفوّت فرصة تذوق المأكولات المحلية، وتجنب محلات الوجبات السريعة فهي متوفرة في بلدك، فيمكنك تذوق الأطعمة الأصيلة من الأسواق المحلية وعربات الطعام في الشوارع والمطاعم، والاستمتاع بتجربة أطباق ونكهات جديدة مع الإهتمام بإختيار المحلات والعربات الموثوقة والنظيفة.

الإحتفاظ بذكريات السفر

لا تنسى أن تلتقط الذكريات أثناء رحلتك السياحية الأولى، فهي ستكون ذكرى سعيدة ومميزة لسنوات قادمة، وإحرص على إلتقاط العديد من الصور، ولكن لا تنسى أيضاً أن تعيش اللحظة بكاملها.

كيف يمكن النجاح في التخطيط لرحلة السفر لأول مرة بواسطة pickpik
كيف يمكن النجاح في التخطيط لرحلة السفر لأول مرة بواسطة pickpik

تنظيم ميزانية السفر

قم بوضع ميزانية مناسبة لرحلتك، تشمل التكاليف المتوقعة للإقامة والنقل والوجبات والأنشطة والهدايا التذكارية، وذلك من خلال البحث عن تكلفة المعيشة في الوجهة التي تنوي زيارتها وقم بتحضير الميزانية وفقاً لذلك، ولكن احرص دائماً على أن تترك مساحة للنفقات غير المتوقعة وحالات الطوارئ، فلا تنفق كل أموالك في الرحلة لكيلا تتعرض للمواقف الصعبة، فبعض المسافرين قد تتعرض طائرتهم عند العودة للتأخير أو التأجيل، وفي هذه الحالة سيتعين عليك البقاء في المطار أو الفندق.

التواصل مع السكان المحليين

قم بالتواصل مع السكان المحليين واستفد من معرفتهم وتجاربهم، فقد يقدمون لك نصائح قيمة حول الأماكن السياحية المفضلة لديهم والمطاعم المحلية الشهيرة والأنشطة الترفيهية الخفية، واستمع إلى قصصهم واستفسر عن ثقافتهم وتقاليدهم، وهذا الإحتكاك بالسكان المحليين سيجعلك تحظى بتجارب فريدة وتكتسب فهماً أعمق للوجهة التي تزورها.

استكشاف الطبيعة

لا تجعل تجربتك السياحية تقتصر على المدينة والمعالم السياحية فحسب، بل قم باستكشاف الطبيعة المحيطة بالوجهة التي تزورها، وإبحث عن الأماكن الجذابة مثل الحدائق العامة والمنتزهات الطبيعية والشواطئ والجبال والبحيرات، واستمتع بالمشي وركوب الدراجات وركوب القوارب والتجديف وأنشطة أخرى في الهواء الطلق.

نجاح رحلتك السياحية الأولى مع هذه النصائح بواسطة pickpik
نجاح رحلتك السياحية الأولى مع هذه النصائح بواسطة pickpik

تعلم اللغة المحلية

تعلُم بعض عبارات اللغة المحلية الأساسية في وجهتك السياحية يمكن أن يكون له تأثير كبير في تعزيز تجربتك، حيث يمكن لكلمات التحية البسيطة مثل "شكرًا لك" و "من فضلك" أن تساعدك في التواصل بشكل أفضل مع السكان المحليين وتعبر عن احترامك لثقافتهم، بالإضافة الى مساعدتك في التواصل بالمناطق المحلية التي لا يتحدث فيها السكان باللغة الإنجليزية.

تجنب إرهاق السفر

السفر تجربة ممتعة ولكنها قد تكون مرهقة بسبب تعدد الأنشطة في اليوم الواحد بشكل مفاجئ بخلاف ما نعتاد عليه في حياتنا اليومية، ولذلك يجب تجنب التعرض لحالات الإرهاق في السفر من خلال الاهتمام بصحتك، و شرب الكثير من الماء وعصائر الفاكهة وتناول وجبات غذائية مغذية ومتوازنة بالعناصر المفيدة.

تعرف على العادات والتقاليد

قبل السفر تعرف على العادات والتقاليد والآداب المحلية في وجهتك السياحية، واطلع على أي معايير ثقافية أو قواعد في الملابس أو ممارسات دينية محلية، وإظهار الاحترام لهذه العادات سيساعدك على تجنب الإساءة غير المقصودة وتعزيز التجربة السياحية الإيجابية.

نصائح السفر لأول مرة للتخطيط الناجح للعطلة بواسطة pickpik
نصائح السفر لأول مرة للتخطيط الناجح للعطلة بواسطة pickpik

اصطحاب حقيبة للإسعافات الأولية

قم بتجهيز حقيبة الإسعافات الأولية الأساسية التي تحتوي على مواد طبية هامة مثل الضمادات ومطهر الجروح ومسكنات الألم وأي أدوية تحتاجها لأمراض مزمنة أو أمراض قد تحدث في السفر مثل النزلات المعوية، فمن الأفضل دائماً أن تكون مستعدًا للإصابات البسيطة أو الأمراض التي قد تحدث خلال رحلتك، نظراً لأن بعض الدول تحظر شراء الأدوية بدون وصفة طبية، أو قد تكون منطقة إقامتك لا تحتوي على صيدليات قريبة.

حافظ على صحتك أثناء السفر

قم بإعطاء الأولوية لصحتك أثناء السفر لتجنب المتاعب الصحية، وذلك عبر اتباع خطوات أساسية مثل غسل الأيدي بانتظام، وإرتداء الكمامة في الأماكن الضيقة والمغلقة والأسواق المزدحمة، واستخدام معقم اليدين في الأماكن التي لا تتوفر فيها مرافق النظافة، بالاضافة إلى تلقي التطعيمات اللازمة قبل السفر حسب وجهتك.

تواصل مع البنك قبل السفر

قم بإبلاغ البنك وشركة بطاقة الائتمان الخاصة بك قبل السفر عن خطط سفرك لتجنب أي إزعاج أو تعليق محتمل للبطاقة بسبب نشاط غير معتاد، واستفسر عن أي رسوم دولية قد تكون مفروضة على استخدامها في الخارج، وتعرف على امكانية اصطحاب وسائل دفع متعددة لزيادة الأمان.

نصائح قبل السفر للمرة الأولى بواسطة pickpik
نصائح قبل السفر للمرة الأولى بواسطة pickpik

تعرف على وسائل النقل المحلية

قم بإجراء البحث اللازم واطلع على خيارات النقل المحلية المتاحة في وجهتك، فيمكنك معرفة ما إذا كان من الأفضل الاستفادة من وسائل النقل العامة أو استئجار سيارة أو التعاقد مع سائق خاص، وهذه المعلومات ستوفر لك الوقت والمال وتجنبك الصعوبات المحتملة.

ضع الأساسيات في حقيبة السفر

بخلاف اصطحاب الملابس ومستحضرات النظافة الأساسية، هناك بعض العناصر التي يجب وضعها في حقيبة السفر مثل المحول الكهربائي العالمي لشحن أجهزتك الإلكترونية مع اختلاف المقابس، وخزان طاقة محمول (باور بانك)، ووسادة وبطانية للرحلات الطويلة، وحقيبة ظهر متينة أو حقيبة يومية، وقفل لتأمين ممتلكاتك.